الجزيرة:
2024-09-19@04:27:46 GMT

أميركا تعتقل روسيًا بتهمة تهريب تقنيات مسيّرات

تاريخ النشر: 17th, September 2024 GMT

أميركا تعتقل روسيًا بتهمة تهريب تقنيات مسيّرات

ألقت السلطات الأميركية القبض على روسي بتهم عديدة منها التصدير غير القانوني لتقنيات يمكن استخدامها في إنتاج الطائرات المسيرة.

وقالت وزارة العدل الأميركية إنه جرى أمس الاثنين إلقاء القبض على روسي يقيم في ساراسوتا بولاية فلوريدا بتهم التهريب وغسل الأموال، والتصدير غير القانوني إلى روسيا لتقنيات يمكن استخدامها في إنتاج طائرات مسيرة.

ونقلت وزارة العدل في بيان على موقعها الإلكتروني أن لائحة الاتهام ذكرت أنه "في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا عام 2022 اشترى دينيس بوستوفوي (44 عاما) وصدّر إلى روسيا بشكل غير قانوني مكونات إلكترونية دقيقة لها تطبيقات عسكرية ويمكن استخدامها في الطائرات المسيرة.

وذكرت الوزارة أن بوستوفوي عمل من خلال شبكة من الشركات في روسيا وهونغ كونغ على شراء مكونات من موزعين أميركيين، وشحنها إلى روسيا باستخدام وجهات وسيطة لإخفاء الوجهة النهائية للشحنات.

وقال المدعي العام الأميركي ماثيو جريفز في البيان "وفقا للائحة الاتهام، قام هذا المتهم بتصدير تكنولوجيا ذات استخدام مزدوج إلى روسيا بشكل غير قانوني بما يمكن أن يعزز قدراتها على شن حربها غير المبررة ضد أوكرانيا".

بدورها قالت السفارة الروسية بالولايات المتحدة على تطبيق تليغرام إنها على علم بإلقاء القبض على بوستوفوي لكنها لم تتلق "أي إشعار رسمي بالاعتقال من وكالات إنفاذ القانون المحلية".

وليست المرة الأولى التي تلقي فيه السلطات الأميركية القبض على مواطنين روس بالتهمة نفسها، فقد ألقت القبض على عدة أشخاص خلال الأشهر الماضية بدعوى تصديرهم معدات تستخدم في تصنيع المسيّرات.

وتصاعدت حدة التوتر بين واشنطن وموسكو خلال السنوات الأخيرة خاصة بعد اندلاع حرب أوكرانيا في فبراير/شباط 2022 ودعم الولايات المتحدة لكييف ماديا وعسكريا في مواجهة ما يصفونه بالغزو الروسي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات القبض على إلى روسیا

إقرأ أيضاً:

بتهمة زعزعة الأمن.. الشرطة المغربية تلقي القبض على امرأتين بسبب اختطاف مزيف (تفاصيل)

بعد أن أثارت امرأتين الخوف بين المواطنين وتسببوا في حالة من الشعور بعد الآمان في دولتهم قبضت الشرطة القضائية بمدينة تزنيت المغربية عليهم بعد الإشتباه بتورطهما في قضية متعلقة بصنع وتوزيع شريط فيديو مفبرك من شأنه إثارة حالة من الخوف بين المواطنين، ويزعزع شعورهم بالأمن.

وفي التفاصيل، ذكرت وسائل إعلام مغربية أن  الموقوفتين قامتا بتركيب مقطع فيديو تحت عنوان "محاولة اختطاف طفل بحي النهضة تزنيت"، ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي ومنصات التراسل الفوري، على أنه توثيق حصري لمحاولة اختطاف طفل، وإرفاقه برسالة صوتية تحذر من عصابة مكونة من خمسة أشخاص متخصصة في اختطاف الأطفال.

وأضافت المصادر أن الأبحاث التقنية والتحريات الفورية التي أنجزتها فرقة الشرطة القضائية مباشرة بعد رصد مقطع الفيديو، أفضت إلى كون المحتوى المذكور يتضمن معطيات وهمية ومشاهد مضللة لا أساس لها من الصحة.

وتكللت جهود العملية الأمنية بتحديد هوية من وراء هذه الأفعال وتوقيفهما بتعليمات من النيابة العامة التي أمرت بوضعهما رهن الاعتقال في انتظار تقديمهما أمام العدالة. للنظر في التهم الموجهة إليهما، والمتعلقة بصنع وتوزيع محتوى زائف يهدف إلى المساس بالأمن العام.

وتواصل السلطات الأمنية تحرياتها للكشف عن جميع المتورطين في هذه القضية، فيما تؤكد الشرطة أن التعامل مع مثل هذه الحالات سيواجه بصرامة وفقا للقوانين السارية.

وتأتي هذه العملية في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها السلطات الأمنية لمحاربة الشائعات والمعلومات الكاذبة التي تنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي قد تؤدي إلى خلق حالة من الذعر والبلبلة والقلق بين المواطنين.

مقالات مشابهة

  • القبض على الراقصة "ليلة " بتهمة التحريض على الفجور
  • القبض على 5 أشخاص بتهمة التنقيب عن الآثار في التبين
  • بتهمة زعزعة الأمن.. الشرطة المغربية تلقي القبض على امرأتين بسبب اختطاف مزيف (تفاصيل)
  • القبض على 3 أشخاص بتهمة سرقة أجهزة تكييف
  • اعتقال روسي في أمريكا بتهمة تصدير تقنيات إلى روسيا
  • القبض على تاجر عقارات يُشتبه بتورطه في تهريب مخطوطات أثرية
  • بتهمة نشر الفسق.. حبس الراقصة صوفيا لورين
  • السعودية.. استنكار حقوقي بعد القبض على مواطن بتهمة نشر محتوى جنسي
  • أميركا.. اعتقال شقيق صهر ملك الأردن وثلاثة آخرين بتهمة التآمر المالي