يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت، الحكومة اليمنية، أنه سيتم اليوم الجمعة استكمال تفريغ خزان صافر النفطي الواقع على السواحل الغربية لليمن، وذلك بعد ايام على البدء بتفرغ

وقال وزير الخارجية اليمني، أحمد بن مبارك، عبر حسابه على تويتر إن الحكومة تعاملت “بمسؤولية عالية” تجاه ملف صافر، مشيرا إلى أن هدفها الأول كان إنجاح عملية إنقاذ مياه وسواحل وشواطئ اليمن ودول المنطقة من كارثة بيئية وشيكة، بينما اكثرت مليشيا الحوثي من الضجيج والتلبيس على الناس بعد ثمان سنوات من عرقلتها لجهود معالجة مشكلة الخزان”.

استكمال نقل نحو 97% من إجمالي النفط المخزن في “صافر” إلى الناقلة البديلة خلال الأسبوعين الماضيين من عملية النقل.

وأمس الخميس، قالت نشرة صادرة عن مركز القيادة الوطني لعمليات صافر – عدن، التابع للهيئة العامة للشؤون البحرية: “حتى يومنا هذا (الخميس) تم تفريغ ما نسبته 97% من المخزون النفطي الموجود في صافر”.

وأضاف أن إجمالي الكمية التي تم نقلها من الخزان العائم إلى الناقلة البديلة “اليمن” بلغت نحو 1,111,950 برميلا، مع مرور 15 يوماً على عملية النقل.

وفي وقت سابق، أكد مدير البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، آخيم شتاينر، في تغريدة على حسابه في منصة “إكس”، أن عملية الأمم المتحدة لوقف كارثة التسرب النفطي في البحر الأحمر أصبحت في مرحلتها النهائية.

وأوضح المسؤول الأممي أن البرنامج الإنمائي، الذي يقود العملية، ملتزم بالعمل على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع لحماية الحياة وسبل العيش، وقال: “مع كل برميل نفط يتم ضخه من صافر مستقبل الصيادين والمجتمعات اليمنية أكثر ضماناً”.

والأربعاء، شدد رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، رشاد العليمي، على ضرورة الشروع في ترتيبات منسقة لبيع نفط خزان “صافر” المتهالك، المنقول للسفينة البديلة وإنهاء مساومة جماعة الحوثي هذا الملف.

وفي 25 يوليو الماضي، أعلنت الأمم المتحدة بدء نقل النفط الخام من خزان صافر إلى سفينة “نوتيكا” (جرى تغيير اسمها لاحقا إلى سفينة اليمن) التي أبحرت من جيبوتي متجهة إلى ساحل البحر الأحمر اليمني، لنقل نحو 1.1 مليون برميل من ناقلة “صافر” المتهالكة وسط ترحيب واسع من دول ومنظمات عديدة.

 

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الحوثيون النفط الخام اليمن صافر

إقرأ أيضاً:

واشنطن تطالب «الحوثيين» بإطلاق سراح الموظفين الأمميين

عدن (الاتحاد)

أخبار ذات صلة واشنطن: مؤشرات إيجابية بشأن مفاوضات غزة حمدان بن زايد: حضور استثنائي من فريق الهلال الأحمر الإماراتي في منتدى الأمم المتحدة

دعت الولايات المتحدة، أمس، جماعة «الحوثيين» في اليمن إلى إطلاق سراح جميع المحتجزين لديها من موظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية وموظفي البعثات الدبلوماسية.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي للمتحدث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، نشرته سفارة واشنطن في اليمن عبر منصة «إكس».
ودعا ميلر الحوثيين إلى «إطلاق سراح جميع المعتقلين من موظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية، وموظفي البعثات الدبلوماسية، الذين تم اعتقالهم الشهر الماضي».
وأدان المتحدث الأميركي «الاعتقالات غير المشروعة التي يقوم بها الحوثيون»، مشيراً إلى أنه «ليس لهؤلاء المحتجزين علاقة بأي نزاع»، واعتبر أن «مثل هذه التصرفات تنفِّر المجتمعَ الدولي، وتعقّد عملية تقديم المساعدات الإنسانية، وتعرض عملية السلام اليمنية للخطر».
وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قد طالب في 11 يونيو الماضي بـ«الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع موظفي الأمم المتحدة المحتجزين في اليمن».
وفي سياق آخر، ذكرت مصادر إعلامية يمنية في عدن، أمس، أن عناصر إرهابية شنت هجوماً في محافظة شبوة، بقذائف «آر بي جي» والهاون، مستهدفةً أحد المواقع العسكرية اليمنية.
وأضافت المصادر أن عبوة ناسفة زُرعت في إحدى الطرقات، انفجرت بمركبة عسكرية تابعة للقوات اليمنية كانت قادمة للتعزيز، ما أدى إلى استشهاد ثلاثة جنود وإصابة آخرين.
وأوضحت المصادر أن العناصر الإرهابية استخدمت في الهجوم قذائف الهاون و«آر بي جي» وأسلحة رشاشة متوسطة وخفيفة، قبل أن تلوذ بالفرار تحت وطأة ضربات القوات اليمنية التي أدت إلى مصرع وجرح عدد من الإرهابيين المهاجمين.
ولم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتَها عن الهجوم، لكن عناصر من «القاعدة» يوجدون في عدد من محافظات اليمن، ويشنون من حين إلى آخر هجمات ضد قوات الجيش والأمن.

مقالات مشابهة

  • مركز واشنطن ينظم اليوم السنوي الثاني لمناصرة القضايا اليمنية في الكونجرس
  • النادي الأهلي.. والحاجة إلى تمثيل اليمن خليجيا
  • واشنطن تطالب «الحوثيين» بإطلاق سراح الموظفين الأمميين
  • بدء تدفق إنتاج حقل شمال الحمادة إلى ميناء مليتة النفطي
  • الدائرة تضيق حول الرياض .. هل سيُفاجأ العالم بالرد اليمني؟
  • السلام في اليمن.. عبر آلية ثلاثية عربية مصرية سعودية عمانية
  • خبراء ومحللون أجانب: اذا تجدد العدوان السعودي فالانتقام اليمني سيكون عظيما
  • تقرير: يتجسس الحوثيون على قادة الجيش اليمني ودول أخرى منذ 2019
  • تزايد المخاوف الصهيونية من قدرات اليمن العسكرية
  • تخوف صهيوني من قدرات وعمليات اليمن