آخر تحديث: 17 شتنبر 2024 - 9:19 صبغداد/ شبكة أخبار العراق- قال رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، إن انتهاء مهمة التحالف الدولي لا تعني القطيعة مع بلدان التحالف، مشيراً إلى أن حكومته تخوض حوارات لإقامة “علاقة أمنية مستدامة”، فيما أكد التزام العراق بقرارات “أوبك” و”أوبك+” للحفاظ على أسعار النفط ومصلحة المنتجين والمستهلكين.

وذكر السوداني في مقابلة متلفزة مع “بلومبيرغ”،  أن “العراق في 2024 مختلف عن 2014 حيث انتصرنا على داعش بتضحيات الشعب العراقي بكل مكوناته وبفعل دعم المجتمع الدولي والأصدقاء ونحن نقدر ذلك”، مستدركاً بالقول إنه “داعش لا يمثل تهديدا للدولة الآن، وليست هناك حاجة لوجود تحالف قوامه 86 دولة، حيث تحولنا من مرحلة الحروب إلى الاستقرار”.وأضاف السوداني، أن “انتهاء مهمة التحالف الدولي لا تعني القطيعة بين العراق ودول التحالف بما فيها أميركا”، مشيراً إلى “أننا بنفس الوقت نخوض حوارات ثنائية من أجل إقامة علاقة أمنية مستدامة”.من جانب آخر، بين السوداني أن “العراق دولة مهمة في أوبك وأوبك+ وننسق مع كل شركائنا وخصوصاً السعودية”، مؤكداً “التزام العراق بالتخفيض الطوعي حيث كانت هناك مشاكل في مسألة الزيادة الطفيفة بالإنتاج لكن العراق التزم بتعويضها وبدأنا بالتنفيذ منذ آب”.وتابع: “ملتزمون بقرارات أوبك وأوبك+ بالشكل الذي يحافظ على أسعار النفط والمعادلة بين مصلحة المنتجين والمستهلكين”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء العراق يكشف عن موعد إعلان انتهاء مهمة التحالف الدولي ضد داعش

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، الثلاثاء، موعد الإعلان عن انتهاء مهمة التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" في العراق، مشيرا إلى أن مبررات وجود التحالف انتهت، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء العراقية "واع".

وأكد السوداني في مقابلة مع "بلومبيرغ" نقلتها وكالة "واع": "سنعلن موعد انتهاء مهمة التحالف الدولي في العراق خلال المشاركة بالمؤتمر الدولي ضد (داعش)"، مشيرا إلى أن "إنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق جزء من البرنامج الحكومي".

وذكر شياع السوداني أن العراق "تحول من مرحلة الحروب إلى مرحلة الاستقرار، وأن داعش لم يعد يمثل تهديدا للدولة العراقية"، على حد قوله.

وأردف محمد شياع السوداني أن "مبررات وجود التحالف الدولي انتهت وليس هناك حاجة لوجود 86 دولة"، موضحا أنه "وفق الرؤية والتقييم بدأنا حواراً صريحاً مع التحالف الدولي تخللته مناقشات كثيرة"، طبقا لما نقلت عنه وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف السوداني: "ناقشت مع الرئيس الأمريكي في واشنطن ملف التحالف الدولي وشكلنا لجنة ثنائية في شهر أغسطس/آب من العام الماضي بين القادة العسكريين لبدء الحوار".

وأشار شياع السوداني إلى أن تلك "اللجنة توصلت إلى تفاهمات حول ترتيب انسحاب التحالف الدولي، وكان من المؤمل أن تعرض النتائج والإعلان عنها، إلا أن مسألة الحرص على عدم خلط الأوراق وإحداث سوء فهم، تقرر تأجيل الإعلان خلال المشاركة بمؤتمر دولي للتحالف ضد داعش"، حسب وصفه.

‏وأضاف رئيس الوزراء العراقي أن "إيران كانت داعمة للعملية السياسية وفي هزيمة داعش، والعراق هو الدولة الوحيدة التي لديها ‏علاقات ثنائية متميزة مع إيران والولايات المتحدة، ومن خلال تلك العلاقة، نريد ونسعى إلى تقريب وجهات النظر بين البلدين"، مؤكدا: "‏لا نريد تصرفات الدول الأخرى أن تربك الوضع الأمني في العراق والمنطقة، هذه استراتيجيتنا في التعامل".

ومن جهة أخرى، أكد محمد شياع السوداني، أن "العراق دولة مهمة في منظمة أوبك وننسق مع شركائنا في (أوبك بلس)، خاصة مع المملكة العربية السعودية، من أجل الالتزام بحصص الإنتاج، والعراق ملتزم بالتخفيض الطوعي لتصدير النفط للمحافظة على الأسعار ومصلحة المنتجين والمستهلكين"، بحسب "واع".

مقالات مشابهة

  • العراق: لم تعد هناك حاجة لوجود القوات الأميركية بعد هزيمة «داعش»
  • السوداني: سنعلن انتهاء مهمة التحالف الدولي في العراق قريباً
  • السوداني يؤكد عدم الحاجة لبقاء قوات التحالف الدولي في العراق
  • السوداني: لا حاجة لوجود قوات أميركية في العراق بعدما نجحت بهزيمة داعش
  • رئيس وزراء العراق يكشف عن موعد إعلان انتهاء مهمة التحالف الدولي ضد داعش
  • السوداني يطوي صفحة التحالف الدولي.. 2024 ليس كما كان 2014
  • السوداني يعلن انتهاء مهمة التحالف الدولي في العراق قريباً
  • السوداني: إعلان موعد انتهاء مهمة التحالف الدولي سيكون قريباً
  • رئيس وزراء العراق: لم تعد هناك حاجة لوجود القوات الأمريكية