وكالة الإقتصاد نيوز:
2024-09-19@04:22:05 GMT

شركة إسبانية تنفذ سكة حديد (بصرة - شلامجة)

تاريخ النشر: 17th, September 2024 GMT

شركة إسبانية تنفذ سكة حديد (بصرة - شلامجة)

الاقتصاد نيوز _ متابعة

تقترب وزارة النقل من إبرام عقد تنفيذ مشروع خط سكة (بغداد – شلامجة) مع شركة (دي ماثيا) الإسبانية، فيما تستعد لافتتاح أكثر من خط سككي نهاية الشهر الحالي.

وقال مدير عام الشركة العامة للسكك الحديد جبار عليوي لحيس في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن وزارته بمرحلة توقيع العقد مع شركة (دي ماثيا) الإسبانية بعد استحصال موافقة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، على إحالة المشروع للشركة الإسبانية والشروع بتنفيذه خلال جداول زمنية محددة، لافتاً إلى أن خط الربط بين العراق وإيران سيكون بطول 36 كيلو متراً مما يسمح باختصار مدة السفر وسيكون أكثر أماناً للمسافرين، فضلا عن أنه سيُسهم في انخفاض كلف السفر بين البلدين.

 

وأضاف أن إيران تولَّت عمليات إزالة الألغام بطول 16 كيلومتراً في إطار تنفيذ هذا المشروع، فيما تبلغ المسافة التي يتوجب على العراق إزالة الألغام منها  18 كيلومتراً، مؤكداً أن الخط سيُسهم بنقل أكثر من ثلاثة ملايين مسافر سنوياً.  وبين لحيس أنه خلال الأشهر الماضية تم تحقيق نسب إنجاز كاملة لبعض مشاريع قطاع السكك ومنها خط  سكة (الدورة – مصافي) بنسبة 100 بالمئة واكتمال تأهيل خط سكة (بغداد- الرمادي) ومن المؤمل تسيير قطارات المسافرين والبضائع نهاية شهر أيلول الجاري.

وتابع أن الأعمال تشمل أيضاً اكتمال خط سكة (حديثة – القائم) بشكل كامل، والعمل جار على إنشاء جسر السكة الأخير بين الرمادي وحديثة وعند اكتمال هذا الجسر سيتم تسيير القطارات من بغداد إلى مدينة القائم لنقل المسافرين والبضائع، مشيراً إلى أن خط سكة حديد ساوة- حجامة تجاوزت نسبة الإنجاز فيه، 98 بالمئة وسيفتتح نهاية شهر أيلول الجاري .

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار خط سکة

إقرأ أيضاً:

مدبولي: أكثر من 5700 شركة مصرية تستثمر في السعودية

كتب- محمد أبو بكر:

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن عدد الشركات المصرية التي استثمرت في المملكة العربية السعودية تجاوز 5700 شركة، وهو ما يعكس التطور الكبير في التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وأكد مدبولي خلال مؤتمر صحفي له، أن هذه الأرقام تمثل إنجازًا كبيرًا وتؤكد على الفوائد المتبادلة بين الجانبين، مشيرًا إلى أن الاستثمارات المصرية في المملكة تشهد زيادة ملحوظة، بالتوازي مع نمو الاستثمارات السعودية في مصر، بما يعزز التعاون الاقتصادي المشترك.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء، أن التعاون بين البلدين يهدف إلى تحقيق تكامل في التنمية وتعظيم الاستفادة من الإمكانيات المشتركة، بما يصب في مصلحة الشعبين الشقيقين.

مقالات مشابهة

  • 22 شركة لدعم «نحو مجتمع أكثر أماناً» و80 في الانتظار
  • بمشاركة أكثر من 100 شركة.. افتتاح الدورة الـ17 لمعرض DBX في السليمانية (صور)
  • أكـثر 10 دول تضم كبار السن في العالم (إنفوغراف)
  • عالمياً.. أسعار الذهب تتحرك قرب أعلى مستوى
  • أكثر من1.7 مليون مركبة مسجلة في سلطنة عُمان نهاية يوليو الماضي
  • مدبولي: أكثر من 5700 شركة مصرية تستثمر في السعودية
  • شركة إسبانية تقدم عرضها للظفر بمشروع قطار فائق السرعة القنيطرة مراكش
  • المصائب لا تأتي فُرادى.. ضريبة بنسبة 15 بالمئة على الفيس بوك في العراق
  • دعوة لفتح ملف منسي.. 10 سنوات دون أمل وهل سيبقى الى ما لا نهاية؟