تم تسجيل نحو 270 إصابة جديدة بمرض الكوليرا منها 6 حالات وفاة، في الولايات الثمانية المتأثرة بالوباء وبها 47 محلية.

كسلا: التغيير

تواصل تزايد حالات الإصابة بوباء الكوليرا في السودان، لتقترب من الـ10 آلاف حالة وأكثر من 300 وفاة، فيما أطلقت السلطات الصحية حملة للتطعيم بولاية كسلا شرقي البلاد.

وفي 12 أغسطس الماضي أعلنت السلطات الصحية الكوليرا وباءً في البلاد، وتزامنت الكوارث الطبيعية والصحية هذا العام مع استمرار المعاناة جراء الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع المستمرة منذ منتصف أبريل 2023م.

تقارير التصدي للوباء

وعقد مركز عمليات الطوارئ الاتحادي اجتماعه الراتب يوم الاثنين، واستعرض تقارير التصدي للوباء، وكشف تقرير الوضع الوبائي حتى الأحد، عن تسجيل 266 إصابة جديدة، منها 6 حالات وفاة، لترتفع جملة الإصابات تراكميا إلى 9533 إصابة، منها 315 حالة وفاة، من الولايات الـ8 المتأثرة بالمرض وبها 47 محلية.

فيما أشار تقرير الخريف، إلى تأثر 11 ولاية بالفصل، في 54 محلية، ونوه إلى تضرّر 73.229 أسرة (345.204 فرد)، وانهيار 35.794 منزل كلياً و40.781 وجزئياً، وحدوث 889 إصابة بينهت 225 حالة وفاة.

ونوه تقرير صحة البيئة والرقابة على الأغذية، إلى تنفيذ أنشطة في المحاور المختلفة بعدد من الولايات للتصدي لطوارئ الخريف والكوليرا.

ونبه تقرير تعزيز الصحة، إلى جملة من التدخلات عبر الحوارات المجتمعية، والزيارات المنزلية، بجانب الرسائل في أجهزة الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.

حملة للتطعيم

في الأثناء، أعلنت وزارة الصحة الاتحادية، إطلاق حملة الاستجابة لوباء الكوليرا بمحليتي ود الحليو وكسلا، وتستمر حتى 21 سبتمبر الحالي.

وقال رئيس الغرفة الاتحادية محمد الحسين في تصريح صحفي عقب اجتماع الغرفة، إن الحملة تستهدف 334.548 شخصاً في محلية كسلا، و69.533 وبود الحليو.

وأوضح أنها مخصصة للأشخاص الذين لم يسبق تلقيهم اللقاح، وكذلك الأشخاص الذين يتواجدون بمناطق لم تشملها الحملة السابقة من عمر عام فما فوق.

وأضاف أن كمية اللقاح التي وصلت تبلغ 404.081 جرعة للمحليتين، ولفت إلى انعقاد الاجتماع الأول للغرفة للمتابعة.

وأكد الحسين، أن الحملة تسير بصورة جيدة، وناشد المواطنين الذين لم يتلقوا الجرعة السابقة بالإسراع للتطعيم.

ونوه إلى اتباع 3 إستراتيجيات للتنفيذ؛ المراكز الثابتة، والمراكز المؤقتة بجانب الفرق الجوالة وصولا لكل المستهدفين، وأكد أن اللقاح آمن وفعال ويقلل معدل المرضى والوفيات بسبب الكوليرا .

من جانبه، أعلن مسؤول الإمداد ببرنامج التحصين الموسع هاشم الطيب، اكتمال الاستعدادات قبل الانطلاق من توزيع الإمداد وتدريب المتطوعين والمشرفين على جميع المستويات.

وأوضح أن الغرفة الاتحادية تتكون من أعضاء من الإدارات المختلفة بالوزارة، والتي ناقشت سير الحملة في يومها الأول، وأكد الإقبال العالي لتلقي التطعيم.

الوسومالتطعيم الجيش الحرب الخريف الدعم السريع السودان السيول والأمطار الكوليرا ود الحليو وزارة الصحة ولاية كسلا

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: التطعيم الجيش الحرب الخريف الدعم السريع السودان السيول والأمطار الكوليرا ود الحليو وزارة الصحة ولاية كسلا

إقرأ أيضاً:

السودان: إرتفاع كبير للإصابات الجديدة بالكوليرا في ولاية نهر النيل

بحسب التقرير عدد الوفيات وصل إلى 3 حالات جديدة، ليرتفع العدد التراكمي للوفيات إلى 64 حالة، في حين بلغ إجمالي حالات التعافي 2314 حالة.

عطبرة: التغيير

أعلنت وزارة الصحة بولاية نهر النيل شمالي السودان تسجيل حالات جديدة للإصابة بوباء الكوليرا، وفقًا للتقرير اليومي الصادر عن قسم التقصي والمعلومات بإدارة الطوارئ ومكافحة الأوبئة الثلاثاء.

وبحسب التقرير تم تسجيل 161 إصابة جديدة بالمرض، حيث جاءت محلية عطبرة في الصدارة بـ 66 حالة، تليها محلية الدامر بـ 53 حالة، ثم محلية بربر بـ 32 حالة، وحالة واحدة في كل من محليتي شندي والبحيرة.

وارتفع عدد المرضى المنومين في مراكز العزل إلى 257 مريض، ليصل إجمالي الإصابات التراكمي بالولاية إلى 2635 حالة.

كما أوضح التقرير أن عدد الوفيات وصل إلى 3 حالات جديدة، ليرتفع العدد التراكمي للوفيات إلى 64 حالة، في حين بلغ إجمالي حالات التعافي 2314 حالة.

ويأتي تفشي الكوليرا في ولاية نهر النيل في سياق أزمة صحية عامة يشهدها السودان، حيث تفتقر المناطق المتأثرة إلى البنية التحتية الصحية الكافية، وسط تحديات متزايدة ناتجة عن الصراع السياسي والأمني في البلاد.

الكوليرا، التي تنتقل عبر المياه الملوثة وسوء الصرف الصحي، تشكل تحديًا كبيرًا خاصة في الأوضاع الإنسانية المتدهورة، وتشهد عدة ولايات سودانية تفشي للمرض، فيما تؤكد السلطات الصحية في البلاد اتخاذ إجراءات وقائية للحد منه.

الوسومآثار الحرب في السودان الكوليرا في السودان انتشار الكوليرا ولاية نهر النيل

مقالات مشابهة

  • تدشين حملة مشتركة لمكافحة نواقل الملاريا في المراوعة بالحديدة
  • حملة وقف الحرب بالسودان تخاطب غوتيريش ومنظمات أممية بشأن الأزمة الإنسانية
  • الحديدة: تدشين حملة للتوعية والتخلص من المصادر الناقلة للأمراض بمديرية باجل
  • اليونيسف: أكثر من ثلاثة ملايين طفل معرضون لخطر الإصابة بالكوليرا وأمراض مميتة أخرى في السودان
  • السودان: إرتفاع كبير للإصابات الجديدة بالكوليرا في ولاية نهر النيل
  • محافظ حفر الباطن يدشن حملة التجمع الصحي للتطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية
  • تدشين حملة مكافحة تكاثر البعوض ومكافحة الملاريا بالحديدة وحجة
  • “خليفة الإنسانية” و”معاً” تطلقان حملة “علّمني” لدعم 6 آلاف طالب بـ100 مليون درهم
  • الصحة: حملة 100 يوم صحة قدمت أكثر من 72 مليون خدمة مجانية خلال 46 يومًا