يسعى السودان إلى إنشاء مراكز عالمية لصيانة الطائرات تجعل من مطار بورتسودان مركزاً للصيانة بدعم من دولة قطر.

بورتسودان: التغيير

بحثت سلطة الطيران المدني في السودان، مع سفير دولة قطر، إنشاء مركز للملاحة الجوية بمدينة بورتسودان- العاصمة الإدارية، اضافة إلى دعم  بناء القدرات لمنسوبي السلطة.

وتم فتح المجال الجوي السوداني أمام حركة الطيران بالمسارات الشرقية للبلاد في أغسطس من العام الماضي، بعد مرور أربعة أشهر على اندلاع حرب 15 ابريل بين الجيش وقوات الدعم السريع، وكان مطار الخرطوم حيث مقر الطيران المدني ومركز الملاحة الجوية، من أوائل المواقع التي تعرضت لهجوم الدعم السريع.

ووفقاً لوكالة السودان للأنباء (سونا)، أجرى مدير عام سلطة الطيران حسين نايل احمد يوم الاثنين، مباحثات مع سفير دولة قطر بالسودان محمد إبراهيم السادة، في إطار سعي السلطة للترويج لفتح المجال الجوي، وبحث قضايا التعاون المشترك في المجال، وأنه تم خلال اللقاء تعزيز موقف قطر في دعم السودان لإعادة إعمار ما دمرته الحرب.

وأفادت الوكالة أنه تم التباحث حول إنشاء مركز للملاحة الجوية بمدينة بورتسودان على أحدث المواصفات العالمية، إضافة إلى دعم بناء القدرات لمنسوبي سلطة الطيران المدني.

كما تم التطرق إلى دعم الجهود لزيادة مدرج الهبوط بمطار بورتسودان الدولي بطول 500 متر وتكملة امتداد ساحات وقوف الطائرات.

وتطرقت المباحثات كذلك، إلى حاجة السودان إلى إنشاء مراكز عالمية لصيانة الطائرات، تجعل من مطار بورتسودان مركزاً لصيانة الطائرات في المنطقة.

ونوّه حسين نايل إلى مسألة تشغيل المسار الجوي الذي يربط الخليج بأمريكا الجنوبية والذي من أبرز مستخدميه الخطوط الجوية القطرية.

واتفق الجانبان بشأن ضرورة التوقيع على مذكرة تفاهم بين سلطتي الطيران المدني في البلدين والتي وعد السفير بالعمل الجاد لإنفاذها.

وأشاد نايل والوفد المرافق له بدور دولة قطر في دعم الشعب السوداني في المجالات كافة.

وكان رئيس مجلس السيادة، قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، وجه سلطة الطيران المدني بإدراج أكبر عدد ممكن من المطارات في قائمة المطارات الدولية، ومضاعفة الجهود لافتتاح مطار عطبرة شمال السودان خلال العام الحالي.

الوسومالبحر الأحمر الجيش الدعم السريع السودان بورتسودان حرب 15 ابريل سلطة الطيران المدني عطبرة قطر

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: البحر الأحمر الجيش الدعم السريع السودان بورتسودان حرب 15 ابريل سلطة الطيران المدني عطبرة قطر سلطة الطیران المدنی دولة قطر

إقرأ أيضاً:

مفوضية اللاجئين: سوء الأحوال الجوية يزيد من معاناة النازحين في السودان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد المستشار الخاص للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والعمل بشأن المناخ، أندرو هاربر، اليوم /الأربعاء/، أن وضع اللاجئين في السودان والدول المجاورة مأساوي ويزداد سوءا بسبب موجات الحر الشديدة والفيضانات، حيث يعيش معظم المواطنين في الصحراء، في ظل عدم وجود مراكز للرعاية الصحية أو للإيواء لحمايتهم.
وقال هاربر - في مداخلة خاصلة لقناة "الحرة" الأمريكية - "يجب على الدول التي بإمكانها المساعدة، تقديم المزيد للنازحين في السودان، والحفاظ على الكرامة الإنسانية للذين خرجوا من منازلهم بدون أية قدرة على حماية أسرهم، فيما تتعرض النساء للجرائم والاعتداءات المستمرة، ويمكننا أن نتخذ إجراءات لمواجهة ذلك عبر تأمين الملاجئ والمياه والطاقة النظيفة". 
وشدد على أهمية تعزيز الخطوات الجادة وتقديم المزيد من المساعدات والدعم للاجئين والنازحين في السودان، لافتا إلى أنه يجب على الدول بذل المزيد من أجل إيقاف الصراعات وتأمين الحاجات لهؤلاء اللاجئين بالمياه والملاجئ والغذاء والملابس المناسبة لأن الأوضاع الإنسانية لا تتحسن.
وأشار إلى أنه في حال عدم تأمين المساعدة الكافية للاجئين داخل السودان، فإنهم يُجبَرون على الذهاب إلى التشاد التي تعتبر من الدول الأكثر عرضة للتغير المناخي ولايمكنها مساعدة اللاجئين بمفردها. 

مقالات مشابهة

  • رئيس الطيران المدني : الخطاب الملكي أكد المرحلة الاستثنائية التي تشهدها المملكة من مشروعات وتطوير وتقدم في مختلف المجالات
  • مفوضية اللاجئين: سوء الأحوال الجوية يزيد من معاناة النازحين في السودان
  • عُمان تُشارك في "تنفيذية الطيران المدني" الخليجية بالدوحة
  • الطيران الجديد في السودان -الذراع الطويلة!!
  • البرهان يعود إلى البلاد
  • وكيل محافظة مأرب الدكتور مفتاح يناقش إنشاء مركز متخصص لعلاج الأورام السرطانية في المحافظة
  • السودان وقطر يبحثان انشاء مركز للملاحة الجوية ببورتسودان
  • لماذا غادرت بعثة الامارات ؟ هل باتت بورسودان في خطر..؟
  • نائب رئيس المجلس السيادي يلتقي السفير الزيمبابوي