يمانيون/ صنعاء

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة بعضها غزيرة قد يرافقها تساقط حبات البرد على مناطق من شمال لحج، تعز، الضالع، إب، ريمه، ذمار، المحويت وغرب صعدة وتمتد شرقا إلى مرتفعات وهضاب أبين وشبوه وحضرموت وصولا إلى غرب المهرة، وغربا إلى إجزاء من سهل تهامة.

كما توقع المركز في نشرة جوية للأربع والعشرين ساعة القادمة أمطارا خفيفة إلى متوسطة على أجزاء من البيضاء وصنعاء وعمران وحجه.

ومن المحتمل أن يكون الطقس حارا إلى شديد الحرارة نهارا على الصحاري والهضاب الداخلية وتتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين 36-43 درجة مئوية، وحارا رطب على المناطق الساحلية وأرخبيل سقطرى وتتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين 33-40 درجة مئوية.

 فيما تكون الرياح المتوقعة نشطة حول أرخبيل سقطرى وأجزاء من السواحل الجنوبية والشرقية ومدخل باب المندب وتتراوح سرعتها ما بين 25-55 عقدة تعمل على اضطراب البحر وارتفاع الموج.

وحذر المركز المواطنين من التواجد أو عبور ممرات السيول وكذلك من العواصف الرعدية وانخفاض مدى الرؤية الأفقية أثناء وبعد هطول الأمطار.

ونبه من الأجواء الحارة والشديدة الحرارة على الصحاري والهضاب الداخلية والمناطق الساحلية وأرخبيل سقطرى، ونصح بعدم التعرض المباشر والطويل لأشعة الشمس نهارا وضرورة شرب كميات كافية من المياه والمرطبات.

كما نبه من ارتفاع الموج واضطراب البحر حول أرخبيل سقطرى والسواحل الجنوبية والشرقية وضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة.

# المركز الوطني للأرصاد الجوية# حالة الطقس

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد»: استمرار ارتفاع درجات الحرارة مع زيادة في نسب الرطوبة

أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، استمرار ارتفاع قيم درجات الحرارة مع زيادة في نسب الرطوبة، إذ أن البلاد ما زالت تتأثر بمنخفض الهند الموسمي الذي يحمل كتل هوائية شديدة الحرارة وتمر على البحر المتوسط، ما يؤدي إلى ارتفاع نسب الرطوبة في الجو.

العظمى على القاهرة الكبرى

وأضافت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وبسنت الحسيني عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن البلاد تتأثر بوجود امتداد لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا، والذي يعمل على زيادة فترات سطوع أشعة الشمس بشكل كبير وحبس الرطوبة في طبقة قريبة من سطح الأرض، ما يزيد الشعور بارتفاع قيم درجات الحرارة بشكل أكبر.

وتوقعت أن تسجل العظمى على القاهرة الكبرى 37 درجة مئوية، ولكن الدرجة المحسوسة فعليا تتراوح بين 39 و40 درجة مئوية، بسبب تزايد نسب الرطوبة.

 

وأشارت إلى أن نسب الرطوبة على السواحل الشمالية تتجاوز 90% أحيانا، وبالتالي يزيد الشعور بارتفاع درجات الحرارة أعلى من الدرجة المسجلة فعليا بحوالي 4 درجات، موضحة أن نسب الرطوبة تقل بصورة تدريجية كلما تقدمنا إلى المناطق الداخلية.

العظمى على الأماكن الساحلية

وأضافت أن أجواء اليوم شديدة الحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد فضلا عن المناطق الجنوبية الموجودة في جنوب الصعيد، فيما عدا الأماكن الساحلية المطلة على البحر المتوسط، إذ تسجل بها العظمى على الأماكن الساحلية بين 32 لـ33 درجة مئوية، بينما الدرجة المحسوسة تصل إلى 36 درجة مئوية، وبالتالي تكون الأجواء حارة رطبة خلال فترة الليل.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد يحذّر من موجة غبار على هذه المحافظات
  • الأرصاد: هطول أمطار رعدية وغبار خلال الساعات القادمة
  • أمطار رعدية وغبار بالساعات المقبلة
  • أمطار على 14 محافظة خلال الساعات القادمة.. وتحذير مما سيحدث في 6 محافظات
  • «الأرصاد»: استمرار ارتفاع درجات الحرارة مع زيادة في نسب الرطوبة
  • تحذيرات من ارتفاع درجات الحرارة في مصر والتوقعات للأيام القادمة
  • طقس حار وتوقعات بهطول أمطار ببعض مدن السعودية.. درجات الحرارة اليوم
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار على هذه المحافظات
  • بعد فتح الشواطئ.. اعرف درجات الحرارة على المحافظات الساحلية اليوم
  • أمطار رعدية غزيرة متوقعة في عدة محافظات يمنية خلال الساعات القادمة