الشيخ ماهر المعيقلي إمام وخطيب المسجد الحرام، أثار قلق المسلمون بمختلف أنحاء العالم حين ظهر عليه التعب في نهاية خطبة الجمعة بالمسجد الحرام ولم يستطع استكمال قراءة الفاتحة في أولى ركعات صلاة الجمعة، وأكمل الصلاة عنه الشيخ عبدالرحمن السديس رئيس الشؤون الدينية للحرمين الشريفين، الأمر الذي جعله الاكثر بحثًا على محركات البحث.

المسلمون يدعون للشيخ ماهر المعيقلي بالشفاء

كما دشن النشطاء هاشتاج يحمل اسم "ماهر المعيقلي"، داعين الله عز وجل أن يتم عليه بالشفاء العاجل ودوام الصحة والعافية، وانهالت التعليقات ومنها:"رزق الله شيخنا تمام الصحة والعافية ولا أرانا فيه مكروه"، و"اللهم عافي الشيخ ماهر المعيقلي اللهم انه في ضمانك وامانك ووداعتك".

وغرد أخرون:"اليوم بصلاة الجمعه تعب الشيخ ماهر ولاقدر يكمل وكمل السديس اسال الله العظيم رب العرش الكريم ان يشفيه ويعافيه"، و"اللهم احفظ الشيخ ماهر المعيقلي، لم يستطع إكمال الصلاة قبل قليل في المسجد الحرام . والشيخ عبدالرحمن السديس أكمل بدلاً عنه".

وارجع البعض أن ما اصاب الشيخ قد يكون عارض صحي بسبب الإرهاق أو ضربة شمس، ورجا الكثيرون من الله سبحانه وتعالى أن يمن على الشيخ الجليل بالصحة ويجعل ما أصابه بميزان حسانته"، ومن بين التغريدت:"الشيخ ماهر لم يكمل الصلاة وتقدم الشيخ عبدالرحمن السديس، عافاك الله يا شيخ ماهر ..طهور ان شاء الله..الله يحفظك ويطول عمرك طاعته حفظه الله وأدام عليه الصحة والعافية يارب العالمين ،"، و"أسأل الله العظيم أن يشفي الشيخ ماهر المعيقلي ومايرى بأس وطهور إن شاء الله"، و"اللهم أعل عبدك ماهر المعيقلي الذي شرفته بالامامة في بيتك وحرمك يارب أعله إلى العافية ، وامسح عليه بيمينك الشافية".

 

 وأوضح البعض ماذا يعني استكمال شيخ مكان شيخ في الصلاة لظرف طارئ، وقال أحد النشطاء:"لم يستطع إكمال سورة الفاتحة في صلاة الجمعة اليوم وأكمل الصلاة عنه الشيخ عبدالرحمن السديس وهو مايُسمى بالاستخلاف في الصلاة وقد حدثت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم".

 ما حدث للشيخ ماهر المعيقلي..إعياء وإرهاق في آخر الخطبة

ومن جانبه أوضح المتحدث الرسمي برئاسة الشؤون الدينية في المسجد الحرام والمسجد النبوي بياناً لما حدث اليوم بصلاة الجمعة بالمسجد الحرام الموافق  24 محرم 1445هـ، موضحًا أنه ألم بفضلية إمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور ماهر بن حمد المعيقلي، إعياء وإرهاق في آخر الخطبة، وأول الصلاة، لم يستطع بعدها إكمال الصلاة، فتأخر، وأَتَمَّ بالناس الصلاة معالي رئيس رئاسة الشؤون الدينية في المسجد الحرام والمسجد النبوي إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس.

وتابع البيان، أنه من المشروع في مثل ذلك أن يتأخر ويقدم رجلًا من القوم يتم بهم الصلاة ويأتم هو به.

وطمئن المتحدث الرسمي للرئاسة الجميع بأن فضيلة الشيخ الدكتور ماهر المعيقلي في خير وعافية وصحة جيدة ولله الحمد والمنة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشيخ ماهر المعيقلي ماهر المعيقلي المسجد الحرام عبدالرحمن السديس صلاة الجمعة السعودية ماهر المعیقلی المسجد الحرام الشیخ ماهر

إقرأ أيضاً:

تعرف على مواقيت الصلاة اليوم  الثلاثاء 25-6-2024  في محافظة البحيرة

 

تقدم بوابة الفجر الإلكترونية خدمة لقرائها ومتابعيها، في إطار الخدمات التي تقدمها، لمعرفة مواقيت الصلاة بمحافظة البحيرة، مواقيت الصلاة في مدن ومراكز محافظة البحيرة، والتي تشمل صلاة "الفجر، الظهر، العصر، المغرب، العشاء".

 

مواقيت الصلاة اليوم بمراكز ومدن محافظة البحيرة

 

وتنشر بوابة الفجر كل ما تريد معرفته عن مواقيت الصلاة اليوم في مدينة دمنهور وباقي مراكز محافظة البحيرة بشكل عام، كالتالي:

 

موعد آذان الفجر في محافظة البحيرة في تمام  الساعة 4:08 صباحا

 

الشروق  في محافظة البحيرة فى تمام الساعة 5:56 صباحًا

 

موعد آذان الظهر بمحافظة البحيرة في تمام الساعة 1:01 مساءًا

 

موعد آذان العصر في محافظة البحيرة في تمام الساعة 4:39 مساءًا

 

موعد آذان المغرب  فى محافظة البحيرة فى تمام الساعة 8:06 مساءًا

 

موعد آذان العشاء في محافظة البحيرة فى تمام الساعة 9:41 مساءًا

 

تعرف على فضل صلاة الظهر

 

ما فضل صلاة الظهر، لعل السؤال عنه قد يترتب عليه أمور عدة، حيث إن معرفة فضل صلاة الظهر قد يجعل الكثيرون يحرصون على أداء هذه الصلاة، ولا يتركوها لأي سبب كان، أو حتى تأخيرها، خاصة وأن سمة العصر الراهن وتلك الحياة المضغوطة والتي تكثر فيها الأعباء، جعلت الكثيرون يقعون في مثل هذا الأمر، بما يطرح السؤال عن فضل صلاة الظهر وما إذا كان تأخيرها إلى قبيل أذان العصر بدقائق أو بأقل من ساعة دون عذر أو بسبب العمل وما نحوها من أعذار أخرى ينقص هذا الفضل.

 

وما فضل صلاة الظهر لعله سؤال مهم تنبع أهميته من أن صلاة الظهر هي إحدى الصلوات المكتوبة، التي ورد الحث بالمحافظة عليها في القرآن الكريم، فقال تعالى: حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الوسطى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ الآية 238 من سورة البقرة.

 

فضل صلاة الظهر

 

1ـ نورٌ للمسلم يوم القيامة، إضافةً إلى أنّها نورٌ له في حياته الدنيا.

 

2ـ محو الخطايا وتطهير النفس من الذنوب والآثام، وتكفير السيئات؛ فبالصلاة يغفر الله – تعالى- ذنوب عبده بينها وبين الصلاة التي تليها، وكذلك تُكفّر ما قبلها من الذنوب.

 

3ـ أفضل الأعمال بعد شهادة ألّا إله إلّا الله، وأنّ محمدًا رسول الله.

 

4ـ يرفع الله تعالى بالصلاة درجات عبده.

 

5ـ تُدخل الصلاة المسلم الجنّة، برفقة الرسول – صلّى الله عليه وسلّم.

 

6ـ عدّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- انتظار الصلاة رباطًا في سبيل الله تعالى.

 

7ـ سبب في استقامة العبد على أوامر الله تعالى، إذ تنهي صاحبها عن الفحشاء والمنكر؛ قال اللَّه – تعالى-: «وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْـمُنكَر.

 

8 ـ أول ما يُحاسب عليه العبد يوم القيامة.

 

9ـ يُعدّ المسلم في صلاةٍ حتى يرجع إذا تطهّر، وخرج إليها.

 

10ـ يُعدّ المُصلّي في صلاةٍ ما دامت الصلاة تحبسه، وتبقى الملائكة تُصلّي عليه حتى يفرغ من مُصلّاه.

 

11ـ والدعاء بعد صلاة الظهر مستجاب، حيث إن الدعاء بعد الصلوات المكتوبة مستجاب، إذا فاتتك صلاة الظهر ودخل وقت العصر إذا فاتتك صلاة الظهر ودخل وقت العصر، فقد ورد فيها أنه يحرم تأخير صلاة الظهر إلى ما بعد أذان العصر إلا من عذر شرعي كالنوم والنسيان، وينبغي إذا فاتتك صلاة الظهر ودخل وقت العصر بعذر صليتها إن كنت نائمًا إذا استيقظت والناس إذا تذكر، فإن كان الفوت بغير عذر شرعي كان آثمًا وعليه القضاء والتوبة من ذنب تضييع وقت الصلاة، وتكون التوبة بالندم والعزم على عدم تأخير الصلاة عن وقتها، وعليه أن يصلي الظهر قضاءً قبل أداء صلاة العصر إلا إذا وجد صلاة الجماعة للعصر قائمة فإنه يجوز له أن يدخل معهم في صلاة العصر ثم يصلي الظهر بعد الفراغ من العصر.

مقالات مشابهة

  • 15 لغة إرشاد مكاني و70 مترجمًا لخدمة ضيوف الرحمن بالمسجد النبوي
  • فضل صلاة العصر في وقتها
  • عضو بـ«لجنة الفتوى» يحذر من فعل يُبطل الصلاة.. يقع فيه الكثيرون
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 26-6-2024  في محافظة البحيرة
  • نجاح خطة رئاسة الشؤون الدينية للقطاعات النسائية خلال موسم الحج
  • صلاة الفجر| مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024
  • «الشؤون الدينية»: القطاعات النسائية حققت نجاحات كبيرة خلال موسم حج 1445هـ
  • نجاح خطة رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي للقطاعات النسائية لموسم الحج
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم  الثلاثاء 25-6-2024  في محافظة البحيرة
  • الشؤون الدينية تعلن بدء الاستعداد لوضع خطة موسم حج 1446هـ