لجريدة عمان:
2024-07-04@10:07:34 GMT

ولاية بدبد.. معالم حضارية وموقع جغرافي متميز

تاريخ النشر: 11th, August 2023 GMT

تتميز ولاية بدبد بموقع جغرافي مميز وبالعديد من المعالم الحضارية، حيث تقع الولاية في الشمال الشرقي لمحافظة الداخلية ويحدها من الشمال ولاية السيب ومن الجنوب ولاية سمائل وتميل إلى ولاية دماء والطائيين وولاية المضيبي من الجهة الجنوبية الشرقية ومن الشرق ولاية بوشر وولاية العامرات وتفصل بينهما سلاسل جبلية، ومن الغرب سلاسل جبلية تلتقي مع ولاية نخل من الجهة الغربية وتبعد عن محافظة مسقط بنحو "32" كيلو مترا.

وتنتشر في الولاية عدد من الحصون والأبراج التي تقف شاهدة على إرثها التاريخي والحضاري، ومنها حصن بدبد وأبراج السيد والمنيثرة ونقصي، إضافة إلى العثور على مكتشفات أثرية بمنطقة التصاوير بفنجاء عبارة عن نقوش على الحجارة تعود إلى مئات السنين.

ويعد جامع السلطان قابوس بفنجاء من أهم معالم الولاية، الذي تبلغ مساحته الإجمالية حوالي ( 90000 ) متر مربع، ويتسع لـ"2500" مصل، ومصلى للنساء يتسع لحوالي "200" مصلية، ويحتوي مكتبة عامة وثلاثة فصول دراسية للفقه الإسلامي.

وتضم الولاية (118) فلجا منها (90) فلجا جاريا و(28) مندثرا و(35) من النوع الداؤودي و32 فلجا عينيا، و51 فلجا غيليا، كما يوجد بها ما يزيد على 800 بئر، وسدا تغذية وهما سد وادي ثميد وسد حميم.

كما تشهد حراكا اقتصاديا واستثماريا من خلال وجود عدد من المحاجر ومصانع البلاستيك والطابوق والبلاط والفحم ومصنع جوهرة الخليج للعطور، كما يوجد بالولاية مصانع لصناعة الحلوى العمانية، وتشتهر بفن العزوة الموجود بمنطقة فنجاء، حيث يحرص المواطنون على أداء فن الرزحة والعازي لمدة ثلاثة أيام متتالية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

إدارة أمن الظهار بإب تنظم فعالية خطابية بذكرى يوم الولاية

الثورة نت|

نظمّت إدارة أمن مديرية الظهار بمحافظة إب اليوم، فعالية خطابية بذكرى يوم الولاية تحت شعار “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”.

وفي الفعالية أكد وكيل المحافظة محمد الشبيبي، أهمية الولاية لتحصين الأمة من التولي لليهود والنصارى .. مضيفا “أن قوى الطاغوت وأدواتها تعمل بشتى الوسائل والطرق لصرف أنظار الأمة عن مبدأ الولاية لهدف إذلال الأمة والهيمنة عليها”.

وفي الفعالية التي حضرها مدير المديرية الدكتور فضل زيد ومدير أمن المديرية العقيد محمد السبتاني، أوضح مسؤول التعبئة بالمديرية علاء السادة أن ولاية الإمام علي عليه السلام وأعلام الهدى يمثل طريق الحق والعزة والكرامة للأمة.

بدوره أكد نائب مدير أمن الظهار العقيد يوسف العيدروس، على أهمية السير على نهج الإمام علي عليه السلام لمواجهة قوى الاستكبار والعمل وفق المنهج القرآني الصحيح.

وحث على تجسيد مبدأ الولاية في الواقع العملي، لتحقيق الانتصارات على الأصعدة العسكرية والثقافية والاجتماعية ومواجهة أعداء الأمة.

حضر الفعالية مدير العلاقات والإعلام بإدارة أمن المحافظة الرائد عبدالقدوس السادة ومدراء مراكز شرطة 7 اكتوبر العقيد حيدر المنصوري و21 سبتمبر العقيد يحيى جزيلان والغربي العقيد محمد الشامي وضباط وأفراد من مديرية الظهار.

مقالات مشابهة

  • إجلاء آلاف الأشخاص بسبب حريق ضخم في ولاية كاليفورنيا الأمريكية
  • إدارة أمن الظهار بإب تنظم فعالية خطابية بذكرى يوم الولاية
  • قانون المولدات متغير جغرافيًا.. تشديد في الرصافة وانفلات في الكرخ والتسعيرة أعلى بـ70% من الرسمية
  • الإمام المطري يغلق مؤسسة الهادي الزيدية في بني مطر بعد خلافهم على أحقية الولاية
  • "صيف الجبل الأخضر" يُعزز النمو السياحي
  • 10 معالم ساحرة بمدينة العلمين الجديدة.. استمتع بتجربة صيفية مميزة
  • مدرسة ريبتون دبي تحقق تصنيف “متميز” على مدار عشر سنوات متتالية من هيئة المعرفة والتنمية البشرية
  • بئر غرس.. وجهة تاريخية مميزة شرفتها السيرة النبوية
  • سفير كندا: التعاون مع مصر متميز.. ونحتفل هذا العام بالذكرى الـ70 لإقامة العلاقات بين البلدين
  • الحوثيون يحاولون السيطرة على جبل وموقع عسكري مهم لقوات العمالقة ومقتل وجرح العشرات بهجوم مفاجئ