YNP:

كشف مركز مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي التابع للإدارة العامة لوقاية النباتات بوزارة الزراعة ، عن وصول أسراب جراد صحراوي إلى اليمن قادمة من السعودية.

وأكد تقرير صادر عن المركز ، أن استمرار انتشار الجراد في مناطق التكاثر الصيفية يشكل بؤرة خطيرة لانتشار هذه الآفة واتساع تهديداتها على الزراعة في البلد ودول الجوار والمنطقة والإقليم بشكل عام ، ما يتطلب دعم جهود اليمن في السيطرة على الجراد قبل انتشاره على نطاق واسع يهدد مصادر الأمن الغذائي في اليمن والمنطقة.

وأوضح أنه تم الإبلاغ عن مشاهدة أول سرب جراد في منطقة سحار بمحافظة صعدة في مطلع يوليو الجاري ليصل بعد ذلك ما يقارب 6- 7 أسراب جراد إلى بعض مديريات محافظات الجوف ومأرب ومؤخرا صنعاء.

وأشار التقرير إلى أن تلك الأسراب المتنقلة أحدثت أضراراً وخسائر في المحاصيل الزراعية. وبين أن السعودية تشهد حالة تفشي للجراد الصحراوي منذ شهر فبراير الماضي نتيجة للأمطار الغزيرة والفيضانات التي حصلت في أواخر ديسمبر 2022م ويناير وأبريل 2023م، ما جعل الظروف البيئة مثالية لتكاثر الجراد، غير أنه لم يتم اكتشافها إلا في مارس الماضي.

ولفت التقرير إلى أن الظروف البيئية في الوقت الراهن ملائمة لتكاثر الجراد في مناطق التكاثر الصيفية نتيجة توفر غطاء نباتي أخضر في معظم مناطق محافظتي الجوف ومأرب.

وبحسب مدير وقاية النباتات المهندس أحمد الكول فإن الفرق الميدانية التابعة لمركز مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي تمارس أنشطتها في مسح وترصد وتنفيذ أعمال المكافحة في عدد من مناطق محافظات مأرب والجوف وصعدة.

وأوضح أن الفرق الميدانية في الجوف تمكنت من مكافحة آفة الجراد على مساحة تقدر بـ270 هكتارا في عدد من مناطق ومديريات المحافظة منذ مطلع يوليو الجاري وحتى الآن، وهي مستمرة في تنفيذ أعمال المكافحة للسيطرة على الوضع ، والحد من الخسائر والأضرار التي قد تسببها هذه الآفة على المحاصيل.

وتوقع الكول توافد أسراب الجراد خلال الأيام القادمة والاستمرار في الطيران حتى تصل إلى مرحلة وضع البيض في مناطق التكاثر ذات التربة الرطبة، والذي سينتج عنه زيادة عددية في مجاميع حوريات الجراد وتشكل أسراب كبيرة في حالة استمرار ملائمة الظروف البيئية للتكاثر.

وكان ناشطون تداولو الشهر الماضي مقاطع فيديوهات لأسراب الجراد في سماء العاصمة صنعاء.

 


المصدر: البوابة الإخبارية اليمنية

كلمات دلالية: يويفا يونيسيف يونيسف يونسكو يوم الولاية يوم القدس

إقرأ أيضاً:

وزيرة الأشغال: متابعة استعدادات الجهات المعنية لموسم الأمطار

أكدت وزيرة الأشغال العامة الدكتورة نورة المشعان اليوم الأربعاء متابعة استعدادات الجهات ذات الصلة لموسم الأمطار وآلية عمل الوزارة والهيئة العامة للطرق والنقل البري خلال الموسم وموائمتها مع باقي الجهات ذات الصلة.

وأشارت الدكتورة المشعان في بيان صحفي عقب الاجتماع مع ممثلي الجهات الحكومية المعنية بموسم الأمطار إلى حرص الوزارة على زيادة أعداد فرقها الميدانية خلال الموسم في مختلف المواقع بالتنسيق مع الجهات المختلفة للدولة وذلك لسرعة التعامل مع تجمعات الأمطار في حال تكونها.

ودعت المواطنين والمقيمين إلى الحرص على نظافة أمكان تصريف مياه الأمطار بعد أن يتم تنظيفها وعدم إلقاء القمامة بالطرقات لنظافة الفتحات والضمان عملها.

وذكر البيان أن الوزيرة اطلعت خلال الاجتماع على الجهود التي قامت بها فرق الصيانة خلال الفترة الفائتة من عمليات تنظيف لفتحات صرف مياه الأمطار واستعدادات محطات الضخ إذ استعرض الاجتماع الجهود التي تبذلها الجهات المعنية لتفادي حدوث أي خلل خلال الحالات المطرية والتعامل مع الحالات الطارئة بشكل كامل وسريع لضمان عدم تأثر حركة سير المركبات.

وناقش الاجتماع الإجراءات اللازمة لتنفيذ الحلول العاجلة لمواجهة الحوادث الناتجة عن الأمطار مع توحيد كافة الجهود للجهات الحكومية لتوفير الحماية الكافية وتطوير الخطط الوقائية اللازمة والعمل على تقديم الدعم لسلامة الافراد والممتلكات وتلافي الحوادث التي قد تطرأ بهذا الشأن.

وقدم ممثل الإدارة العامة للطيران المدني -إدارة الارصاد الجوية- عرضا مرئيا عن حالة الطقس خلال الفترة القادمة.

وحضر الإجتماع الفريق العلمي الجيولوجي وممثلين عن الجهات ذات الصلة (وزارة الدفاع وزارة الداخلية والدفاع المدني والحرس الوطني وقوة الإطفاء العام وبلدية الكويت والطيران المدني -إدارة الارصاد الجوية- ووزارة الكهرباء والماء ووزارة التربية وشركة نفط الكويت وشركة البترول الوطنية والمؤسسة العامة للرعاية السكنية والهيئة العامة للطرق والنقل البري.

المصدر كونا الوسومالأمطار وزيرة الأشغال

مقالات مشابهة

  • شعلة الألعاب السعودية تعود إلى الرياض بعد رحلة امتدت 30 يومًا عبر مناطق المملكة
  • بينها ضربات مدمرة في اليمن.. الكشف عن خيارات الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني و”المواقع النووية” تحت المجهر
  • من بينها الشرقية.. ضباب على 7 مناطق خلال الصباح الباكر
  • وزيرة الأشغال: متابعة استعدادات الجهات المعنية لموسم الأمطار
  • سلطات نيويورك تمنع الجرذان من التكاثر باستخدام وسيلة تقليدية
  • سقوط صاروخ على تل أبيب وصفارات الإنذار تدوي في عدة مناطق
  • الملتقى التنسيقي الثالث للمؤسسات السعودية المعنية باللغة العربية ينطلق غدًا في الرياض
  • منظمة دولية: استمرار تدفق موجات النزوح في اليمن.. 23 أسرة نزحت الأسبوع الماضي
  • قيادي حوثي للجزيرة نت: رد اليمن على استهداف الحديدة قادم
  • إسرائيل: إطلاق 35 صاروخا من لبنان على الجولان والجليل الأعلى