قال وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو إن الاهتمام بالفنون يعكس مدى تقدم المجتمعات، ويُعزز من هويتها الثقافية.

جاء ذلك خلال افتتاح وزير الثقافة، اليوم /الإثنين/، "صالون القاهرة"، في دورته الـ60، التي تأتي تحت شعار "100 عام من الإبداع"، وتستمر حتى 10 أكتوبر المقبل، وتُنظمه جمعية محبي الفنون الجميلة، برئاسة الدكتور أحمد نوار، بالتعاون مع قطاع الفنون التشكيلية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، وذلك بحضور نقيب التشكيليين الدكتور طارق الكومي، وقوميسيير عام الصالون الدكتور طارق عبد العزيز، وعدد كبير من الفنانين المشاركين في الصالون، وذلك بقاعات قصر الفنون بساحة دار الأوبرا المصرية.

وتفقد وزير الثقافة المعرض الذي يضم 175 عملًا فنيًا، منها أعمال الفنان القدير الدسوقي فهمي، والفنان القدير حلمي التوني، لتكريمهما على هامش الصالون، وذلك لما قدماه للحركة التشكيلية المصرية عبر مشوارهما الطويل.

وأعرب الوزير عن سعادته بافتتاح الدورة الـ60 لـ"صالون القاهرة"، باعتباره حدثًا فنيًا مُهمًا، يحتل مكانة جوهرية ضمن أهم الملتقيات الفنية في مصر.

وأضاف وزير الثقافة أن "هذا الصالون نجح -منذ انطلاقه- في أن يكون منبرًا حيويًا للإبداع والابتكار الفني، حيث قدم لعالمنا الثقافي العديد من الإبداعات والمواهب الجديدة، التي ساهمت في إثراء وتعزيز الحركة الفنية والتشكيلية".

وعن فكرة المعرض هذا العام، قال قوميسيير عام الصالون: "تأتي هذه الدورة الاستثنائية من الصالون تزامنًا مع احتفالات جمعية محبي الفنون الجميلة بمئويتها، فكان اقتراح رئيس الجمعية الفنان الدكتور أحمد نوار أن تكون هذه الدورة بمثابة احتفال بتلك المئوية، وتقرر أن تضم أعمالًا متحفية لرموز الفن التشكيلي المصري عبر تاريخه، والذين شاركوا بإبداعاتهم في دورات "صالون القاهرة" منذ انطلاقه، أمثال: محمود سعيد، وبيكار، وأحمد صبري، ويوسف كمال، ومحمد صدقي الجباخنجي، والحسين فوزي، ورمسيس يونان، ومارجريت نخلة، وإنجي أفلاطون، والجزار، وصبري راغب، وسيف وأدهم وانلي، وراغب عياد، وحامد ندا، والسجيني".

وحرصًا من رئيس الجمعية على تواصل الأجيال، فقد تمت دعوة الفنانين الحاصلين على الجوائز الكبرى في "صالون الشباب" عبر دوراته المتتالية، والذي ينظمه قطاع الفنون التشكيلية سنويًا منذ عام 1989.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزير الثقافة المجتمعات الصالون وزیر الثقافة

إقرأ أيضاً:

وزير الشباب والرياضة يشارك في الصالون الثقافي "قعدة شباب" بالمركز الأولمبي بالمعادي

شارك مجموعة متميزة من طلاب جامعة حلوان في الصالون الثقافي "قعدة شباب" الذي نظمته الإدارة المركزية لتنمية الشباب والإدارة العامة للبرامج والأنشطة الجامعية بوزارة الشباب والرياضة، بالتعاون مع مؤسسة آل قرة للتنمية المستدامة، بالمركز الأولمبي بالمعادي، مما يعكس اهتمام الدولة المصرية بتنمية قدرات الشباب وإشراكهم بهدف تعزيز دور الشباب في المجتمع وتمكينهم من المشاركة الفعالة في صنع مستقبل مصر.

وتأتي هذه المشاركة في إطار التعاون المثمر والمستمر بين وزارة الشباب والرياضة وجامعة حلوان لتنفيذ برامج وأنشطة تنموية لطلاب الجامعة.

وشارك طلاب الجامعة تحت رعاية الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، والدكتور حسام رفاعي، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، والدكتور أحمد عليق، مستشار رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية.

وشهد الصالون حضورًا لافتًا لشخصيات بارزة، على رأسهم الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، والدكتور عمرو الورداني، والداعية الإسلامي مصطفى حسني، والدكتور بسام الشماع، المؤرخ المتخصص في علم المصريات، والفنان عماد زيادة. كما تميز الحدث بمشاركة أبطال مصر الحائزين على ميداليات في أولمبياد باريس، مما أضفى على اللقاء طابعًا ملهمًا للشباب المشارك.

وأكد رئيس جامعة حلوان، على أهمية مثل هذه اللقاءات في صقل شخصية الطالب الجامعي وتوسيع مداركه، إن مثل هذه الفرص تتيح لهم التفاعل المباشر مع قادة الفكر والثقافة والرياضة في مصر، مما يسهم في بناء جيل واعٍ ومثقف قادر على مواجهة تحديات المستقبل.

وتمت مشاركة طلاب جامعة حلوان تحت إشراف اللواء محمد أبو شقة، أمين عام الجامعة، والأستاذ هشام رفعت، أمين مساعد الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، والأستاذ محمد جاد، مدير عام الإدارة العامة لرعاية الشباب، والأستاذة أميرة محمد نبيل، مدير إدارة الاتحادات الطلابية. وهو ما يؤكد حرص الجامعة على توفير الدعم الكامل لطلابها للمشاركة في مثل هذه الفعاليات المهمة.

هذا وعبر الطلاب المشاركون عن سعادتهم بهذه التجربة الفريدة، مؤكدين أنها منحتهم فرصة ثمينة للتعلم والاستفادة من خبرات الشخصيات البارزة التي شاركت في الصالون.

مقالات مشابهة

  • افتتاح معرض الفنون التشكيلية العمانية البحرينية
  • رئيس أكاديمية الفنون تتابع استعدادات تنظيم الدورة الخامسة من مهرجان المسرح العربي
  • ناقشوا الفكرة وادرسوها! (2)
  • وزير الشباب والرياضة يشارك في الصالون الثقافي "قعدة شباب" بالمركز الأولمبي بالمعادي
  • طلاب جامعة حلوان يشاركون في صالون ثقافي بحضور وزير الشباب والرياضة 
  • طلاب جامعة حلوان يشاركون في صالون ثقافي بحضور وزير الشباب
  • وزير الثقافة يفتتح «صالون القاهرة» في دورته الـ60 تحت شعار «100 عام من الإبداع»
  • غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت «بداية جديدة» على مسرح روض الفرج
  • قصور الثقافة تقدم أوبريت «بداية جديدة» على مسرح روض الفرج غدا