يستقبل قطاع التكوين والتعليم المهنيين أزيد من 500 آلف مقعد بيداغوجي جديد يشمل مختلف أنماط وأجهزة التكوين خلال الدخول المقرر يوم 8 أكتوبر المقبل.

وحسب تصريحات المدير الفرعي للامتحانات والمسابقات بالوزارة، محمد عزوق، لوكالة الأنباء، فإن القطاع “يوفر 505.335 مقعدا بيداغوجيا جديدا. مع دخول التكوين المهني الذي سيكون يوم 8 أكتوبر القادم.

وذلك بزيادة تقدر بـ 67،36% مقارنة بالسنة الماضية”.

وأضاف ذات المسؤول أن المقاعد البيداغوجية الجديدة تشمل التكوين عن طريق التمهين، التكوين الحضوري، التكوين عن بعد.

وكذا تكوين المرأة الماكثة بالبيت والتكوين في الوسط الريفي. بالإضافة الى تكوين المستفيدين من منحة البطالة وفئة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقال عزوق أن الوزارة “جندت كل الوسائل الضرورية استعدادا للدخول المقبل. على غرار الوسائل التقنية البيداغوجية والفروع المنتدبة المفتوحة على مستوى المؤسسات التكوينية”.

اضافة الى التخصصات الموجودة في البرنامج البيداغوجي للتكوين المهني. من بينها 410 تخصص بالنسبة للتكوينات المتوجة بشهادة دولة و 142 تخصص بالنسبة للتكوينات التأهيلية القصيرة المدى.

وتغطي مجمل هذه التخصصات 23 شعبة مهنية موجودة في مدونة تخصصات التكوين المهني. التي تم تحديدها حسب خصوصيات كل منطقة وتماشيا مع متطلبات الاقتصاد الوطني.

وفيما يتعلق بالتخصصات الجديدة، أكد ذات المتحدث أن القطاع برمج للدخول التكويني المقبل “تخصص تقني سامي في تحلية مياه البحر، وهذا لأول مرة”.

مذكرا بتخصص تقني سامي في صيانة تجهيزات الصناعة الصيدلانية الذي شرع في ادراجه في البرنامج التكويني للعام الماضي.

كما كشف عن تخصصات أخرى جديدة تمت برمجتها بمناسبة الدخول القادم على مستوى بعض الولايات. من بينها تخصص في ترميم التراث المبني وذلك في نمط التكوين عن طريق التمهين بولايتي تبسة وسعيدة. وتخصص صناعة السجاد التقليدي بولاية برج باجي مختار.

وأشار ذات المسؤول، إلى التدابير والإجراءات التي اتخذها القطاع من أجل “ضمان تكوين في تخصصات تتماشى مع متطلبات الاقتصاد الوطني. ووفق الاحتياجات المعبر عنها من قبل المؤسسات الاقتصادية من حيث اليد العاملة المؤهلة”.

هذا وتتواصل تسجيلات الالتحاق بالتكوين المهني للدخول القادم التي انطلقت يوم 15 يجويلية الفارط إلى غاية نهاية شهر سبتمبر المقبل.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

"سمير" يبحث مع عدد من الشركات العالمية خططها للدخول والتوسع بالسوق المصري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد المهندس احمد سمير وزير التجارة والصناعة سلسلة لقاءات مع مسؤولي عدد من الشركات العالمية المهتمة بضخ استثمارات في مصر او زيادة استثماراتها القائمة بالسوق المصري خلال المرحلة المقبلة، وذلك في إطار فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الاوروبي، وقد حضر اللقاءات الوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري و دعاء سليمة، المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، والوزير مفوض تجاري ناصر حامد مدير شئون الإتحاد الأوروبى بالتمثيل التجاري.

وأكد الوزير حرص الوزارة على تقديم كافة أوجه الدعم الممكنة للشركات الأجنبية العاملة بالسوق المصري بما يسهم في التغلب على التحديات التي قد تواجهها ويدعم خطط الشركات لتلبية احتياجات السوق المصري والتصدير للأسواق الخارجية.

وقال سمير  إن لقاءه مع مسؤولي شركة كناوف الألمانية المتخصصة في مواد البناء و المستثمرة في منطقة قناة السويس، استعرض خطط الشركة التوسعية في مصر حالياً حيث تسعى الشركة لزيادة استثماراتها من خلال توسعة المصنع القائم للشركة وإقامة مصنع جديد لها باستثمارات تبلغ نحو 60 مليون يورو خلال عامي 2024 و2025.

ومن جانبهم أشاد مسؤولو الشركة بجهود الوزير في تذليل العقبات التي واجهتها الشركة خلال الفترة الأخيرة، لافتين إلى أنه من المتوقع أن تفتتح الشركة التوسعات الجديدة بالسوق المصري خلال شهر سبتمبر 2025.

واوضح الوزير أن اللقاء الثاني كان مع بيدرو هيرت تاتو نائب الرئيس التنفيذي، والمسؤول عن العلاقات مع الدول المتوسطية وأفريقيا والشرق الأوسط بشركة فيستاس لطاقة الرياح التي تعد الأولى عالميا في انتاج توربينات الرياح حيث بحث اللقاء فرص الاستثمار في مصر في مجال طاقة الرياح ومجال انتاج التوربينات خاصة وأن الشركة ترغب في اقامة مشروع استثماري في مصر لتصنيع توربينات الرياح باستثمارات تبلغ نحو 600 مليون يورو تشمل القيمة بالكامل بدءاً من الخامات وحتى التصنيع النهائي وما يرتبط به من خدمات.

واستعرض الوزير خلال اللقاء خطط الحكومة للتوسع فى انتاج الطاقة المتجددة، مشيرا الي انه تم الاتفاق على قيام الشركة بالبدء في اعداد دراسة الجدوى للمشروع من خلال إحدى الشركات المتخصصة و امكانيه ايجاد مصادر تمويل مختلفة للمشروع.

ومن ناحية أخرى استعرض سمير مع اينيجو ألبيزوري رئيس الشئون العامة العالمية بمجموعة مون دراجون الإسبانية خطط المجموعة للتوسع بالسوق المصري لا سيما في ظل بروتوكول التعاون الموقع بين المجموعة ومبادرة ابدأ لتنمية المشروعات لزيادة التعاون في مجالات نقل التكنولوجيا والطاقة المتجددة، لافتاً إلى أن الشركة تستهدف زيادة التعاون مع مراكز التدريب المهني التابعة للوزارة بما يسهم في توفير الأيدي العاملة المدربة اللازمة للصناعة.

مقالات مشابهة

  • بدء التسجيل للفصل التدريبي الأول بالكلية التقنية في ينبع
  • الكلية التقنية التطبيقية بينبع تعلن بدء التسجيل للفصل التدريبي الأول لعام 1446هـ
  • دراسة إسرائيلية: لا نمتلك القدرة للدخول في حرب مفتوحة مع لبنان
  • "سمير" يبحث مع عدد من الشركات العالمية خططها للدخول والتوسع بالسوق المصري
  • عرض تمثال أثري يمني للبيع في مزاد بلندن يوليو المقبل
  • عاجل| صندوق النقد الدولي يحسم صرف شريحة جديدة من القرض مع مصر 10 يوليو القادم
  • السماح لخريجي معاهد التكوين المتواصل بالتسجيل في الماستر والدكتوراه
  • تفاصيل مشاركة «المنشآت الفندقية» في مؤتمر دولي بموسكو 17 سبتمبر المقبل
  • بدء التسجيل والقبول في 19 تخصصًا لمرحلة البكالوريوس بالجامعة الإسلامية غدًا
  • مهنيًا وعاطفيًا.. توقعات الأبراج وحظك اليوم الأحد 30 يونيو 2024