أطلق قسم الجلدية في مستشفى الجهراء، بالتعاون مع رابطة أطباء الجلد، الحملة التوعوية عن الاكزيما التأتبية تحت شعار «غدن» تحت رعاية وحضور مدير المنطقة الصحية، د.جمال الدعيج.

وقال رئيس قسم الأمراض الجلدية في مستشفى الجهراء د.مطلق الصليلي إن الحملة تهدف إلى تسليط الضوء على أهمية التعامل الصحيح مع المرض، وتوفير المعلومات حول أحدث العلاجات المتاحة، وكيفية إدارة الأعراض لتقليل التأثيرات السلبية على الحياة اليومية، كما تسعى الحملة إلى توجيه المرضى لأهمية المتابعة الطبية المستمرة لضمان تحسين نوعية حياتهم والسيطرة على المرض بشكل أفضل.

وأوضح أن الإكزيما التأتبية تعد من الأمراض الجلدية المزمنة والشائعة التي تصيب العديد من الأشخاص، لاسيما الأطفال، حيث تعتبر من أكثر الحالات التي نراها في العيادات الجلدية.

وذكر في تصريح لـ «الأنباء» أن هذا المرض يسبب جفاف الجلد، والحكة الشديدة، والتهيج، ما قد يؤدي إلى تشققات مؤلمة في الجلد، حيث انه غالبا ما تبدأ الاكزيما التأتبية في مرحلة الطفولة وتتحسن تدريجيا مع بلوغ سن المراهقة، لكن هناك بعض الحالات التي تستمر حتى بعد البلوغ، ما يتطلب تدخلا طبيا وعلاجا مستمرا للسيطرة على الأعراض، إلى جانب الأعراض الجسدية المزعجة، للإكزيما تأثيرات كبيرة على حياة المريض اليومية.

الحكة المستمرة وعدم الراحة يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات في النوم، ما يؤثر سلبا على طاقة المريض وقدرته على التركيز خلال النهار.

وتابع: هذا بدوره يؤثر على إنتاجية المريض سواء في العمل أو في الدراسة، حيث قد يشعر بالتعب والإرهاق الدائم، ما يحد من قدرته على أداء مهامه اليومية بكفاءة. لذلك، يعتبر العلاج المبكر والتحكم في الأعراض أمرا حيويا للحفاظ على جودة حياة المصابين.

وأكد أن وزارة الصحة تعمل بجد على توفير أفضل العلاجات المتاحة للإكزيما التأتبية، مبينا أن عيادات الجلدية مزودة بجميع الأدوية المتطورة التي تشمل العلاجات التقليدية كالمراهم المرطبة ومضادات الالتهاب، إضافة إلى الأدوية البيولوجية الحديثة التي تشكل طفرة نوعية في علاج الحالات الشديدة أو المزمنة.

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

ما هو انهيار الرئة؟

قالت مؤسسة الرئة الألمانية إن انهيار الرئة هو حالة طبية خطيرة تحدث عندما يدخل الهواء إلى الحيز الموجود بين الرئتين وجدار الصدر، والذي يسمى "الحيز الجنبي".

ثلاثة أنواع

وأوضحت المؤسسة أن انهيار الرئة ينقسم إلى الأنواع الثلاثة التالية:

انهيار الرئة العفوي:

يحدث دون تأثير خارجي، وغالباً ما يصيب الشباب، الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و40 عاماً، أو الأشخاص، الذين يعانون من أمراض الرئة السابقة مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن أو سرطان الرئة. وغالباً ما تكون الحويصلات الهوائية الممزقة مسؤولة عن دخول الهواء إلى الفضاء الجنبي، كما يعتبر استهلاك التبغ عامل خطر رئيسي.

انهيار الرئة الناجم عن إصابة: 

يحدث هذا النوع نتيجة لإصابة مثل حادث أو جرح ناجم عن طلق ناري.
انهيار الرئة التوتري: هذا هو شكل خطير بشكل خاص، حيث يتدفق الهواء إلى الفضاء الجنبي، ولكن لا يستطيع الهروب، مما يؤدي إلى زيادة الضغط في القفص الصدري، وغالباً ما يؤدي إلى حالات تهدد الحياة.

الأعراض

ويتم الاستدلال على الإصابة بانهيار الرئة من خلال الأعراض التالية:
- ألم مفاجئ وشديد في الصدر (غالباً ما يكون من جانب واحد ويكون شديدا بشكل خاص عند التنفس)
- ضيق في التنفس
- التنفس المتسارع
- السعال (الجاف عادة)
- الزرقة (تغير لون الجلد إلى اللون الأزرق) بسبب نقص الأكسجين


سبل العلاج

وينبغي استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض للخضوع للعلاج في الوقت المناسب، نظراً لأن إهمال العلاج يشكل خطراً على الحياة.

وتتم إزالة الهواء من الفضاء الجنبي على سبيل المثال عن طريق:
- أنبوب صدري (إدخال أنبوب لتصريف الهواء)
- التدخلات الجراحية (في الحالات المعقدة).

مقالات مشابهة

  • وفاة أفضل لاعب في كأس العالم 1990 بعد صراع مع المرض
  • رئيس مدينة مطاي يتابع أعمال النظافة اليومية
  • انتشار متحور جديد من فيروس كورونا.. وهذه أعراضه
  • ما هو انهيار الرئة؟
  • المتابعة اليومية لأعمال لجان التصالح بمطروح
  • حزب الله: نواصل عملياتنا اليومية ضد إسرائيل بشكل منفصل عن الرد على تفجيرات لبنان
  • مدينة الجلود بالعاشر من رمضان شهدت نقلة نوعية وسط امال لزيادة صادرات الأحذية والمصنوعات الجلدية
  • أدعية لطلب البركة والرحمة في الحياة اليومية
  • تركيا.. العمالة اليومية تسجل مستويات قياسية