صحيفة الاتحاد:
2024-09-19@02:07:13 GMT

15 قتيلا وفيضانات في أوروبا بسبب العاصفة بوريس

تاريخ النشر: 17th, September 2024 GMT

أودت العاصفة القوية "بوريس" التي تضرب شرق أوروبا ووسطها منذ أربعة أيام، بحياة 15 شخصا على الأقل، وتسبّبت بفيضانات وانهيار سدود وأضرار يصعب تقديرها.
وضربت رياح عاتية وأمطار غزيرة غير معتادة مساحات شاسعة من النمسا والجمهورية التشيكية والمجر ورومانيا وسلوفاكيا منذ الجمعة.
ولا تزال العديد من مجموعات السكان معزولة، بينما تم إجلاء مئات الأشخاص بطائرات مروحية من أسطح المنازل وأماكن أخرى.


وبالإضافة إلى مصرع سبعة أشخاص في رومانيا، أعلنت النمسا العثور على شخصين عمرهما 70 و80 عاما متوفيين في منزليهما، غداة وفاة رجل إطفاء.
في الجمهورية التشيكية، لقي شخص حتفه غرقا في نهر، فيما أحصت السلطات "سبعة أشخاص في عداد المفقودين".
كما أحصت بولندا أربعة قتلى في أعقاب الأمطار الغزيرة والفيضانات، وأعلن رئيس الوزراء دونالد توسك تقديم مساعدة فورية بقيمة 235 مليون يورو.
- "كابوس"
وانهار 12 سدا حتى الآن ما أدى إلى سيول من المياه الجارفة الموحلة، بينما لا تزال آلاف الأسر بدون كهرباء ومياه في ولاية النمسا السفلى، وفقا للسلطات.
وحذرت يوهانا ميكل لايتنر حاكمة ولاية النمسا السفلى من أن "الأمر لم ينته بعد ولا يزال حرجا"، لافتة إلى خطر كبير لانهيار مزيد من السدود.
وأشارت إلى أن حجم الأضرار التي تسببت بها العاصفة غير معروف حتى الآن.
في مدينة "كرنوف" في شرق البلاد، وصفت المتقاعدة إيليسكا كوكريشا (76 عاما) الفيضانات بأنها "كارثة".
وقالت "كل الأرصفة مدمرة، كل شيء هنا سقط، كل شيء تحطم حول المتجر... إنه كابوس".
وخصصت النمسا مساعدات بقيمة 300 مليون يورو من صندوق خاص.
في بولندا، بدأت المياه في بعض المدن، مثل "كلودزكو"، بالانحسار، كاشفة عن الدمار والخراب، في ظل مخاوف من فيضانات إضافية في شمال البلاد.
أظهر مقطع فيديو، تم تصويره في "كلودزكو"، المياه تغطي شارعا مليئا بالحطام مع تدمير واجهات المتاجر. كما غمرت المياه بلدة "غلوخولازي" على الحدود البولندية التشيكية حيث لجأ العديد من السكان إلى مدرسة.
وقالت متطوعة مع الصليب الأحمر إن "هذا الفيضان هو الأسوأ على الإطلاق في غلوخولازي. نحاول أن نصل إلى الناس، أن ندعمهم، أن نقدّم لهم الشاي، والأهم أن نبيّن لهم أنهم ليسوا وحيدين".
في رومانيا حيث تسببت الفيضانات بمصرع ستة أشخاص خلال الأيام الماضية، وبفقدان نحو 6500 أسرة لممتلكاتها، كانت مقاطعة "غالاتي" (جنوب شرق) الأكثر تضررا.
وفي "سلوبوزيا كوناتشي"، يصعب في هذه المرحلة تقييم حجم الأضرار، بحسب رئيس البلدية أميل دراغومير، موجها نداء للتبرع لعشرات الأطفال المتضررين.
وأكد رئيس الوزراء مارسيل تشولاكو أن رومانيا "ستقوم بتنظيف المنطقة لرؤية ما يمكن إنقاذه"، مشيرا إلى أن "من الصعب التعامل مع هذا النوع من الظواهر الطبيعة".
في المجر، أعلن رئيس الوزراء فيكتور أوربان أنه سيؤجل جميع "التزاماته الدولية" بما في ذلك حضوره الى البرلمان الأوروبي، بسبب العاصفة.
وكان من المفترض أن يتحدث رئيس الوزراء المجري في جلسة مناقشة يعقدها البرلمان القاري الأربعاء بشأن الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي التي تتولاها بلاده حاليا.
وتوقعت المديرية العامة لإدارة المياه في المجر أن يبلغ منسوب نهر الدانوب ذروته في العاصمة بودابست في نهاية هذا الأسبوع.
وأكدت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ في تقرير عام 2022 أن الفيضانات المرتبطة بالأمطار الغزيرة ستزداد في أوروبا الوسطى مع ارتفاع الحرارة عالميا بمقدار معدله 1,5 درجة مئوية.

أخبار ذات صلة تحذيرات من مخاطر الفيضانات بعد اجتياح إعصار "بوريس" وسط أوروبا إعلان مدن ولاية النمسا السفلى منطقة منكوبة المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أوروبا عاصفة فيضانات أمطار غزيرة رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

الأمطار الغزيرة في النمسا تهدد بانهيار السدود وتحول الشوارع إلى أنهار

أكدت إدارة ولاية “النمسا السفلى” أن الأوضاع في الولاية لا تزال خطيرة بسبب تواصل هطول الأمطار وارتفاع مستوى الأنهار وانتشار الفيضانات بشكل غير مسبوق وزيادة خطر انهيار بعض السدود تحت وطأة زيادة ضغط المياه وتحول شوارع المدن إلى أنهار.

وقال المستشار النمساوي كارل نيهامر إن الفيضانات في ولاية “النمسا السفلى” كارثية وغير مسبوقة وتعهد بتوفير المزيد من الموارد المالية لصندوق الكوارث، وتوجه بالشكر إلى جميع أجهزة الطوارئ بسبب المخاطر الكبيرة التي تتعرض لها.

من جانبه قال ديدي فاهرافلنر، قائد قوات المطافئ إن وضع الفيضانات في النمسا السفلى خطير وتعمل فرق الإطفاء بشكل متواصل على إنقاذ السكان المحاصرين بالمياه في منازلهم باستخدام القوارب المطاطية، مشيرا إلى نجاح قوات الإطفاء والدفاع المدني في إنقاذ مئات الأشخاص خلال يومي السبت والأحد الماضيين .

وأعلنت شرطة الولاية المتاخمة للعاصمة فيينا اليوم وفاة شخصين في مدينة “سانكت بولتن” عاصمة الولاية.

وأوضح المتحدث باسم الشرطة أنه تم إخلاء نحو ألفي منزل منذ بدء هطول الأمطار في ظل ظروف صعبة بسبب انقطاع التيار الكهربائي ومياه الشرب ونظام الصرف الصحي.وام


مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة ضحايا العاصفة بوريس في أوروبا إلى 22 قتيلًا
  • 22 قتيلاً.. ارتفاع حصيلة ضحايا العاصفة "بوريس" في أوروبا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العاصفة بوريس في أوروبا
  • أوروبا.. العاصفة بوريس تحصد المزيد من الضحايا وعشرات القرى محاصرة
  • ارتفاع ضحايا عاصفة بوريس مع أستمرار الفيضانات بأجتياح شرق ووسط أوروبا
  • أمطار النمسا الغزيرة تهدد بانهيار السدود
  • قتلى بفيضانات عارمة في أوروبا بسبب العاصفة بوريس
  • الأمطار الغزيرة في النمسا تهدد بانهيار السدود وتحول الشوارع إلى أنهار
  • ضحايا ومفقودون جراء العاصفة بوريس التي اجتاحت وسط أوروبا