يحتفي مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء" باليوم الوطني السعودي 94، عبر باقة متنوعة من البرامج والفعاليات الثقافية مستهدفة جميع الأعمار، في الفترة من 20 إلى 23 سبتمبر الحالي.
وسيتخلل الاحتفالات العديد من العروض الأدائية والمسرحية والفنية مثل "مسيرة وطن" و"ألحان في الذاكرة" و"الحرف التقليدية"، إلى جانب ورش عمل ومعارض وعروض وأفلام سينمائية.

إبراز التراث الثقافي

وتأتي العروض والأنشطة لإبراز هوية المملكة وتراثها الثقافي وتنوع إرثها الحضاري، وذلك من منطلق مشاركة الزوار في الاحتفال بيومهم التاريخي، الذي يتضمن العديد من التجارب الاستثنائية عبر رحلة ثقافية تجسد وحدة وترابط الشعب من مناطقه كافة.
ومن هذه الفعاليات: "من داخل السعودية" التي تروي ذاكرة تاريخية للعديد من مدن المملكة، فيما سيقدم كذلك الفيلم السينمائي "المحطة سبعة"، الذي يستعرض أهم أحداث المملكة في عام 2023، من مختلف النواحي السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والرياضية، من خلال رواية تفاصيلها وتأثيراتها على لسان شخصيات عايشتها وكانت جزءًا منها.
ويستكمل محبو الأفلام التاريخية والوثائقية فيلم "خمسين" الذي يروي أحداث قصة مشوقة.

أخبار متعلقة الشرقية.. عروض جوية وفعاليات ترفيهية في احتفالات اليوم الوطني 94الشرقية.. ضبط شخصين لترويجهما مادة "الشبو" المخدر

#الشرقية.. عروض جوية وفعاليات ترفيهية في احتفالات اليوم الوطني 94
#اليوم #اليوم_الوطني_السعودي_94 #نحلم_ونحقق94 #اليوم_الوطني_السعودي #اليوم_الوطني_94
للتفاصيل | https://t.co/d0t1OUQ5Ny pic.twitter.com/GCDCZXNnQw— صحيفة اليوم (@alyaum) September 16, 2024أصالة وتراث

ويخوض الزوار تجربة تأخذهم في عالم التراث الأصيل، فيتعلمون فن العرضة السعودية الأصيل، ويستكشفون أسرار الحركات التقليدية من خلال فعالية "أصالة وتراث".
فيما يستكمل المركز برامجه التراثية التاريخية بطابع ثقافي عبر ورشة عمل بعنوان "لمة اهل"، إذ سيتعرف المشاركون على عادات وتقاليد المنطقة الغربية، عبر استخدام أدوات مستوحاة من التصاميم المعمارية الخلابة والهندسة الفريدة لمدينة جدة التاريخية.

سيمفونية الأصالة

وسيحظى جمهور إثراء بـ"سيمفونية الأصالة"، وهو عرض يرتبط بالهوية الوطنية، إذ تلتقي الفنون التراثية السعودية وألوان الفنون الأدائية، لنشهد لحظات ممتعة في لوحة فنية استثنائية، تتضمن فن "الرايح" الذي يُعد شكلًا من أشكال التراث الشعبي السعودي، ويتميز بالإيقاعات القوية والطربية.
كما يُعد عنصرًا أساسيًا في الاحتفالات والمناسبات عند "أهل بيشة"، إذ يؤدى بشكل جماعي وبصورة متناغمة موحدة، تجمع بين الحركة والإيقاع الموسيقي.

بالتزامن مع #اليوم_الوطني للمملكة الـ94.. 20 جهة حكومية و12 جالية يجسدون "#لوحة_وطن" في نسختها الرابعة بـ #الخبر
للمزيد | https://t.co/NMphuYa9jh#اليوم_الوطني_السعودي | #اليوم_الوطني_94 | #اليوم pic.twitter.com/RVKOyv4gUH— صحيفة اليوم (@alyaum) September 15, 2024نُغني للوطن

كما سيعود عرض "نُغني للوطن" على خشبة مسرح إثراء، فسيُقدم عرض هذا العام لوحات موسيقية متعددة بمشاركة الجمهور، مستهدفًا سرد تاريخ المملكة بجميع مناطقها بأجواء مليئة بالفرح عبر باقة من الأغنيات الوطنية والألحان التراثية.
وتستهدف الفعاليات التي ستتوزع في مرافق "إثراء"، جميع الفئات العمرية، إذ سيحظى الأطفال بباقة من العروض الاستثنائية داخل متحف الطفل.
كما سيزخر المركز بالعديد من المعارض الفنية، منها معرض "الجمل عبر العصور"، فيما أعد متحف الطفل سلسلة فعاليات خاصة للطفل منها: رمال الوطن، عبق الوطن وعجائب المرجان، إلى جانب فعاليات أخرى مثرية.
وسيتاح فرصة للحضور المشاركة في أنشطة معرض الطاقة ومكتبة "إثراء" كنشاط العثور على كنز المملكة، وحكايا اليوم الوطني، وحديقة تحت الماء، ومهمة رؤية المملكة، والمستقبل الأخضر، ومستقبل مستدام.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس واس الظهران المملكة العربية السعودية أخبار الشرقية إثراء اليوم الوطني السعودي اليوم الوطني السعودي 94 الیوم الوطنی السعودی الیوم الوطنی 94

إقرأ أيضاً:

برامج وأنشطة ثقافية وتراثية وترفيهية.. اكتمال الاستعدادات لانطلاق جادة الإبل 2024

البلاد- الطائف

أكملت اللجنة المنظمة لجادة الإبل بالطائف جميع استعدادتها، من خلال توفير العديد من البرامج والأنشطة الثقافية والتراثية والترفيهية والرياضية، التي تستهدف من خلالها مختلف توجهات واهتمامات شرائح المجتمع المتنوعة، وتعكس حجم العمل المميز الذي يبذله نادي الإبل للظهور بالشكل المكتمل، الذي يواكب القيمة الكبيرة لهذا الموروث؛ تاريخيًا واقتصاديًا، ومساعدة رواد الأعمال في إيجاد فرص استثمارية متنوعة.

وفي مسيرة اختلفت فيها الأماكن وعقارب التوقيت، وتأصلت من خلالها جذور هوية الموروث التراثي بطابع ثقافي اقتصادي امتدت عبر نسخ مميزة، ليعلن نادي الإبل استمرار تلك المسيرة بعد اعتماد رئيس مجلس إدارته فهد بن فلاح بن حثلين انطلاق موعد جديد لجادة الإبل للعام 2024 في عروس المصائف” الطائف” غدًا الخميس، وعلى مدى 12 يومًا، حاملًا في طياته العديد من الأشواط والمنافسات الحامية في فئات وألوان متنوعة من مشاركات الإبل، التي أصدرها النادي؛ وفق آلية معينة ومنظمة لاكتمال جمال وتفرد الجادة في نسخها السابقة والحالية، وذلك ضمن برامج وخطط تعم شريحة مجتمعية كثيفة، وتحدث حراكًا اقتصاديًا واسعًا، تعزز خلاله حركة البيع والشراء، وترفع القيمة التسويقية للإبل في المملكة.

يذكر أن جادة الإبل بالطائف، ستضم عددًا من كبار ملاك الإبل في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل؛ للعمل في لجنة التحكيم النهائي للجادة، في لون المغاتير والمجاهيم بالجادة، التي تُعد الخطوة الأولى من نوعها في مجال التحكيم بمهرجانات الإبل، دعمًا للملّاك المشاركين بالجادة، وللاستفادة من خبرتهم في تقييم جمال الإبل.

مقالات مشابهة

  • احتفالاً باليوم الوطني 94.. تفاصيل فعاليات نادي الصقور في الرياض
  • برامج وأنشطة ثقافية وتراثية وترفيهية.. اكتمال الاستعدادات لانطلاق جادة الإبل 2024
  • وزارة الدفاع تشارك بفعاليات وأنشطة متنوعة في احتفالات اليوم الوطني 94
  • الشرقية.. عروض جوية وفعاليات ترفيهية في احتفالات اليوم الوطني 94
  • احتفالا باليوم الوطني السعودي.. أحمد سعد يحيي حفلا في مراسي بهذا الموعد (فيديو)
  • داخل المملكة وخارجها.. "الشؤون الإسلامية" تدشن فعالياتها باليوم الوطني
  • تبدأ في الخفجي الأربعاء.. تفاصيل احتفالات القوات الجوية باليوم الوطني 94
  • سفارة الكويت بالسعودية تدعو المواطنين إلى الالتزام بأحكام احتفالات اليوم الوطني للمملكة
  • موعد إجازة اليوم الوطني السعودي 2024.. احتفالات تستمر لمدة 4 أيام