أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

ثمنت وزارة الداخلية الإسبانية مساء أمس الأحد "الجهود الكبيرة" التي بذلها المغرب على طول الحدود مع مدينة سبتة المحتلة لمنع دخول جحافل المهاجرين غير النظاميين، مؤكدة أن يقظة الأجهزة الأمنية المغربية كانت سببا في عدم تسجيل أي دخول غير قانوني إلى الثغر المحتل طوال يوم الأحد.

ونقلت وسائل إعلام إسبانية عن مصادر من وزارة الداخلية قولها أن التعاون مع قوات الأمن المغربية مثمر ومستمر، حيث أسهم "العمل الاستثنائي" الذي قامت به خلال الأيام الأخيرة في "السيطرة على الوضع".

وأوضحت المصادر أن الحضور الأمني المكثف على الجانبين ساهم في إحباط محاولات الهجرة غير الشرعية التي تمت استجابة لدعوات على وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك بعد ليلة وصباح شهدا توتراً في المنطقة الحدودية.

وأفادت المصادر ذاتها أن مجموعات من المهاجرين، يقدر عددهم بين 300 و400 شخص، تفرقت في الساعات الأخيرة من اليوم في المناطق القريبة من الثغر المحتل، مشيرة إلى أن قوات الحرس المدني الاسباني لاتزال منتشرة في المنطقة ضمن خطة أمنية محكمة.

وأكدت وزارة الداخلية الإسبانية أنه وعلى الرغم من أن إحدى نقاط السياج مع المغرب عرفت محاولة للاقتحام، إلا أنها لم تنجح بفضل وجود قوات الحرس المدني الإسباني وعناصر الأمن المغربي، مجددة تأكيدها أنه "لم يتم تسجيل أي دخول غير قانوني إلى سبتة المحتلة خلال يوم الأحد".

وختمت الوزارة بالقول إن جميع نقاط التماس تخضع لرقابة صارمة من قبل قوات الأمن الإسبانية، وأن المغرب يلتزم بضمان العودة الفورية لكل من يحاول عبور السياج الفاصل، وفقاً للقوانين المعمول بها.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: وزارة الداخلیة

إقرأ أيضاً:

مواعيد دخول الطلاب للمدارس في جميع المراحل التعليمية

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مواعيد دخول الطلاب للمدارس في جميع المراحل التعليمية، للعام الدراسي الجديد 2024 - 2025، نافية كل ما يتردد من شائعات حول تأجيل الدراسة، وأن المواعيد المحددة لم تتغير.

مواعيد دخول الطلاب للمدارس في جميع المراحل التعليمية

ووفقاً للمعلن رسميا من وزارة التربية والتعليم، فإن مواعيد دخول الطلاب للمدارس في جميع المراحل التعليمية، سيكون اعتباراً من 21 سبتمبر الجاري، مع بداية الأسبوع المقبل.

وأعلن محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مساء أمس الأربعاء، وبالتزامن مع قرب مواعيد دخول الطلاب للمدارس في جميع المراحل التعليمية، عن إضافة فصل من الجيولوجيا بمنهج الأحياء لطلاب الثانوية العامة، إضافة إلى إتاحة منصة تعليمية رقمية متقدمة.

وأكد الوزير، جاهزية قوائم الفصول وجداول المعلمين، بالمدارس وذلك مع اقتراب مواعيد دخول الطلاب للمدارس في جميع المراحل التعليمية.

ووضعت الوزارة حلولا قابلة للتنفيذ بشأن تقليل الكثافة في الفصول يُجرى تنفيذها بداية من العام الدراسي الجديد، وكذا خطة قابلة للتنفيذ للتغلب على مشكلة نقص المعلمين.

أكد الوزير خلال تصريحاته أمس الأربعاء، أنه سيجرى تسليم التابلت لطلاب المدارس الحكومية فقط، ولن يجرى تسليمها للمدارس الخاصة.

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية الإسباني: التعاون الأمني بين المغرب وإسبانيا إستثنائي ومذهل
  • وزير الداخلية الإسباني : التعاون الأمني مع المغرب مذهل
  • هشول يُشيد بجهود وزارة الداخلية في إعداد وتأهيل رجال الأمن
  • وزارة الداخلية تقيم فعالية “عز الوطن 3” احتفاءً باليوم الوطني
  • قبل بدء الدراسة.. الداخلية توزع حقائب مدرسية على الأطفال في 25 محافظة
  • الأحد المقبل.. فرقة ”أنخيليس دي ترابو“ الإسبانية تقدم مسرحيتها ”خطأ 404“ في القاهرة والإسكندرية
  • انطلاق المؤتمر العربي السنوي لأمن المعلومات الأحد
  • وزير الخارجية الإسباني : لولا الأمن المغربي لدخل آلاف المهاجرين السريين إلى إسبانيا
  • مواعيد دخول الطلاب للمدارس في جميع المراحل التعليمية
  • الداخلية: ضبط شخص بحوزته نحو 12 كيلو غراما من المواد المخدرة و30 ألف كبسولة من المؤثرات العقلية