وجه ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، صندوق الاستثمارات العامة السعودي بضخ استثمارات في مصر بـ 5 مليارات دولار، في مرحلة أولى.

وجاء الإعلان بعد استقبال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في الرياض الإثنين، رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، في لقاء تناول دعم وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلديين، بالإضافة للأوضاع في المنطقة، حسب بيان رئاسة الوزراء المصرية.


وأشاد الأمير محمد بن سلمان بالدور المهم للعمالة المصرية في النهضة التي تشهدها المملكة، متوقعاً زيادة هذه الأعداد فى الفترة المقبلة.
وأعرب ولي العهد عن تطلعه لعقد الاجتماع الأول للمجلس التنسيقي بين الجانبين، في أكتوبر(تشرين الأول) المقبل، بعد التنسيق بين الجانبين. وثمن جهود القاهرة لحل مشاكل المستثمرين السعوديين في الفترة الماضية، مشيرا إلى أهمية تسوية النزاعات التجارية المتبقية، بما يشجع على المزيد من الاستثمار السعودي في مصر.
وقالت رئاسة الوزراء المصرية في بيانها إن زيارة مدبولي تسهدف إلى دعم وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر والسعودية.
ورحب مدبولي بالانتهاء من إعداد بنود اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات المصرية السعودية على المستوى الفني، لافتاً إلى  اتخاذ الإجراءات الدستورية قريباً لتجهيز توقيعها والمصادقة عليها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية السعودية مصر محمد بن سلمان

إقرأ أيضاً:

5 مليارات دولار.. بيان رسمي مصري بعد قرار محمد بن سلمان

قالت الحكومة المصرية في بيان، الاثنين، إن ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان وجه صندوق الاستثمارات العامة، (صندوق الثروة السيادي للمملكة) بضخ استثمارات في مصر بإجمالي 5 مليارات دولار "كمرحلة أولى".

وجاء البيان بعد أن التقى رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي بولي العهد السعودي في الرياض، حيث ناقشا تعزيز العلاقات الثنائية، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

ولم يتضمن البيان أي تفاصيل أخرى عن موعد استثمار الأموال أو طبيعة الاستثمارات أو عدد المراحل التي تخطط الحكومة السعودية لتنفيذ استثماراتها فيها.

وفي 2022، تأسست الشركة السعودية المصرية للاستثمار كشركة مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة. وتشير بيانات البنك المركزي المصري إلى أن ودائع المملكة طويلة الأجل لدي البنك بلغت 5.3 مليار دولار حتى 31 ديسمبر  2023.

مصادر تكشف ماذا فعلت السعودية وليبيا لتخفيف أزمة الطاقة في مصر قال مصدران مطلعان في قطاع الغاز إن السعودية وليبيا مولتا شراء شحنات غاز طبيعي مسال لمصر بقيمة 200 مليون دولار على الأقل لمساعدتها في تخفيف أزمة الطاقة التي تواجهها هذا الصيف وسط انخفاض حاد في إنتاج الغاز المحلي.

وفي الثاني من سبتمبر الجاري قال مصدران مطلعان في قطاع الغاز في مصر إن السعودية وليبيا مولتا شراء شحنات غاز طبيعي مسال لمصر بقيمة 200 مليون دولار على الأقل لمساعدتها على تخفيف أزمة الطاقة التي تواجهها هذا الصيف، وسط انخفاض حاد في إنتاج الغاز المحلي.

وذكر أحد المصدرين المطلعين على ترتيبات الحكومة أن مصر بحاجة لما يقدر بنحو ملياري دولار من الغاز الطبيعي لتغطية الطلب في الصيف حتى أكتوبر، لكن أزمة العملة الصعبة تعني أنها تفتقر إلى التمويل للتغطية الكاملة لواردات الغاز.

وقال أحدهما "دون دعم أصدقائنا في الخليج، لم نكن لنتمكن من سداد قيمة تلك الشحنات"، وأضاف أن المسؤولين يتطلعون إلى الحصول على تمويل إضافي من دول حليفة.

وقال المصدران إن المملكة مولت 3 من أصل 32 شحنة غاز طبيعي مسال اشترتها القاهرة حتى الآن هذا العام تبلغ قيمتها، وفقا لإحصاءات رويترز، نحو 150 مليون دولار بالأسعار الحالية.
 

مقالات مشابهة

  • بن سلمان يوجه بضخ استثمارات عاجلة لمصر بقيمة 5 مليارات دولار
  • بن سلمان يوجه بضخ استثمارات عاجلة في دولة عربية بقيمة 5 مليارات دولار كمرحلة أولى
  • ولي العهد السعودي يوجه بضخ استثمارات عاجلة لدولة عربية بقيمة 5 مليارات دولار
  • 5 مليارات دولار.. بيان رسمي مصري بعد قرار محمد بن سلمان
  • ضخ 5 مليارات دولار استثمارات سعودية كمرحلة أولى من خلال صندوق الاستثمارات العامة السعودى
  • ضخ استثمارات سعودية في مصر بـ 5 مليارات دولار كمرحلة أولى
  • ولي العهد السعودي: ضخ 5 مليارات دولار استثمارات في مصر كمرحلة أولى
  • ولي العهد السعودي يوجه صندوق الاستثمارات العامة بضخ 5 مليارات دولار استثمارات في مصر
  • ضخ 5 مليارات دولار استثمارات سعودية مرحلة أولى من خلال صندوق الاستثمارات العامة