محافظ الدقهلية يشهد احتفال أوقاف الدقهلية بالمولد النبوي الشريف
تاريخ النشر: 16th, September 2024 GMT
شهد اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية اليوم الإثنين احتفال مديرية أوقاف الدقهلية بمناسبه الذكرى العطرة لمولد النبي الكريم سيدنا محمد ( صلي الله عليه وسلم) بمسجد النصر بالمنصورة.
جاء ذلك بحضور الدكتور صفوت نظير وكيل وزارة الأوقاف بالدقهلية، والدكتور إيهاب منصور معاون المحافظ، وأعضاء الجهاز التنفيذي بالمحافظة ولفيف من المواطنين.
وقال " المحافظ " أسعد أيام حياتي هو يوم الاحتفال بذكري نبينا الكريم الذي علم العالم مبادئ الوطنية والمحبة والإخاء والتسامح بين الأديان السماوية، ودعا إلى التعايش بمحبة وسلام ونبذ العنف، وأرسى قواعد المواطنة، وحفظ كرامة الإنسان.
كما قال " مرزوق " سعادتي بالغة لوجودي اليوم بينكم للاحتفال بذكري مولد خير الأنام سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم الذي أضاء العالم بنوره ونشر المحبة والسلام، ودعا العالم إلى السلم ونشر الأمن بعد زواله، وعلم البشرية معني العفو والرحمة عند المقدرة.
ومن جانبه القي وكيل وزارة الأوقاف بالدقهلية كلمة قال فيها إن الاحتفال بالمولد النبوي يتحقق بأن نتخلق بأخلاق النبي (صلى الله عليه وسلم )، كم قال إِنَّ من يَوْمَ الْمَوْلِدِ النَّبَوِي الشَّرِيفِ هُوَ مَوْلِدُ شَجَرَةِ الكَمَالَاتِ المُحَمَّدِيَّةِ، إِذْ لَوْلَا يَوْمُ المَوْلِدِ النَّبَوِيَ الشَّرِيفِ لَمَا كَانَ يَوْمُ البَعْثة، ولما كانت ليلة الإسراء والمعراج، وَلَمَا كَانَ يَوْمُ الهِجْرَةِ، وَلَمَا كَانَ يَوْمُ الْفُرْقَانِ، فَهُوَ يَوْمُ الأَيَّامِ، وَحَدَثُ الأَحْدَاثِ، يَوْمَ مُرَادُهُ وَمَقْصِدُهُ صناعَةُ الإِنْسَانِ وَبِنَاؤُهُ وَإِحْيَاؤُهُ.
وانشد ابياتا شعريه قال فيها
وُلِدَ الهُدى فالكائنات ضياءُ * وَقَمُ الزَمانِ تَبَسُمْ وَثَناء
إِنَّ البَرِيَّةَ يَوْمَ مَبْعَثِ أَحْمَدَ * نَظرَ الإِلَهُ لَها فَبَدَّلَ حَالَها
بَلْ كَرَّمَ الإِنْسَانَ حِينَ اخْتَارَ مِن * خِيْرِ الْبَرِيَّةِ نَجْمَهَا وَهلَالَهَا
يأتى الاحتفال في إطار احتفال الدولة المصرية والعالم العربي والإسلامي بذكري مولد خير الأنام وخاتم الرسل والمرسلين نبينا الكريم محمد
" صلي الله عليه وسلم" الذي أصبح علامة مضيئة في تاريخ البشرية كلها.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: الاحتفال بالمولد النبوي الاحتفال بالمولد الأديان السماوية الجهاز التنفيذي الدولة المصرية اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية المحبة والسلام المولد النبوي الشريف المولد النبوي النبي صلى الله عليه أوقاف الدقهلية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم طارق مرزوق محافظ الدقهلية محمد صلى الله عليه وسلم مديرية أوقاف الدقهلية مديرية أوقاف مولد النبوي الشريف وكيل وزارة الأوقاف الله علیه وسلم
إقرأ أيضاً:
المراد بالسواد الأعظم في حديث: «فَاتَّبِعُوا السَّوَادَ الْأَعْظَمَ»
كشفت دار الإفتاء المصرية المقصود بالسواد الأعظم الوارد ذكرهم في قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «فَاتَّبِعُوا السَّوَادَ الْأَعْظَمَ»، إذ روى الحاكم عن ابن عمر رضي الله عنهما: أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «فَاتَّبِعُوا السَّوَادَ الْأَعْظَمَ، فَإِنَّهُ مَنْ شَذَّ شَذَّ فِي النَّارِ».
المقصود بحديث النبي صلى الله عليه وسلم «فَاتَّبِعُوا السَّوَادَ الْأَعْظَمَ»
وقالت دار الإفتاء إن مصطلح السواد الأعظم عَلَمًا على علماء أصول الدين الذين قرروا عقائد السلف وبسطوا الكلام فيها ونصروها ودعموها بالحجج والبراهين، وأتباعهم من الأمة على هذا النهج القويم، وهم جماهير أهل السنة والجماعة.
وأضافت: وشأن السواد الأعظم من المسلمين أنهم قائمون على الحق محفوظون بحفظ الله ولا يكفرون بعضهم، وأنهم قد اتفقوا على معتقد واحد؛ قال الإمام عبد القاهر البغدادي في "الفَرْق بين الفِرَق" (ص: 361، ط. المدني)-: [لا يُكَفِّر بعضهم بعضًا، وليس بينهم خلاف يوجب التبري والتكفير، فهم إذن أهل الجماعة القائمون بالحق، والله تعالى يحفظ الحق وأهله، فلا يقعون في تنابذ وتناقض، وليس فريق من فرق المخالفين إلا وفيهم تكفير بعضهم لبعض وتبري بعضهم من بعض؛ كالخوارج والروافض والقدرية؛ حتى اجتمع سبعة منهم في مجلس واحد فافترقوا عن تكفير بعضهم بعضًا] اهـ.
وقال العلامة ابن السبكي في "شرح عقيدة ابن الحاجب": [اعلم أن أهل السنة والجماعة كلهم قد اتفقوا على معتقد واحد فيما يجب ويجوز ويستحيل، وإن اختلفوا في الطرق والمبادئ الموصلة لذلك، أو في لِمِّية ما هنالك. وبالجملة فهم بالاستقراء ثلاث طوائف: الأول: أهل الحديث، ومعتمد مبادئهم: الأدلة السمعية؛ أعني: الكتاب، والسنة، والإجماع. الثانية: أهل النظر العقلي والصناعة الفكرية؛ وهم: الأشعرية، والحنفية. وشيخ الأشعرية: أبو الحسن الأشعري، وشيخ الحنفية: أبو منصور الماتريدي، وهم متفقون في المبادئ العقلية في كل مطلب يتوقف السمع عليه، وفي المبادئ السمعية فيما يدرك العقل جوازه فقط، والعقلية والسمعية في غيرها، واتفقوا في جميع المطالب الاعتقادية إلا في مسألة التكوين ومسألة التقليد. الثالثة: أهل الوجدان والكشف؛ وهم الصوفية، ومبادئهم مبادئ أهل النظر والحديث في البداية، والكشف والإلهام في النهاية] اهـ. نقلًا عن "إتحاف السادة المتقين" للزبيدي (2/ 6-7، ط. مؤسسة التاريخ العربي بلبنان).