قال السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة السفير بدر عبد العاطي، وزير الخارجية، إلى روسيا ولقائه مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، تأتي في توقيت شديد الأهمية وضمن حراك دبلوماسي واسع.

دبلوماسي سابق: إيران ستواصل دعم جماعتها بأحدث الأنظمة الهجومية لتهديد إسرائيل (فيديو) دبلوماسي سابق: هاريس أدارت مناظرتها مع ترامب كمدعي عام.

. والأخير لم يكن مستعدًا

وأضاف "حجازي" في اتصال هاتفي مع الإعلامي تامر أمين ببرنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار" مساء اليوم الإثنين، "هذا اللقاء يأتي لتأكيد لما جاء في اجتماع مدريد لدعوة المجتمع الدولي لإقامة سلام عادل قائم على حل الدولتين والبدء في عملية إعادة الإعمار وإطلاق مسار سياسي لذلك".

تأكيد لعميق العلاقات المشتركة مع روسيا 

وتابع "جاءت زيارة موسكو في توقيت تحتاج فيه الدبلوماسية المصرية إلى إسناد دبلوماسي دولي وسيرجي لافروف وروسيا مشتركة مع مصر في العديد من الملفات الخاصة بالقضية الفلسطينية، حيث دعا الجانبين إلى إطلاق مسار سياسي قائمة على قرارات الشرعية ومبادئ الأمم المتحدة من أجل تصفية النزاع".

وأشار إلى أن الزيارة جاءت تأكيدًا لعميق العلاقات المشتركة مع روسيا والملف السوداني كان حاضرًا بقوة للمناقشة، متابعًا "نحن أمام حرب عالمية هادئة على الأراضي الأوكرانية وقيام أمريكا باستنزاف روسيا كما حدث في الماضي مع الاتحاد السوفيتي، ولكن الحرب الروسية لم تقيد الأوضاع داخليًا ولم يكن لها تأثيرًا سلبيًا على البلاد.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: استنزاف روسيا الإعلامي تامر أمين الحرب الروسية الدبلوماسية المصرية السفير محمد حجازي السفير بدر عبد العاطي المجتمع الدولي تامر أمين حل الدولتين

إقرأ أيضاً:

متحدث الوزراء: زيارة مدبولي إلى السعودية تدعم العلاقات الاقتصادية المشتركة

تحدث المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء عن زيارة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء إلى المملكة العربية السعودية.

وقال «مُتحدث الوزراء» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفي ببرنامج «الساعة 6»، على قناة «الحياة»، أنّ الزيارة تأتي في إطار حرص البلدين وتوجيهات الرئيس السيسي بضرورة دعم العلاقات الثنائية الوطيدة مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية، فالعلاقات تاريخية ومتنوعة في كل المجالات، وتركيز هذه الزيارة الحالية على دعم العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية المشتركة، وكانت هناك العديد من اللقاءات مع الوزراء، وزراء التجارة والصناعة والاستثمار والمالية في المملكة العربية السعودية».

وتابع: «هدف الزيارة هو التأكيد على حرص مصر على جذب الاستثمارات السعودية وحل أي معوقات أمام الاستثمار السعودي، ورئيس الوزراء أكد أن مصر تحت الإشراف المباشر لمجلس الوزراء نجحت في حل أغلب المشاكل التي تواجه المستثمرين السعوديين، وبدأنا بحوالي 90 ملف أو مشكلة كانت متراكمة على مدى عقود، ونجحنا في حل أغلبها ولم يتبقى سوى 14 موضوع جار حله إن شاء الله خلال الأسابيع القليلة المقبلة».

وأكمل: «نجحنا في حل أغلب التحديات ومشكلات الإخوة من المستثمرين السعوديين، وجاري إنهاء ما تبقى من بعض القضايا أو الملفات، التي كانت مطروحة منذ سنوات طويلة».

وقال: «نجحنا في الانتهاء من التفاوض على المستوى الفني من اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المشتركة ما بين البلدين، وهذه الاتفاقية ستمثل دفعة كبيرة للاستثمارات سواء السعودية في مصر، أو الاستثمارات المصرية في السعودية».

اقرأ أيضاًالرئيس السيسي يهنئ الشعب المصري بالمولد النبوي الشريف

الرئيس السيسي: رسالة الإسلام بلغت بالإنسانية أعلى درجاتها ورسمت طريق المحبة

شيخ الأزهر: القتال في شريعة الإسلام لا يباح للمسلمين إلا إذا كان لرد العدوان

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: أطلقنا اليوم مجموعة العمل المشتركة مع الولايات المتحدة بعدة مجالات
  • وزير الاستثمار يستقبل وزير الخارجية والتجارة المجري لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين.
  • محمد علي حسن: زيارة بلينكن لمصر تأتي في توقيت مناسب للغاية
  • وزير الخارجية: تفاهم مشترك وتوافق سياسي مع المجر
  • دبلوماسي يكشف دلالة زيارة وزير الخارجية إلى موسكو ولقائه بنظيره الروسي (فيديو)
  • متحدث الوزراء: زيارة مدبولي إلى السعودية تدعم العلاقات الاقتصادية المشتركة
  • متحدث الوزراء: زيارة «مدبولي» إلى السعودية تدعم العلاقات الاقتصادية المشتركة
  • وزير الخارجية: لدينا علاقات قوية مع روسيا تمتد لعقود طويلة
  • وزير الخارجية: حريصون على الاستفادة من القدرات الدبلوماسية الرفيعة لروسيا