برعاية رئيسة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، الدكتورة إيناس بنت سليمان العيسى، نظَّم قسم عيادات طب الأسنان بمستشفى الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعي، في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024، حفل تخريج متدربات برنامج “مساعد طبيب أسنان المنتهي بالتوظيف التابع للأكاديمية الصحية في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية”، والبالغ عددهن 86 خريجة، وتُعد الدفعة الأولى للمركز التدريبي، والدفعة السابعة ضمن الأكاديمية الصحية للهيئة.

وشهد الحفل عدة فقرات متنوعة، تضمَّنت كلمة مديرة البرنامج، الدكتورة دارة السديري، بالإضافة إلى كلمة ألقتها إحدى الخريجات، ثم تكريم المساهمات في البرنامج، واختتم الحفل بالمسيرة وتكريم الخريجات.

ويقدم البرنامج تدريبًا سريريًا وتعليمًا أكاديميًا عالي الجودة لخريجات كليات العلوم؛ بهدف المساهمة في رفع كفاءة وجودة القطاع الصحي، وتلبية احتياجات سوق العمل، بالتماهي مع مستهدفات رؤية المملكة العربية السعودية 2030، التي تسعى إلى مجتمع مزدهر وصحي.

ويحظى البرنامج بدعم من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، والأكاديمية الصحية، ووزارة الصحة، ووكالة التوطين في وزارة الموارد البشرية، ومن المتوقع أن تساهم مخرجات هذا البرنامج في رفع كفاءة الرعاية الصحية في مجال طب الأسنان، وتقديم خدمات صحية أفضل للمرضى.

اقرأ أيضاًالمجتمعمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية يدشّن “كرسي اليونسكو لترجمة الثقافات”

وتتميز عيادات طب الأسنان بمستشفى الملك عبدالله الجامعي بكونها من أكبر المراكز التدريبية في المملكة من حيث الطاقة الاستيعابية، ما يعكس التزام جامعة الأميرة نورة بتوفير بيئة تعليمية وتدريبية متقدمة تواكب احتياجات السوق.

ويأتي تخريج الدفعة الأولى من برنامج مساعد طبيب أسنان في إطار مساهمة مستشفى الملك عبدالله الجامعي بتحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن 2025، المعنية بتقديم برامج تعليمية وتدريبية متميزة، وتأهيل الكفاءات الوطنية تأهيلًا عاليًا، بما يتماشى مع احتياجات سوق العمل، وتعزيز جودة الرعاية الصحية، وتحقيق الأهداف الوطنية، والمساهمة في دعم التنمية المستدامة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الملک عبدالله الأمیرة نورة

إقرأ أيضاً:

مستشفى سوهاج الجامعي تجري 8 عمليات جراحية تجميلية نادرة لمرضى أطفال المسالك البولية

أجرت مستشفى سوهاج الجامعي ٨ عمليات جراحية على هامش فعاليات ورشة العمل الدولية لإجراء الجراحات التجميلية المتقدمه لمرضى أطفال المسالك البولية، والتي أجراها البروفيسور ماكس سيرفليني رئيس قسم المسالك البولية بجامعة مانشستر البريطانية والدكتور محمد عمر أستاذ مساعد جراحة عظام الأطفال بجامعة سوهاج والاستشاري بمستشفيات مانشستر.

 

وقال الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة إن الجراحات التجميلية المتقدمه لمرضى أطفال المسالك البولية تعتبر من الحالات شديدة الندرة، وشديدة التعقيد وتحتاج إلى جراحة دقيقة جدًا وذات مهارة خاصة وتخصص دقيق ودراية بالتفاصيل التشريحية والاكلينيكية للحاله، مؤكدًا على حرص الجامعة على الاستعانة بالخبرات المتميزة من الجراحين من مختلف دول العالم، ونقل هذه الخبرات إلى شباب الأطباء، وتدريبهم على الجراحات الصعبة والمعقدة بدقة وكفاءة فائقة، لتقديم أفضل خدمة المرضى.

 

وأشار الدكتور مجدي القاضي عميد كلية الطب البشري إلى أنه تم مناظرة العديد من الحالات التي تعاني من تشوهات متقدمة بالجهاز البولي على مدار أربعة ايام، ومنها بعض الحالات التي سبق علاجها داخل وخارج المحافظة ولم تنجح، حيث قام الخبير الأجنبي بإجراء التدخل الجراحي لعدد ‫٨ حالات تتراوح أعمارهم من ٩ شهور حتى ١٦ سنة.

 

وقال الدكتور عبد الباسط بدوي رئيس قسم المسالك البولية بكلية الطب البشري إنه يتم إجراء عملتين جراحيتين  باليوم، حيث  تستغرق الحالة الواحدة نحو خمس ساعات بالمستشفى الجامعي وذلك بدءًا من  الساعة الثامنة والنصف صباحًا حتى الساعة السادسة مساء.


وأوضح الدكتور حازم المغازي منسق الورشه أن معدل نجاح هذه العمليات على مستوى العالم منخفض للغاية، إلا أن نسبه النجاح بقسم المسالك البولية بجامعة مانشستر البريطانية والذي يرأسه دكتور ماكس مرتفعه نظرًا لخبرتهم العالية بهذه النوعية من العمليات على مدار أكثر من ٢٠ عامًا، مشيرًا إلى أن الورشة شارك بها العديد من الأطباء بالقسم بهدف توفير فرصة للتدريب على أحدث التقنيات الطبية والجراحية المستخدمة فى جراحة المسالك البولية.

مقالات مشابهة

  • تخريج الدفعة الرابعة لجهاز دعم مديريات الأمن بالمناطق
  • مستشفى سوهاج الجامعي تجري 8 عمليات جراحية تجميلية نادرة لمرضى أطفال المسالك البولية
  • طاقم جراحة مستشفى الفيوم الجامعي ينجح في استخراج مفك حديدي من رقبة طالب
  • جامعة الأميرة نورة تُطلق منافسات دوري الكليات للموسم الخامس
  • جامعة الكرة تكلف طبيب المنتخب بتتبع الحالة الصحية لابراهيم دياز
  • لقاء تعريفي لمنتسبي الدفعة السابعة من برنامج «أطلِق»
  • آخر تطورات إصابة الونش.. وتفاصيل جلسته مع طبيب الزمالك
  • اعتقال طبيب بتهمة الاعتداء الجنسي على زميلته في قرقلر ايلي التركية
  • تحت رعاية الشيخة فاطمة بنت مبارك.. الاتحاد النسائي العام وبوابة المقطع التابعة لمجموعة موانئ أبوظبي ينظِّمان لقاءً تعريفياً لمنتسبي الدفعة السابعة من برنامج «أطلِق»