أفاد علماء يابانيون من جامعة توهوكو وكلية الطب بجامعة طوكيو أنهم تمكنوا من اكتشاف صلة لدى النساء بين بداية الدورة الشهرية وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية، واتضح أن أولئك الذين بدأوا الحيض في وقت سابق لديهم خطر أكبر للإصابة بالسكتة الدماغية في المستقبل، وفقًا لتقرير علم الأوبئة العصبية.

 

 وأشار العلماء إلى أنهم تساءلوا عن تأثير الدورة الأنثوية على الجسم عام 1988، وهو الوقت الذي بدأت فيه الدراسة التي استمرت حتى عام 2010 وطوال هذا الوقت، قام الأطباء بمراقبة المؤشرات الصحية لأكثر من 1400 امرأة دخلت مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.

 

وخضعت جميع المتطوعين للفحص، بالإضافة إلى استبيان حول موعد بدء الدورة الشهرية ومتى بدأ انقطاع الطمث بالإضافة إلى ذلك، اهتم العلماء بالطول والوزن ووجود أمراض القلب.

 

ونتيجة لذلك، اتضح أنه تم اكتشاف علاقة مباشرة بين السكتة الدماغية والحيض، وأدى تحليل البيانات التي تم الحصول عليها إلى استنتاج مفاده أن الحيض المبكر لدى الفتيات يؤدي إلى تعرضهن للخطر في سن متأخرة.

 

 لم يتم تحديد كيفية تحديد هذه العلاقة، ومع ذلك، في السابق، تم إجراء دراسة مماثلة من قبل علماء بريطانيين وكانت استنتاجاتهم مماثلة. وتزامنت النتيجة التي حصل عليها متخصصون بريطانيون مع نتائج الدراسة التي أجراها علماء يابانيون.

 

وفي الوقت الحالي، لا تزال الأبحاث حول هذه المسألة مستمرة، ويقول العلماء إن وقت ظهور الدورة الشهرية قد يعتمد على الظروف الجينية والسلوكية والاجتماعية والاقتصادية. ويبقى أن نرى كيف يؤثر هذا على حدوث السكتة الدماغية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكتة الدماغية الحيض الدورة الشهرية انقطاع الطمث الدورة الأنثوية الحيض المبكر

إقرأ أيضاً:

علماء يحذرون من بكتيريا فائقة تقاوم المضادات الحيوية

توقع العلماء أن تؤدي البكتيريا الفائقة المقاومة للمضادات الحيوية إلى موت ملايين الأشخاص خلال 25 سنة المقبلة.

ووفقا لحسابات العلماء، بحلول عام 2050 ستكون 1.91 مليون حالة وفاة سنويا مرتبطة بمقاومة مشروطة للمضادات الحيوية و8.22 مليون حالة وفاة مرتبطة بمقاومة المضادات الحيوية في العالم. وعموما يتوقع العلماء أن يبلغ إجمالي الوفيات بسبب مقاومة المضادات الحيوية أكثر من 208 ملايين شخص.

وتشير توقعات العلماء إلى أن معظم هذه الوفيات ستكون في بلدان جنوب وشرق قارة آسيا وفي دول أقيانوسيا وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.. ويطلق على البكتيريا التي لا تستجيب للمضادات الحيوية بالبكتيريا المقاومة أو البكتيريا الفائقة.

وتشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية إلى أن الأمراض ذات الصلة تحتل المرتبة الثالثة في عدد الوفيات بعد أمراض القلب والجلطة الدماغية. وقد قضت المكورات العنقودية الذهبية التي هي نوع من البكتيريا المقاومة في عام 2019 على حياة 4.95 مليون شخص، لأنها مقاومة للميثيسيلين ومضادات حيوية أخرى.. وفقاً لما أوردت مجلة Lancet الطبية.

مقالات مشابهة

  • علماء يكتشفون شبكة دماغية أكبر بمرتين لدى مرضى الاكتئاب
  • بعد غموض دام 50 عاماً.. علماء يكتشفون فصيلة دم جديدة
  • علماء يحذرون من بكتيريا فائقة تقاوم المضادات الحيوية
  • علماء أعصاب يكتشفون تغيرات في دماغ المرأة لها علاقة بالحمل
  • علماء يكتشفون آلية توقف تكوين نجوم جديدة في المجرات القديمة
  • العلماء يكتشفون تغيرات في دماغ المرأة لها علاقة بالحمل
  • علماء يكتشفون حقيقة “مخفية” في لوحة “ليلة النجوم” لفان غوخ
  • علماء الفلك يكتشفون آلية توقف عملية تكوين نجوم جديدة في المجرات القديمة
  • هل تجوز قراءة القرآن من الموبايل أثناء الدورة الشهرية؟