العُمانية - وكالات: بلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر أكتوبر القادم 87 دولارًا أمريكيًّا و92 سنتًا. وشهد سعر نفط عُمان اليوم انخفاضًا بلغ دولارًا أمريكيًّا و11 سنتًا مقارنة بسعر يوم الخميس البالغ 89 دولارًا أمريكيًّا و3 سنتات. تجدر الإشارة إلى أنَّ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر أغسطس الجاري بلغ 74 دولارًا أمريكيًّا و78 سنتًا للبرميل، منخفضًا 16 سنتًا مقارنةً بسعر تسليم شهر يوليو الماضي.

على الصعيد العالمي لم تشهد أسعار النفط تغيرا يذكر في التعاملات الآسيوية اليوم، في وقت يعكف فيه المستثمرون على دراسة توقعات الطلب المتفائلة الصادرة عن منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك بلس وفي الوقت نفسه البيانات الاقتصادية الضعيفة من الصين. وهبط خام برنت أربعة سنتات إلى 86.36 دولار للبرميل، فيما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي سنتين اثنين إلى 82.80 دولار للبرميل. ويسجل الخامان القياسيان ارتفاعات منذ يونيو. وقالت تينا تينج محللة السوق لدى سي.إم.سي ماركتس "ربما تكون أسواق النفط وصلت لمنطقة ذروة الشراء بعد أسابيع من الارتفاعات، رغم أن تخفيضات إنتاج أوبك بلس وتحسن توقعات الطلب لا تزال عوامل صعودية". وقالت أوبك الخميس إنها تتوقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط 2.25 مليون برميل يوميا في 2024 مقارنة بزيادة 2.44 مليون برميل يوميا في 2023. ولم يتغير كلا التوقعين عن الشهر الماضي. وذكرت أوبك أنه من المتوقع أن يؤدي النمو الاقتصادي "القوي" والتحسن المستمر في الصين إلى زيادة استهلاك النفط في 2024. وأظهرت بيانات تراجع واردات الصين من النفط الخام في يوليو إلى أدنى مستوياتها منذ يناير.

وعلى صعيد متصل قالت وكالة الطاقة الدولية اليوم إن نمو الطلب على النفط العام المقبل سيكون أبطأ مما كان متوقعا في السابق، مستشهدة بضعف أوضاع الاقتصاد الكلي وتباطؤ التعافي من جائحة كورونا والاستخدام المتزايد للسيارات الكهربائية. وقالت الوكالة ومقرها باريس في تقريرها الشهري في أغسطس إن من المتوقع أن يتباطأ نمو الطلب على النفط إلى مليون برميل يوميا في عام 2024، بانخفاض 150 ألف برميل يوميا عن توقعاتها السابقة. وأضافت الوكالة "توقعات الاقتصاد العالمي ما زالت تنطوي على تحديات في مواجهة ارتفاع أسعار الفائدة وتقليص الائتمان المصرفي، الأمر الذي يضغط على الشركات التي تتعامل بالفعل مع تباطؤ الصناعات التحويلية والتجارة". وعززت قلة الإمدادات ارتفاع أسعار النفط، إذ تجاوز خام برنت 88 دولارا للبرميل الخميس وهو أعلى مستوياته منذ يناير. وحذرت وكالة الطاقة الدولية من أن المخزونات العالمية قد تنخفض بشدة خلال الفترة الباقية من العام الحالي، وهو ما يحتمل أن يدفع الأسعار لمزيد من الارتفاع. ومن المتوقع أن ينمو الطلب العالمي على النفط في 2023 بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا، مدعوما بالسفر الجوي خلال الصيف وزيادة استخدام النفط في توليد الكهرباء وزيادة نشاط قطاع البتروكيماويات في الصين. وتظل التوقعات دون تغيير إلى حد كبير عن تقديرات سابقة للوكالة. ومن المنتظر أن يكون متوسط الطلب 102.2 مليون برميل يوميا هذا العام، على أن تشكل الصين أكثر من 70 بالمائة من النمو، على الرغم من مخاوف مرتبطة بقوة اقتصاد الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم. وسجل الطلب مستوى قياسيا في يونيو بلغ 103 ملايين برميل يوميا. وقالت وكالة الطاقة إن أغسطس قد يشهد ذروة جديدة. وتوقعت وكالة الطاقة الدولية اليوم أنه إذا أبقت أوبك بلس على أهدافها الحالية فإن مخزونات النفط قد تنخفض 2.2 مليون برميل يوميا في الربع الثالث و1.2 مليون برميل يوميا في الربع الأخير من العام، الأمر الذي من المحتمل أن يعزز ارتفاعا جديدا في الأسعار.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ملیون برمیل یومیا فی دولار ا أمریکی وکالة الطاقة على النفط

إقرأ أيضاً:

استقرار أسعار الذهب اليوم الجمعة 28 يونيو 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقر سعر الذهب فى مستهل تعاملات اليوم الجمعة بعد ارتفاعه أمس، مقدار 20 جنيها محلات الصاغة، لكب الأعيرة الذهبية بمختلف مدن ومناطق الجمهورية.

وسجل سعر عيار 24 نحو  3588 جنيها للبيع و3600 جنيها للشراء وعيار 21 نحو 3140 جنيها للبيع و3150 جنيها للشراء وعيار 18 حوالي 2691 جنيها  للبيع و2700 جنيه للشراء.


كما سجل سعر عيار 14 نحو 2093 جنيها للبيع و2100 جنيه للشراء وأوقية الذهب نحو 2323 دولار للبيع و2324 دولار للشراء والجنيه للذهب نحو 25.12 ألف جنيه للبيع و25.2 ألف جنيه.

مقالات مشابهة

  • نفطهم يكفيهم لعشرات السنين
  • النفط يتراجع وسط ضعف الطلب على الوقود في أمريكا
  • أسعار النفط تسجل مكاسب نصف سنوية تتجاوز 13%
  • إنتاج النفط الأميركي والطلب عليه عند أعلى مستوى في 4 أشهر
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 24 سنتا ليبلغ 87.14 دولار
  • أسعار النفط ترتفع وسط تزايد المخاوف من اضطراب الإمدادات
  • استقرار أسعار الذهب اليوم الجمعة 28 يونيو 2024
  • اسعار النفط تواصل الارتفاع وتتجه لتحقيق مكاسب للاسبوع الثالث توالياً
  • النفط يتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم