بدأ رئيس الوزراء الأردني المكلف، جعفر حسان، الإثنين، مشاوراته مع الأحزاب الممثلة في مجلس النواب، لتشكيل الحكومة الجديدة، في وقت أكد فيه مصدر لـ24، أن الحكومة لن تضم أي مرشح من نواب تنظيم الإخوان.

وقال المصدر إن "الدستور لا يلزم رئيس الوزراء المكلف باختيار شخصيات برلمانية"، وذلك رداً على أنباء تداولتها وسائل إعلام مقربة من الجماعة.


والتقى رئيس الوزراء المكلف الإثنين، بأمين عام حزب إرادة، نضال البطاينة، الذي حصل على 19 مقعداً بعد الانتخابات التي نظمت منذ أيام.
كما التقى حسان بأمين عام حزب الميثاق، محمد المومني، الذي فاز بـ 30 مقعداً في البرلمان الجديد.
وأكد المومني والبطاينة في تصريحات صحافية، أن رئيس الحكومة المكلف لم يطلب ترشيح وزراء، مشيرين إلى أن اللقاءات تناولت المرحلة المقبلة.

بعد الانتخابات..استقالة رئيس وزراء #الأردن https://t.co/CX0UwLhRJb

— 24.ae (@20fourMedia) September 15, 2024 وقبل العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، أمس الأحد، استقالة رئيس الوزراء السابق بشر الخصاونة، وكلف مدير مكتبه جعفر حسان بتشكيل الحكومة المقبلة.
وتقدمت حكومة الخصاونة باستقالتها كما هو معمول به بعد إعلان نتائج الانتخابات التشريعية، لكن الملك كلفها بالاستمرار في تصريف الأعمال حتى الانتهاء من تشكيل الحكومة الجديدة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الأردن رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

الجزائر .. تبون يؤدي اليمين ويؤجل استقالة الحكومة

سرايا - أدى الرئيس الجزائري المنتخب، عبد المجيد تبون، الثلاثاء، اليمين الدستورية رئيسا للبلاد لولاية ثانية، تمتد 5 سنوات.

وألقى تبون، البالغ من العمر 79 عاما، القسم أمام الرئيس الأول للمحكمة العليا، متعهدا بعشرة التزامات تضبط صلاحياته بمقتضى الدستور.

وفي خطاب للأمة عقب القسم، تعهد تبون بفتح حوار وطني يضم من سماها جميع القوى الحية في البلاد، لتعزيز الديمقراطية، كما التزم بتحقيق الاكتفاء الذاتي في القمح الصلب والشعير والذرة.

كما تعهد بخلق 450 ألف عمل جديد، من خلال 20 ألف مشروع استثماري في نهاية الولاية الرئاسية، مع إنجاز مليوني مسكن، إلى جانب رفع الدخل القومي الخالص إلى 400 مليار دولار.

من جهة أخرى، أعلن تبون أنه أمر الحكومة بتأجيل استقالتها، من أجل مواصلة العمل في ملفات عاجلة تتطلب دراية بالوضع من قبل وزراء حاليين.

وكان رئيس الوزراء نذير العرباوي قدم في وقت سابق، الثلاثاء، استقالة الحكومة، بحسب بيان للرئاسة الجزائرية.

وأضاف البيان أن تأجيل القرار، برغبة تبون، بسبب الحاجة لمواصلة العمل من أجل ضمان الدخول المدرسي والجامعي والمهني، بالإضافة لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 قبل عرضه على البرلمان.

وهذه الملفات المستعجلة، وفق البيان، تتطلب دراية من الوزراء الحاليين في حكومة العرباوي.


مقالات مشابهة

  • العاهل الأردني يوافق على تشكيلة الحكومة الجديدة برئاسة جعفر حسان
  • ‏الحكومة الأردنية الجديدة برئاسة جعفر حسان تؤدي اليمين الدستورية أمام الملك عبدالله الثاني
  • المومني وأبو صعليك ومفاوضات منزوعة الدسم.. طاقم الأسماء المرشحة لحكومة جعفر حسان الرئيس الجديد بالأردن وسيرتهم الذاتية 
  • تبون يطلب من رئيس الحكومة المستقيل الاستمرار مؤقتا لهذا السبب
  • الجزائر .. تبون يؤدي اليمين ويؤجل استقالة الحكومة
  • رئيس الوزراء الأردني المكلف يجتمع بالإسلاميين وأحزاب أخرى وصلت للبرلمان
  • "وسامته تتصدر المشهد".. الأردنيون يتفاعلون مع رئيس الوزراء الجديد
  • أول تعهدات رئيس الوزراء الأردني الجديد جعفر حسان بعد تكليفه بتشكيل الحكومة
  • الأردن.. رئيس الحكومة الجديد يقدم أول تعهداته للأردنيين بعد تكليفه من الملك