لجريدة عمان:
2024-09-19@01:09:24 GMT

كدم.. وأنظمتها البديعة

تاريخ النشر: 16th, September 2024 GMT

كدم.. حوزة تضم الآن معظم ولاية الحمراء، وقليلاً من ولاية بَهلا في محافظة الداخلية بسلطنة عمان، وهي من الحوزات القديمة التي اكتملت بُنيتها الحضارية في الألفية الثالثة قبل الميلاد، واستمر عمرانها حتى اليوم؛ أي ما يقارب خمسة آلاف سنة، فهي مادة خصبة لدراسة الأنظمة القديمة في عمان، ولكن لم تتوجه العناية إليها، ولذا؛ جاءت عنايتنا بالكشف عن معالمها، وتوثيق بواقيها، ودراسة أنظمتها، قبل أن يطويها الزمن تحت سجف غيبه.

المقال.. يلقي ضوءاً على هذه المملكة العتيقة باقتراح أنظمة كانت تحركها؛ منها:

- النظام المعماري: حظيت كدم بنظام معماري متقدم في تلك الحقبة الغابرة، فقد أنشأها «مهندسوها» تحت سلسلة الحجر الغربي من جهة الجنوب فهي متحصنة بالجبال الشامخة، ثم أحاطوها بسور يمتد حوالي 26كم، من أطول الأسوار في العالم القديم، جعلوا عليه الأبراج والتحصينات. ورفعوا قواعد معبدهم وسط حوزتهم؛ ليمثل قلب حياتهم الروحية. واصطنعوا المدرجات الزراعية على الجبال؛ لتضفي جمالاً نفسياً للناظر إليها. وبنوا قراهم على سطوح الجبال؛ ليأمنوا طوفان الأودية ونهشات السباع. واتخذوا السدود لحبس المياه وتصريفها وفق احتياجهم، وأمدوا الأفلاج إلى ضواحيهم الزراعية، وجعلوا منطقة حكمهم في واجهة مملكتهم، ورسموا صور ملوكهم ونحتوا آلهتهم على الصخور بلافتات فنية رفيعة. وبالجملة؛ فإن أي معلم في كدم له دلالة هندسية محكمة، تلزم دراسته والكشف عن مغزاه.

- النظام الديني: نُسِبت الحوزة إلى جبل كدم الذي يرسو وسطها؛ وينتصب على طرفه الغربي عمود صخري ضخم يعرف بـ«قرن كدم»، وعلى جانبيه ينحدر سفحان: شمالاً وجنوباً، كطائر ناشر جناحيه. لأجل هذا اختار الكدميون أن ينشئوا معبدهم «ني صلت» تحت هذا الجبل الفخم، لأن «كدم» في معتقداتهم تعني الطائر الذي يرفع الأرواح والأعمال إلى السماء، ولذلك؛ يصلّون في الأماكن المرتفعة، فاتخذوا من كهوف الجبال أماكن عبادة؛ وقد وجدنا في أحدها رسمة إنسان بهيئة تعبد.

«ني صلت».. من أكبر المعابد بالمنطقة، وما بقي من آثاره يدل على أنه ذو نظام متكامل؛ فيه: قِبلة المتعبدين، ونُصُب آلهتهم، ونُسُك تقديم الأضاحي، وهو مرتبط بالعبادة الفلكية السماوية، ويعتمد الحساب القمري في العبادة؛ رجاءَ الخصب. يتوجه العابدون إليه في صلواتهم داخل الحوزة وخارجها، وربما قصده الحجيج من خارج عمان، لوجود رسمات سفن على صفائح جباله.

و«ني صلت».. يعني بيت الصلاة، فقد اتخذ الكدميون صخرة مكعبة لتكون قِبلة تعبدهم، ونحتوا عليها سبعة أشخاص؛ أخالهم آلهة؛ أربعة جهة الجنوب وثلاثة جهة الشمال، وما بين صخرة القِبلة وجبل كدم اتخذوا منسكاً لتقديم قرابينهم من البقر، والتي رسموها على صفيحة جبلية غرب الوادي. ويبدو أنهم كانوا يعبدون القمر «سين»، لأن البقر كانت يتقرب بها إليه في عموم المنطقة من العراق حتى اليمن، وهو كذلك رمز الخصب؛ للزروع والحيوان والبشر، واتخذوا بقربها نُصْبين؛ ذكراً وأنثى، وربما أنهما يرمزان إلى النجمين: سهيل والشعرى، للاعتقاد القديم بأنهما زوجان.

ومن الآلهة التي عبدها الكدميون القدماء: إله القوة «سيت».. ربما أنهم رمزوا له بفارس يمتطي فرساً ويحمل رمحاً، بحسب الرسم المنتشر على الصخور. وإله الخصب «أب».. الذي أخاله بأنه رُسِم على شكل رجل مبرز أعضاء ذكورته.

اهتم الكدميون بنهاية حياتهم.. فهم يرون أنه كلما كانت الأجساد في موضع مرتفع؛ أسرعت أرواحهم في العروج إلى السماء، كما أن أرواح أسلافهم تحرسهم بإشرافها على المنطقة، فأقاموا مدافنهم على الجبال. واتخذوا مدائن جنائزية خارج أسوار حوزتهم، فدفنوا أمواتهم في قبور برجية. ومن المتوقع أنهم كانوا يحملون موتاهم في موكب مهيب؛ لاسيما ملأ القوم، كان الموكب يخرج من كدم حتى المدينة الجنائزية، ولعل ذلك يستغرقهم نهاراً كاملاً، خاصةً؛ أن برودة الجو في تلك الحقبة تبطئ من سريان الفساد إلى جسد الميت.

- النظام السياسي: انتظم الكدميون سياسياً خلال الألفية الثالثة قبل الميلاد في «نظام المدينة الدولة»؛ الذي ساد المنطقة حينها، حيث تشكل الحوزة مملكة مستقلة محاطة بسور، وقد يتبعها بعض الضواحي والتجمعات التي تتناثر خارجها. وأدار حكام كدم مملكتهم من المنطقة الواقعة جنوب الحوزة؛ والمعروفة اليوم بـ«المحمود»، وقد بلغت فخامة ملكهم أن رسموا ملوكهم على صفائح الحجارة.

يبدو أن كدم حققت حضورها بين الممالك القديمة، فشاع اسم «كدم» في الحضارات البائدة؛ حاملاً معه المعنى نفسه تقريباً. كما أن نظامهم السياسي كان مغرياً للمستوطنات لتنسج على منوالها، فأهالي بَهلا أنشأوا مملكتهم عقب كدم، واتخذوا لها سوراً قائماً حتى اليوم، وأقاموا بوسطها مدينتهم ومعبدهم وسوقهم ومصانعهم، وشقوا أفلاجهم لري ضواحيهم. وما يدل على أنها بنيت بعد كدم أن إحدى حوائرها سميت «ني صلت»؛ نسبة لمعبد كدم الكبير، وأطلقوا على الطريق المؤدي إليها «سكة كدم».

- النظام الثقافي: جبال كدم.. تحتفظ بمادة ثقافية وفيرة، تكشف عن شعب مثقف، وأن نظاماً ثقافياً كان يحرك هذه المملكة، ولا أبالغ إن قلت: إنها تمتلك أوسع مكتبة صخرية بعمان واضحة الصفحات. يظهر ذلك من الرسمات التي تزخر بها، والتي يمكن تصنيفها إلى أربع مواد ثقافية: الشخوص؛ في مقدمتها الإنسان، ثم الحيوان كالبقر والجمال والخيول والكلاب والأغنام والوعول والثعابين، والسفن والمباني. الرموز؛ تشمل الرموز الدينية كإله القوة «سيت» وإله الخصب «أب» والأضاحي، والدائرة الفلكية بهيئة نمر منقط. والوقائع؛ وأهمها المعارك المتمثلة في الجنود المتحاربين والفرسان. والكتابات؛ وهي تبتدئ من رسم الشيء المراد تدوينه كالبيت والحيوان والإنسان، ثم مرحلة اجتماع الرسم وبدايات الكتابة، حيث لم يعد يرسم الإنسان كاملاً، وإنما تحوّل إلى خطوط تأخذ شكل الإنسان. ثم ظهر ما بين ميلاد المسيح ومبعث النبي محمد خط المسند.

- النظام العسكري: كأي نظام سياسي مزدهر لابد أن يقف خلفه نظام عسكري قوي، وهذا ما نستشفه من الرسمات المنتشرة بكدم، فقد استعمل العسكر الكدمي كتيبة المشاة المسلحة بالسهام والدروع والسيوف، والقوة المتحركة فامتطوا الجياد والجمال في حروبهم. حتى الآن؛ لا نعرف المعارك التي خاضوها، ولا ضد من خاضوها، ولكن رسمة الفارس القوي الممتطي جواده والشاكي سلاحه، والتي رسمت بعناية وديناميكية على صخرة بجوار منطقة الحكم؛ تدل أن كدم كانت تمتلك جيشاً قوياً، ويؤكد ذلك انتشار رسمة إله القوة «سيت»، ونسبة بلادسيت إليه. وكما هو معروف قديماً وحديثاً؛ فإن مهمة العسكر لا تقتصر على خوض المعارك.. بل مهمتهم الدائمة حماية الثغور والحدود، بتخصيص حامية تجوب السور ورَصَدٍ على بروجه يرقبون الغادي والرائح؛ لئلا تؤتى المملكة على حين غرة.

- النظام الزراعي: يظهر من اهتمامهم بالزراعة، وإنشاء السدود، وتحويل مياه الأودية إلى مزارعهم عبر سواقٍ ذات تصميم هندسي عملي يتصف بالدوام الذي تطور عبر نظام الفلج. وبنوا بيوتهم على سفوح الجبال، وتحتها زرعوا الأرض المنخفضة لوصول المياه من الأودية والأفلاج. والنظام الزراعي في كدم.. مرتبط ارتباطاً وثيقاً بنظامهم الديني، فقد استعملوا التقويم القمري لحساب أيامهم وعباداتهم وتجاراتهم، والتقرب إلى إله القمر «سين». واستعملوا التقويم النجمي لتقسيم فصول السنة وتنظيم زراعة أصناف الأشجار والحبوب والخضار.

- النظام الصناعي: عرفت كدم عدة صناعات؛ منها: الفخار؛ حيث تنتشر فيها قطع الفخار؛ وأوانيه تستعمل لشتى الأغراض. وصهر النحاس؛ لوجوده في جبالها، وعثورنا على مخلفاته المصهورة. والتحجير؛ فقد عثرنا على مواقع لقطع الحجارة. وبحسب رصدنا.. تدرجت المحاجر في ثلاث مراحل: محاجر صنع الأدوات الحجرية كالسهام والسكاكين؛ وهذه موغلة في القدم، ومحاجر الحجارة الضخمة في الألفية الثالثة قبل الميلاد، ومحاجر الحجارة الصغيرة للبناء، وهذه ظلت قائمة إلى وقت قريب.

خميس العدوي كاتب عماني مهتم بقضايا الفكر والتاريخ ومؤلف كتاب «السياسة بالدين».

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

وزير التجارة: نظاما السجل التجاري والأسماء التجارية يسهمان في تيسير ممارسة الأعمال

أكد معالي وزير التجارة الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي, أن صدور نظامي السجل التجاري والأسماء التجارية الذي وافق عليهما مجلس الوزراء اليوم, يسهمان في تيسير ممارسة الأعمال وتخفيف الأعباء على المنشآت التجارية بالاكتفاء بسجل واحد للمنشأة على مستوى المملكة، وتنظيم إجراءات حجز الأسماء لحمايتها وتعزيز قيمتها، مضيفاً أن النظامين يواكبان التطورات الاقتصادية والتقنية، والتحول غير المسبوق الذي تعيشه المملكة في ظل رؤية 2030.
ويسهم نظام السجل التجاري المكون من (29 مادة) في تيسير ممارسة الأعمال بتنظيم إجراءات القيد في السجل التجاري، وضمان دقة البيانات المقيدة وتحديثها دورياً، وإتاحة الاطلاع عليها بما يكفل سهولة البحث عنها والوصول إليها, كما طوّر النظام الجديد عدداً من الأحكام، أبرزها: إنشاء قاعدة بيانات إلكترونية مركزية تقيد فيها أسماء وبيانات التجار، وبيان اختصاصات وإجراءات التسجيل التجاري.
وسهّل نظام السجل التجاري مزاولة الأعمال التجارية بإلغاء إصدار السجلات الفرعية للمؤسسات والشركات، ومن ثم الاكتفاء بسجل تجاري واحد على مستوى المملكة شامل لجميع أنشطة المنشأة، مما يسهم في تخفيف الأعباء المالية على المنشآت التجارية.
ومنح النظام مهلة لمدة (5 سنوات) لتصحيح السجلات الفرعية القائمة للمؤسسات والشركات، إما بالتنازل عن السجل الفرعي للمؤسسة الفردية لطرف آخر ليكون سجلاً رئيسياً، أو تحويل السجل الفرعي للشركة أو المؤسسة إلى شركة جديدة، أو شطب السجل الفرعي ونقل أصوله وأنشطته إلى السجل الرئيسي, كما ألزم المنشآت التجارية بفتح حسابات بنكية مرتبطة بالمنشأة، وذلك تعزيزاً لموثوقيتها وضمان سلامة تعاملاتها.
وألغى النظام متطلب تجديد السجل التجاري، وتاريخ انتهاء السجل، واستحدث متطلب التأكيد السنوي “إلكترونياً” لبيانات السجل التجاري، وألزم التاجر بالتأكيد السنوي لبيانات السجل التجاري، وذلك كل 12 شهراً من تاريخ الإصدار، ويتم تعليق السجل في حال التأخر لمدة (ثلاثة أشهر) من استحقاق موعد التأكيد، ويشطب تلقائياً (بعد عام كامل منذ بدء التعليق) واستحدث نظام السجل التجاري مساراً للإجراءات البديلة عن العقوبات تتضمن “الإنذار وإلزام التاجر بتصحيح المخالفة”.
وفيما يتعلق بنظام الأسماء التجارية الجديد، فيهدف النظام المكون من (23 مادة) إلى تنظيم إجراءات حجز الأسماء وقيدها في السجل التجاري، وتعظيم قيمتها، وضمان حمايتها والحقوق المتصلة بها, وسمح النظام بحجز الاسم التجاري قبل قيده لمدة محددة قابلة للتمديد، محدداً الشروط الواجب توافرها في الأسماء التجارية المراد قيدها أو حجزها، والأسماء المحظورة.
كما عمل نظام الأسماء التجارية على توسيع نطاقها من خلال السماح بالتسمية بألفاظ عربية، أو غير عربية، أو مُعربة، أو مكونة من حروف أو أرقام.
وسعياً لإثراء المحتوى العربي، استحدث النظام منصة خبراء اللغة العربية، تهدف لزيادة المخزون اللغوي من الأسماء العربية في البيئة التجارية, وأجاز النظام التصرف بالاسم التجاري تصرفاً مستقلاً عن المنشأة التجارية، ونقل ملكيته (التنازل عن الاسم التجاري).
ولتعزيز الحماية للأسماء التجارية، قرر النظام حظر استخدام اسم تجاري محجوز أو مقيد في السجل التجاري “دون موافقة صاحبه”، واشترط أن يكون الاسم التجاري لائقاً ولا يؤدي إلى التضليل، كما منع النظام حجز أو قيد اسم تجاري لمنشأة متشابه مع اسم منشأة أخرى، حتى عند اختلاف نشاط المنشأة.

مقالات مشابهة

  • محلل اقتصادي: نظام السجل التجاري الجديد يسهل الوصول إلى التمويل.. فيديو
  • الحسيني أبو قمر يكشف مُقترح نظام الدوري الجديد قبل اجتماع رابطة الأندية
  • نظام غذائي يزيد من خطر الإصابة بالسكري
  • TLSContact تُطلق نظامًا صارمًا بمكالمات فيديو للقضاء على سماسرة مواعيد الفيزا في المغرب
  • وزير التجارة: نظاما السجل التجاري والأسماء التجارية يسهمان في تيسير ممارسة الأعمال
  • الموافقة على نظامي السجل التجاري والأسماء التجارية
  • هكذا نجا السنوار من ملاحقة إسرائيل .. تعرف على النظام البدائي الذي هزم واشنطن وتل أبيب
  • كل ما تريد معرفته عن نظام دوري أبطال أوروبا بالتفصيل
  • نظام اتصالات بدائي يحمي يحيى السنوار من الاستهداف الإسرائيلي