ط³ط§ظ… ط¨ط±ط³
ط³طط± ظƒظ„ظ…ط§طھظٹ
ظ„ظژط§آ طھظژظ€ظ€ط¹ظ’ظ€ظ€ط¬ظژط¨ظگظٹآ ظٹظژظ€ظ€ظ€ط§ ط£ظژط¬ظ’ظ€ظ€ظ…ظژظ„ظژ ط§ظ„ظ€ظ€ظ…ظژظ„ظگظƒظژط§طھظگ
ظ…ظگظ€ظ€ظ†ظ’ ط³ظگظ€ظ€ط±ظگظ‘ ظ‡ظژظ€ظ€ط°ظژط§ ط§ظ„ظ€ظ€ط³ظگظ‘طظ’ط±ظگآ ظپظگظٹ ظƒظژظ„ظگظ…ظژط§طھظگظ€ظٹ
ظپظژظ€ظ€ط§ظ„ظ€ظ€ط³ظگظ‘ط±ظڈظ‘ ظٹظژظ€ظ€ظƒظ’ظ€ظ€ظ…ظڈظ†ظڈ ط£ظژظ†ظژظ‘ طظڈظ€ظ€ط¨ظژظ‘ظ€ظ€ظƒظگ ظ‚ظژظ€ظ€ط§طھظگظ„ظگظٹ
ظˆظژط¨ظگظ€ظ€ظ€ظ‡ظگآ ط·ظژظ€ظ€ط±ظگظٹظ€ظ€ظ‚ظڈ ط³ظژظ€ظ€ط¹ظژط§ط¯ظژطھظگظ€ظٹ ظˆظژظ†ظژظ€ظ€ط¬ظژظ€ط§طھظگظ€ظٹ
ط¹ظژظ€ظ€ظٹظ’ظ†ظژط§ظƒظگآ ظƒظژظ€ظ€ط§ظ„ط³ظژظ‘ظٹظژظ‘ط§ظپظگ ظ‚ظژظ€ظ€ط¯ظ’ ط³ظژظپظژظƒظژطھظ’ ط¯ظژظ…ظگظٹ
ظˆظژط¬ظژظ€ظ€ط±ظژظ‰آ ظƒظژظ€ظ€ظ…ظژط§ ط§ظ„ط£ظژظ†ظ’ظ€ظ€ظ‡ظژط§ط±ظگظپظگظٹ ط§ظ„ظپظژظ„ظژظˆظژط§طھظگ
ظپظژظ€ظ€طھظژط®ظژط¶ظژظ‘ط¨ظژطھظ’ ظپظگظ€ظ€ظٹظ‡ظگ ط§ظ„ظ€ظ€طظڈظ€ظ‚ظڈظ€ظˆظ„ظڈ ظˆظژط£ظژط²ظ’ظ‡ظژظ€ط±ظژطھظ’
ظˆظژط±ظ’ط¯ظ‹ط§آ ظٹظڈظ€ظ€طظژظ€ظ€ظ€ط§ظƒظگظٹ طظڈظ€ظ€ظ…ظ’ظ€ظ€ط±ظژط©ظژ ط§ظ„ظ€ظ€ظˆظژط¬ظ’ظ€ظ†ظژظ€ط§طھظگ
طµظڈظ„ظگط¨ظژطھظ’ ط¹ظژظ„ظژظ‰ ظ†ظژط®ظ’ظ„ظگ ط§ظ„ط±ظڈظ‘ظ…ظڈظˆط´ظگ طظڈط´ظژط§ط´ظژطھظگظٹ
ظˆظژط§ظ„ظ€ظ€ط´ظ‘ظڈظ€ظ€ظپظ’ط±ظڈآ ظٹظژظ€ظ€ط°ظ’ط¨ظژظ€ظ€طظڈظ†ظگظٹ ظƒظژظ€ظ€ط°ظژط¨ظ’طظگ ط§ظ„ظ€ظ€ط´ظژظ‘ط§ط©ظگ
ظپظژظ€ظ€ظ†ظژطظژظ€طھظڈظ‘آ ظ…ظگظ€ظ€ظ†ظ’ ط¨ظژط¹ظ’ط¶ظگ ط§ظ„ط¶ظ‘ظڈظ„ظڈظ€ظˆط¹ظگ ظٹظژط±ظژط§ط¹ظژظ€ط©ظ‹
ظˆظژظ…ظگظ€ظ€ظ†ظژ ط§ظ„ظ€ظ€ط¯ظگظ‘ظ…ظژظ€ظ€ط§ط،ظگ ظ…ظژظ€ظ€ظ„ظژط£ظ’طھظڈ طظگظ€ظ€ط¨ظ’ط±ظژ ط¯ظژظˆظژط§طھظگظ€ظٹ
ظˆظژط¨ظگظ€ظ€ظ€ظ‡ظگ ظƒظژظ€ظ€طھظژظ€ظ€ط¨ظ’ظ€طھظڈ ظ‚ظژظ€ظ€طµظژظ€ظ€ط§ط¦ظگظ€ط¯ظ‹ط§ ط¹ظڈظ€ظ€ظ€ط°ظ’ط±ظگظٹظژظ‘ظ€ظ€ظ€ط©ظ‹
طظژظ€ظ€طھظژظ‘ظ€ظ€ظ‰آ طھظژظ€ظ€ظ„ظگظ€ظ€ظٹظ‚ظژ ط¨ظگظ€ظ€ظ…ظڈط³ظ’طھظژظˆظژظ‰ ظ…ظژظ€ظ€ظˆظ’ظ„ظژط§طھظگظٹ
ظˆظژط±ظژطظژظ€ظ€ظ„ظ’طھظڈ ظپظگظ€ظ€ظٹ ط¯ظڈظ†ظ’ظ€ظ€ظٹظژط§ ط§ظ„ط¹ظڈظٹظڈظˆظ†ظگ ظ…ظڈط³ظژط§ظپظگط±ظ‹ط§
ط¨ظژظ€ظ€ظٹظ’ظ€ظ€ظ†ظژ ط§ظ„ظ€ظ€ط¶ظگظ‘ظٹظژط§ط،ظگ ظˆظژطظژظ€ظ€ظ†ظ’ط¯ظژط³ظگ ط§ظ„ظ€ظ€ط¸ظڈظ‘ظ„ظڈظ…ظژط§طھظگ
ظˆظژط¥ظگظ„ظژظ€ظ€ظ‰آ طظڈظ€ظ€ط¯ظڈظˆط¯ظگ ط§ظ„ظ€ظ€ط؛ظژظٹظ’ظ…ظگ ط·ظگظ€ظ€ط±ظ’طھظڈ ظ…ظڈطظژظ„ظگظ‘ظ‚ظ‹ط§
طظژظ€ظ€طھظژظ‘ظ‰ طھظڈظ€ظ€ط·ظگظ„ظژظ‘ ط§ظ„ظ€ظ€ط´ظژظ‘ظ…ظ’ط³ظڈ ظ…ظگظ€ظ€ظ†ظ’ ط´ظڈط±ظڈظپظژط§طھظگظٹ
ظˆظژظ‡ظژظ€ظ€ظ…ظژط³ظ’طھظڈ ظپظگظ€ظ€ظٹ ط£ظڈط°ظڈظ†ظگ ط§ظ„ظ€ظ€طµظژظ‘ط¨ظژط§طظگ ط£ظڈطظگط¨ظڈظ‘ظ€ظ‡ظژط§
طظڈظ€ظ€ط¨ظ‘ظ€ظ€ط§ظ‹ ظٹظڈظ€ظ€ط±ظژط§ظپظگظ€ظ€ظ‚ظڈظ†ظگظٹ ظ„ظگظ€ظ€طظگظ€ظ€ظٹظ€ظ†ظگ ظ…ظژظ€ظ€ظ…ظژظ€ظ€ط§طھظگظ€ظٹ
ظ…ظژظ€ظ€ظ‡ظ’ظ…ظژط§ ظپظژظ€ظ€ط¹ظژظ„ظ’طھظڈ ظپظژظ€ظ€ظ„ظژظ€ظ†ظ’ طھظژظ€ظ€ط²ظڈظˆظ„ظژ طµظژط¨ظژط§ط¨ظژطھظگظٹ
ط³ظژظ€ظ€طھظژظ€ط¸ظژظ„ظڈظ‘ ظ†ظژظ€ظ€ط§ط±ظ‹ط§ طھظژظ€ظ€طµظ’ظ€ط·ظژظ„ظگظٹ ظپظگظ€ظ€ظٹ ط°ظژط§طھظگظ€ظ€ظٹ
.
المصدر: سام برس
كلمات دلالية: ظژظ ظ طھظژظ ظژظ ظ ظ ظژط ظگ ط ظ ظ ظ ط ظ ظژظ ظ ظ ظ ظ ظگظ ظ ظ ظ ظ ظ ط ظگظ ظ ظ ظژظ ظ ط ط ط ظژظ ظ ظ ظ ظ ظ ظ ظژظ ظ ظ ظ ط ظژظ ظ ظ ط ظژظ ظ ظ ظ ظ طھظژظ طھظژظ ظ ط ظ ظ ظ ظژط ط ظگظ ظ ظ ظ ط ظڈظ ظ ط ظڈظ ظ ظ ظ ط ظژط ظ ظگظ ظ ط ظ ظژظ ظ ط ظ ط ظژظ ظ ط ظ ظ ط ظژط ظڈظ ظ ط ظ ظ ظ ط ظڈظ ظژط ظ ظ ظ ظ طھظڈ ظ ظٹظژظ ظ ظ ظگ ط ظ ظپظژظ ظ ظƒظژظ ظ ظژط ظژظ ظˆظژط ظ ظژظ ظگظ ط ظگ ط ظ ظژظ ظژظ ظژط ط ظ ط ظژط ط ظ ظڈظ ظ ظٹظ ظ ظ ظ ظ ظڈظ ظژظ ط ظ ظ ظژط ط ط ظژظ ط ظ ظژط ظ ظ ظٹظ ظ ط طھظگ
إقرأ أيضاً:
بدور القاسمي تفتتح «مهرجان تنوير» في صحراء مليحة التاريخية
مليحة (وام)
أخبار ذات صلة شغف الفنون والتشافي بالموسيقى في «العين للكتاب» مهرجان الأقصر للشعر العربي يختتم فعالياتهانطلقت مساء أمس الأول في صحراء مليحة التاريخية بالشارقة، أولى أمسيات «مهرجان تنوير» الأول من نوعه في المنطقة، بحضور الشيخة بدور القاسمي، مؤسسة المهرجان، وأكثر من 2000 زائر، وكوكبة من نجوم الفن والموسيقى من أنحاء العالم، تحت عنوان «أصداء خالدة من المحبة والنور»، وتحت شعار «رحلتك تبدأ من هنا» المستوحى من حكمة الشاعر جلال الدين الرومي.
وألقت الشيخة بدور القاسمي كلمة على أنغام آلة الـ«كورا» التي عزفتها الفنانة السنغالية سيني كامارا، معلنة انطلاق رحلة على مدار ثلاثة أيام لا تُنسى من الاحتفال بالتراث والمجتمع والإبداع. وقالت الشيخة بدور القاسمي، إن «(تنوير) أكثر من مجرد مهرجان، إنه دعوة لإيقاظ النور بداخلنا، فمن خلال المحبة والتسامح والاتحاد نزرع بذور واقع جديد، ونشهد بناء وعي ووجدان يتحول من خلاله الجفاء إلى وصل، والخوف إلى تعاطف وتراحم، وهنا على أرض مليحة المباركة لا نجتمع بالمصادفة وإنما عمداً مع سبق الإصرار لنحمل شعلة النور ونلهم جميع المجتمعات لصناعة التغيير الإيجابي المطلوب».
عروض موسيقية
وشهدت أمسية اليوم الأول حفلاً موسيقياً أحياه الفنان العالمي سامي يوسف المختص بالتراث الموسيقي العالمي، كما قدمت فرقة «الندبة» الإماراتية التراثية عرضاً أدائياً راسمة صورة واضحة للتراث، إلى جانب حفل لعازف العود والملحّن اللبناني زياد سحاب الذي جمع الماضي والحاضر رافقه المنشد يحيى حسين وبصحبة الخطاط الفرنسي جوليان بريتون الذي شكّل عرضه «ألِف: فن الخط بالضوء المتحرك» سرداً بصرياً كرّم خلاله جماليات تعاليم الشاعر جلال الدين الرومي.
واختتم أنس الحلبي فعاليات الأمسية مصطحباً الجمهور في رحلة سمعية فريدة على مسرح «شجرة الحياة»، حيث قاد «أوركسترا هاندبان أنس» مثبتاً حضوره كعازف إقليمي رائد لآلة الـ «هاندبان».
وجهة محورية
شكّل «سوق تنوير» وجهة محورية نابضة بالحياة، حيث استكشف زوار المهرجان باقة متنوعة من الحرف التقليدية والمنتجات المصنوعة يدوياً، إذ عرض الحرفيون المحليون مجموعة واسعة من المنسوجات والأحجار الكريمة الملونة والمجوهرات التي تحتفل بالثقافة والمهارة الحِرفية الإماراتية.
واستُكملت لوحة المعرض مع المشهد الصحراوي بأعمال فنية تركيبية ضخمة، حيث استلهم كل عمل تاريخ المنطقة وأشعار جلال الدين الرومي، والعلاقة الأزلية بين الحياة الروحانية والطبيعة، كما شكلت الاستدامة محوراً رئيساً من محاور المهرجان، الذي سلط الضوء عليها في كل جانب من جوانب تصميمه وتنظيمه، فمن الأضواء التي تعمل بالطاقة الشمسية لإنارة الممرات إلى المواد الصديقة للبيئة المستخدمة في تصميمه.
وخلال فعالياته، حرص «مهرجان تنوير» على تذكير الحضور والزوار بالعلاقة الوثيقة بين الوجود البشري والبيئة الطبيعية.