أكد معالي السيد عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، أن احترام سيادة جمهورية الصومال الفيدرالية جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، مجددًا موقف البرلمان العربي الرافض لأية محاولة للتدخل في الشؤون الداخلية للصومال أو انتهاك سيادته أو المساس بسلامته الإقليمية ووحدة أراضيه.

جاء ذلك خلال استقبال معالي رئيس البرلمان العربي، لسعادة السفير على عبدى أوارى سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، بمقر الأمانة العامة للبرلمان العربي بالقاهرة.

ومن جانبه، أعرب السفير الصومالي لدى القاهرة، عن تقديره للدور الكبير الذي يقوم به البرلمان العربي على كافة الصعد والجهود المخلصة التي يبذلها لخدمة قضايا الأمة العربية، مثمنًا المواقف المشرفة للبرلمان العربي تجاه الصومال.

وتناول اللقاء، جهود الصومال التي تبذلها في سبيل مكافحة الإرهاب بما يضمن الحفاظ على الإنجازات التي تحققت على صعيد بناء مؤسسات الدولة خلال السنوات الأخيرة بقيادة فخامة الرئيس حسن شيخ محمود رئيس الجمهورية، مثمنًا العسومي، الجهود التنموية التي تحققت في عهده بما يلبي طموحات وآمال الشعب الصومالي العزيز.

 


 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البرلمان العربی

إقرأ أيضاً:

حقيقة جمع تواقيع لانتخاب رئيس للبرلمان خلال الجلسة المقبلة - عاجل

بغداد اليوم - بغداد

كشف الاطار التنسيقي، الذي يجمع القوى السياسية الشيعية، اليوم الأربعاء (18 أيلول 2024)، حقيقة جمع تواقيع لانتخاب رئيس جديد لمجلس النواب خلال الجلسة المقبلة.

وقال النائب عن الإطار علي نعمة، لـ"بغداد اليوم"، إن "المعلومات التي تحدثت عن جمع تواقيع لانتخاب رئيس مجلس النواب العراقي خلال الجلسة المقبلة، غير صحيحة، فلا يوجد جمع تواقيع بهذا الخصوص، وانما هناك مطالبات فقط، دون أي تحرك رسمي لجمع التواقيع".

وأضاف، أن "هناك نية لدى القوى السياسية لحسم ملف انتخاب رئيس مجلس النواب خلال المرحلة القليلة المقبلة، لكن استمرار الخلاف السني – السني هو من يعرقل ذلك، فلا يوجد أي اتفاق على اختيار شخصية واحدة لتولي هذا المنصب، وهذا ما أخر حسم الملف طيلة الأشهر الطويلة الماضية".

وفي 18 أيار 2024، أخفق مجلس النواب في انتخاب رئيس له، مع عدم حصول أي من المرشحين على أغلبية الأصوات خلال جلسة متوترة، حيث شهدت منافسة محتدمة بين النائبين سالم العيساوي ومحمود المشهداني.

وكانت هذه أحدث محاولة في سلسلة محاولات لم توفق في ايجاد بديل عن محمد الحلبوسي الذي أقيل تشرين الثاني الماضي، وسط مشاحنات سياسية وانقسامات حزبية أدت إلى عرقلة العملية.

وأعلن المكتب الإعلامي للمجلس أن 137 نائبا صوتوا لمحمود المشهداني، أكبر الأعضاء سنا، في حين اختار 158 نائبا سالم العيساوي، غير أن مشادات كلامية حصلت داخل قاعة المجلس ما اضطر رئاسة المجلس إلى رفع الجلسة حتى إشعار آخر ولم تُعقد جلسة أخرى لغاية الآن. 

مقالات مشابهة

  • حقيقة جمع تواقيع لانتخاب رئيس للبرلمان خلال الجلسة المقبلة
  • حقيقة جمع تواقيع لانتخاب رئيس للبرلمان خلال الجلسة المقبلة - عاجل
  • العليمي يقلد رئيس البرلمان العربي وسام الوحدة من الدرجة الاولى
  • شاهد: الرئيس العليمي يقلد رئيس البرلمان العربي وسام الوحدة اليمنية 22 مايو من الدرجة الاولى
  • رئيس البرلمان العربي يهنئ المملكة العربية السعودية لحصولها على المركز الأول إقليميًا والرابع عالميًا في مؤشر الأمم المتحدة لتطور الحكومة الإلكترونية، ويؤكد: ثمار مباشرة للرؤية الطموحة “2030”
  • وكيل «تعليم الشيوخ» تشارك في فعاليات سبتمبر بالبرلمان الإفريقي
  • برلمانيون يشاركون في الجلسة الافتتاحية للفترة التشريعية للبرلمان الأفريقي
  • برلماني: دور الانعقاد الخامس للبرلمان سيكون أكثر إرضاء لمناقشته قوانين جماهيرية مهمة
  • رئيس المجلس العربي للمياه: ‏التحديات التي نواجهها هائلة ولكنها ليست مستعصية على الحل