مسقط- الرؤية

تنطلق، غدا الثلاثاء، أعمال النسخة الثالثة لمؤتمر عُمان للكهرباء والطاقة، والذي يبحث آليات تنفيذ خطط سلطنة عُمان لتحول الطاقة بمشاركة محلية ودولية واسعة، وذلك بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.

ويرعى حفل افتتاح المؤتمر معالي الدكتور خميس بن سيف الجابري، رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040، وينظمه معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات IEEE وشركة راية للخدمات والأعمال، بالشراكة مع مجموعة نماء، وبدعم من هيئة تنظيم الخدمات العامة.

ويستعرض المشاركون في المؤتمر على مدار ثلاثة أيام الجهود التي تبذلها سلطنة عُمان على صعيد تحول الطاقة، وتخفيض الانبعاثات الكربونية، وتأمين إمدادات الطاقة، بما يدعم مسارات التنويع الاقتصادي وترسيخ مكانة السلطنة في الاضطلاع بدور رئيس وموثوق وتنافسي إقليمياً وعالمياً بما يتماشى مع أهداف رؤية عمان 2040.

ويتضمن برنامج المؤتمر طرح العديد من أوراق العمل والعروض المرئية، وسيشهد عددً من الجلسات النقاشية المتخصصة بمشاركة خبراء ومختصين من مختلف الجهات المعنية، بالإضافة إلى عددٍ من ورش العمل التي تبحث التحديات التي تواجه قطاع الكهرباء والطاقة وتستشرف تطوراته المستقبلية.

وأوضح المهندس عبدالله الوهيبي رئيس شعبة الكهرباء والطاقة بمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، أن المؤتمر هذا العام سيعقد تحت عنوان: "آليات تنفيذ خطط السلطنة لتحول الطاقة"، وسيستعرض العديد من الموضوعات الهامة من بينها  أحدث تطورات وسياسات قطاع الطاقة، وتطوير شبكات النقل، وأنظمة التوزيع والشبكات وإدارة كفاءة الطاقة والأصول، بالإضافة إلى نظم الطاقة المتجددة والمستدامة، وتقنيات تخزين الطاقة المختلفة.

وأضاف: "سيلقي الدكتور هيثم أبو رب رئيس مركز شبكة الكهرباء الذكية بقطر الكلمة الرئيسية بحفل افتتاح المؤتمر، كما سيشارك بالمؤتمر أكثر من 60 متحدثاً من خبراء الكهرباء والطاقة من مختلف أنحاء العالم، من ضمنهم ممثلين عن وزارة الطاقة والمعادن، وهيئة تنظيم الخدمات العامة، وشركة نماء لشراء الطاقة والمياه، والشركة العمانية لنقل الكهرباء، ونيوم السعودية، وشركة أبوظبي للنقل والتحكم وهيئة كهرباء ومياه دبي وشركة أوكيو وشركات عالمية منها سيمنز وهيتاشي للطاقة وغيرها.

وستتناول ورش العمل مواضيع مثل مرونة الشبكة، ونظم تخزين الطاقة، وحلول الشبكات الذكية، واستخدام الهيدروجين في توليد الطاقة من توربينات الكهرباء وغيرها، كما سيتضمن المؤتمر معرضاً مصاحباً لعرض أحدث التقنيات والحلول في قطاع الطاقة والكهرباء، وسيشتمل على منصة مفتوحة للمتحدثين من الباحثين والطلاب لعرض أبحاثهم في ونتائج دراساتهم في هذا المجال.

يشار إلى أنَّ المؤتمر ينظمه معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات وشركة راية للخدمات والأعمال بالشراكة مع مجموعة نماء، ويحظى بدعم هيئة تنظيم الخدمات العامة، ويقام برعاية شركة تنمية نفط عمان بالإضافة إلى كل من فولتامب للطاقة، سيمنز، وهيتاشي للطاقة، وشركة العنقاء للطاقة، ومرافق، والزواوي لنظم الكهرباء والطاقة وسوجكس عمان، وحمد للخدمات الهندسية، ايه بي بي، وشركة يونيكورن، وكابلات عُمان.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يتابع الخطة الاستثمارية لمشروعات الطاقة المتجددة

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا اليوم، لمتابعة الخطة الاستثمارية لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، مع كل من: الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والمهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندسة صباح مشالي، نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندسة ناهد مرسي، مساعد وزيرة التخطيط لشئون البنية الأساسية، والدكتورة سمر الأهدل، المشرف على قطاع أوروبا بوزارة التخطيط والتعاون الدولي.

وفي مستهل الاجتماع، أكد رئيس الوزراء متابعته لإجراءات الحكومة في إدخال أكبر قدر ممكن من الطاقة الجديدة والمتجددة خلال العام المقبل على الشبكة.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي، إلى أنه ناقش بالأمس مع الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، رئيس مجلس وزراء السعودية، ملف الربط الكهربائي بين البلدين، حيث تم التأكيد على الإسراع في الإجراءات التنفيذية في هذا الملف.

وخلال الاجتماع، قدم المهندس محمود عصمت، عرضاً تفصيلياً حول قدرات الطاقة المتجددة حتى نهاية عام 2029، من واقع القدرات المركبة الحالية، وكذا المتوقع إضافتها خلال العام الحالي وحتى حلول الصيف المقبل، إضافة للقدرات الأخرى التي سيتم إضافتها من المشروعات المزمع تنفيذها خلال السنوات المقبلة ما بعد 2025.

وفي هذا الإطار، أوضح الوزير أن القدرات الحالية من الطاقة المتجددة المشتقة من الرياح، والطاقة الشمسية، والمصادر المائية، تبلغ 6597 ميجاوات، ومن المتوقع أن تصل إلى 8097 ميجاوات، بعد إضافة ما سيتم إنتاجه من طاقات المشروعات التي يتم تنفيذها، وذلك حتى حلول الصيف المقبل، مُتطرقاً في هذا السياق للمشروعات الأخرى التي سيتم تنفيذها خلال الأعوام المقبلة وحتى عام 2029.

كما قدمت الدكتورة رانيا المشاط، عرضاً تفصيلياً حول المشروعات المُقترحة بمجال توليد الطاقة الكهربائية الجارية لتضمينها بالخطة الاستثمارية، وذلك بغرض توفير تمويلات ميسرة بشأنها من شركاء التنمية على المديين القصير والطويل، مُستعرضةً القرارات الصادرة عن الاجتماع الخاص بشأن إنتاج 30 جيجاوات طاقة متجددة، وكذا الجهود المبذولة من شركاء التنمية لتوفير تمويلات ميسرة لدعم شبكة الكهرباء، فضلاً عن نتائج الاجتماعات التنسيقية المنعقدة بين وزارتي التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والكهرباء والطاقة المتجددة لمناقشة المشروعات المقترحة لدعم شبكة الكهرباء، وكذا مقترح الوزارة بشأن توفير التمويلات اللازمة لدعم شبكة الكهرباء.

اقرأ أيضاًرئيس الوزراء يفتتح مصنع «بيكو» للأجهزة المنزلية بالعاشر من رمضان غدا

رئيس الوزراء يستعرض مع ولي العهد السعودي العلاقات الثنائية بين البلدين

مقالات مشابهة

  • “الطاقة والبنية التحتية” تستعرض مبادراتها الاستراتيجية في المؤتمر العالمي للمرافق
  • 750 خبيرًا يُثرون نقاشات "مؤتمر عُمان للكهرباء والطاقة".. وقضايا الاستدامة بالصدارة
  • رئيس الوزراء يتابع الخطة الاستثمارية لمشروعات الطاقة المتجددة
  • مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية تشارك في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية
  • سوناطراك تشارك في مؤتمر غازتيك العالمي للطاقة
  • سونطراك تشارك في مؤتمر غازتيك العالمي للطاقة
  • مؤتمر عمان للكهرباء والطاقة يناقش آليات تنفيذ خطط سلطنة عمان لتحول الطاقة
  • أشرف الفار: مؤتمر التمور يعزز العلاقات المصرية العمانية
  • الإمارات تشاركت في مؤتمر الدولية للطاقة الذرية