أكد الدكتور إياد أبو زنيط، أستاذ العلوم السياسية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتيناهو، يسعى لتغيير وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت؛ نظرا لوجود خلاف شديد بينهما، موضحا أن هذا الخلاف بينهما ليس على الحرب، وإنما على الأهداف والاستراتيجيات المتعلقة بها.

عقلية نتنياهو تريد وزير دفاع متطابق معها

وأضاف «أبو زنيط»، خلال مداخلة عبر الإنترنت على شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»: «عقلية نتنياهو تريد أن يكون هناك وزير دفاع متطابق تماما مع ما يقرر نتنياهو»، مشيرا إلى أن «جدعون ساعر أحد قادة أحزاب اليمين، متشدد في الصفقة، ويدعو لعدم التوصل لصفقة مثل نتنياهو، وهناك التقاء بين هذين الشخصين».

وأكد أستاذ العلوم السياسية، أن نتيناهو يرفض فكرة أي انسحاب من قطاع غزة؛ إذ أنه كان رافضا بشده لقرار الانسحاب من غزة عام 2005.

وشدد على أن نتنياهو يريد وزير دفاع لا يناقشه في قضايا الانسحاب من قطاع غزة، ولا في التوقيتات المقترحة لشن حرب على لبنان، لافتا إلى أنه يبحث عن توسيع القاعدة اليمينية، موضحا: «نتنياهو يعتبر نفسه، هو رئيس الحرب أو زعيم الحرب أو قائد جناح اليمين المتطرف في إسرائيل، ويفكر في مصالحه الشخصية، وكيفية تطبيق ما يطمح به اليمين في التوسع بفلسطين التاريخية والمنطقة».

وزير الدفاع المنتظر 

وتابع الدكتور إياد أبو زنيط: «نتنياهو يرى أنه استبداله لجالانت، سيؤدي ذلك إلى أن يكون زعيما متفردا بالنسبة لإسرائيل، وأعتقد أن هذا التعيين لجدعون ساعر، كوزير دفاع للاحتلال الإسرائيلي ليس رسميا إلى الآن، وهناك مفاوضات جادة حوله لتعيينه، وإيقاله جالانت».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القاهرة الإخبارية عاجل نتنياهو جالانت وزیر دفاع

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: «بداية جديدة» نقلة نوعية نحو مستقبل أفضل للوطن

أشاد اللواء رضا فرحات، أستاذ العلوم السياسية بإطلاق المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان المصري»، والتي شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إطلاقها خلال احتفالية في العاصمة الإدارية الجديدة، مشيرا إلى أنها تجسد رؤية الجمهورية الجديدة في بناء الإنسان المصري، التي وضع أسسها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتكون ركيزة رئيسية في تحقيق التنمية المستدامة والشاملة، ورفعة شأن الوطن والمواطن وتؤكد أن الدولة تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق تنمية شاملة ومستدامة تقوم على الاستثمار في رأس المال البشري، الذي يمثل ركيزة أساسية لبناء المستقبل.

بداية جديدة لبناء الإنسان

وأضاف في بيان له، أن بناء الإنسان المصري ليس مجرد هدف تنموي، بل هو عماد أساسي في استراتيجية الدولة لتحقيق الرخاء والازدهار، كما أنه بمثابة الثروة الحقيقية التي تعتمد عليها الجمهورية الجديدة في مسيرتها نحو التقدم، حيث تسعى الدولة المصرية من خلال هذه المبادرة الطموحة إلى تطوير كل جوانب الحياة للمواطن، بدءا من تحسين جودة التعليم، وتوفير الرعاية الصحية الشاملة، وصولا إلى بناء مجتمع واع ومثقف قادر على مواجهة تحديات العصر الحديث.

إحياء روح الانتماء

وأشار أستاذ العلوم السياسية، إلى أن المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان المصري» تستهدف تعزيز القيم الوطنية والهوية المصرية الأصيلة، وإعادة إحياء روح الانتماء لدى المواطن المصري ونحن ندعم هذه المبادرة بكل قوة، ونسعى إلى التعاون مع كل مؤسسات الدولة والمجتمع المدني لتحقيق أهدافها الطموحة، كما نعمل جاهدين على المساهمة في تنفيذ مشروعات وبرامج تهدف إلى تنمية الكفاءات البشرية، وإعداد جيل قادر على مواكبة التطورات التكنولوجية والصناعية في العالم.

وأكد أن المبادرة تمثل نقلة نوعية في مجال التنمية البشرية في مصر، مشددا على أهمية دعم كل فئات المجتمع لتطبيقها بشكل فعال وتعزيز دور الشباب والمرأة في التنمية يمثل أحد الركائز الأساسية التي ترتكز عليها المبادرة، قائلا إن مشاركة الشباب والمرأة في صناعة المستقبل المصري هو استثمار حقيقي في مستقبل الوطن.

وتابع، انطلاقة هذه المبادرة التاريخية من العاصمة الإدارية الجديدة، تأكيد أن الجمهورية الجديدة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، تمضي قدما نحو تحقيق نهضة شاملة في كافة المجالات، بدءا من بناء الإنسان، إلى تطوير البنية التحتية، وتحقيق العدالة الاجتماعية مؤكدا أن بناء الإنسان هو مفتاح التنمية، وهو الركيزة الأساسية التي ستقود مصر نحو مستقبل مشرق وزاهر.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: تفجير أجهزة "البيجر" لحزب الله لن يكون المشهد الأخير
  • أستاذ علوم سياسية: على أمريكا ترجمة أقوالها نحو أزمات المنطقة إلى أفعال
  • أستاذ علوم سياسية: الحرب على قطاع غزة فقدت الزخم
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو جهز الإسرائيليين لفتح جبهة جنوب لبنان
  • أستاذ علوم سياسية: «بداية جديدة» نقلة نوعية نحو مستقبل أفضل للوطن
  • أستاذ علوم سياسية: مشروع قرار إنهاء الاحتلال مبادرة للتفاوض على حل القضية الفلسطينية.. ودخوله حيز التنفيذ الانتصار الحقيقي (حوار)
  • باحثة سياسية: انتفاضات شعبية موسعة في الداخل الإسرائيلي
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو تسبب في غليان الشارع الإسرائيلي
  • أستاذ علوم سياسية: الاحتلال كان يخطط في المستقبل بمصادرة مناطق من الضفة