موقع 24:
2024-09-18@23:47:10 GMT

اكتشاف هياكل غامضة تحت سطح المريخ

تاريخ النشر: 16th, September 2024 GMT

اكتشاف هياكل غامضة تحت سطح المريخ

قدّم فريق من العلماء خريطة جاذبية جديدة للمريخ في مؤتمر يوروبلانيت للعلوم 2024، أظهرت هياكل كثيفة وواسعة النطاق تحت محيط المريخ، وأن عمليات الوشاح تؤثر على جبل أوليمبوس، أكبر بركان في النظام الشمسي.

وتتضمّن الخريطة والتحليل بيانات من مهام متعددة، بما فيها مهمة InSIGHT استكشاف المناطق الداخلية باستخدام التحقيقات الزلزالية والجيوديسيا ونقل الحرارة، لوكالة ناسا.



كما تستخدم البيانات من الانحرافات الصغيرة في الأقمار الصناعية أثناء دورانها حول المريخ، وفقاً لموقع "ساينس أليرت".
وتتعارض بعض نتائج هذا الاكتشاف مع مفهوم مهم في علم الجيولوجيا. إذ يعمل الجيولوجيون وفقاً لمفهوم توازن الانحناء. الذي يصف كيفية استجابة الطبقة الصلبة الخارجية للكوكب للتحميل والتفريغ واسع النطاق، وتعرف هذه الطبقة الغلاف الصخري وتتكون من القشرة والجزء العلوي من الوشاح.

وعندما  يزيد الضغط على الغلاف الصخري، فإنه يستجيب بالغرق. وعلى الأرض، تُعَد غرينلاند مثالاً جيداً على ذلك، حيث تفرض الطبقة الجليدية الضخمة ضغطاً عليها نحو الأسفل. ومع ذوبان طبقات الجليد بسبب الانحباس الحراري العالمي، سترتفع غرينلاند.
وغالباً ما يتسبب هذا الانحناء  في ارتفاع في المناطق المحيطة، رغم أن التأثير طفيف. وكلما كان الحمل أكبر، كلما كان الانحناء  أكثر وضوحاً.  
وتعد معادلة الانحناء فكرة مهمة لفهم ارتداد الأنهار الجليدية وتكوين الجبال وتكوين الأحواض الرسوبية.
ويقول مؤلفو الورقة الجديدة من جامعة دبفت للتكنولوجيا، والتي من المقرر نشرها ضمن مجلة JGR: Planets، إن العلماء في حاجة إلى إعادة التفكير في كيفية عمل توازن الانحناء على المريخ.
ويرجع هذا إلى جبل أوليمبوس، أكبر بركان في النظام الشمسي، والمنطقة البركانية بأكملها" ثارسيس رايز"، أو "ثارسيس مونتيس"، وهي منطقة بركانية شاسعة تضم ثلاثة براكين درعية هائلة أخرى: أرسيا مونس، وبافونيس مونس، وأسكرايوس مونس.
وتنص نظرية توازن الانحناء على أن هذه المنطقة الضخمة من شأنها دفع سطح الكوكب إلى الأسفل، لكن العكس هو الصحيح، فمنطقة ثارسيس مونتيس أعلى بكثير من بقية سطح المريخ.
كما كشفت مركبة الهبوط إنسايت لوكالة ناسا للعلماء كثيراً عن جاذبية المريخ، وتجبر الباحثين على إعادة النظر في كيفية عمل كل هذا على المريخ.
وحسب مؤلفي الورقة البحثية"هذا يعني أننا في حاجة إلى إعادة التفكير في كيفية فهمنا لدعم البركان الكبير ومحيطه.. إن إشارة الجاذبية على سطحه تتوافق بشكل جيد مع نموذج يعتبر الكوكب عبارة عن قشرة رقيقة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية المريخ المريخ

إقرأ أيضاً:

الشركة المُصنعة لـ"البيجر المتفجر".. مقر متواضع وورقة غامضة

الاقتصاد نيوز - متابعة

شركة صغيرة في بودابست أصبحت تحت الأضواء، الأربعاء، بعد تصريحات أشارت إلى أنها المسؤولة عن تصنيع أجهزة الاتصال اللاسلكي (البيجر) التي انفجرت وأصابت الآلاف في لبنان، الثلاثاء.

البداية كانت عندما نفت شركة "غولد أبوللو" التايوانية لتصنيع أجهزة "البيجر"، الأربعاء، أنها صنعت الأجهزة التي انفجرت في لبنان وقتلت 12 أصابت الآلاف من أعضاء حزب الله، في هجوم متقدم منسوب حتى الآن إلى إسرائيل.

وقالت الشركة التايوانية إن الأجهزة من إنتاج شركة "بي إيه سي"، التي تتخذ من العاصمة المجرية بودابستمقرا، ولديها ترخيص لاستخدام العلامة التجارية لـ"غولد أبوللو".

قال مؤسس "غولد أبوللو "هسو تشينغ كوانغ إن أجهزة الاتصال المستخدمة في الانفجارات صنعتها شركة في أوروبا، وذكرت الشركة في بيان أن اسم الشركة هو "بي إيه سي"، ومقرها في المجر.

وقال هسو للصحفيين في مقر الشركة شمالي تايوان الأربعاء: "المنتج ليس تابعا لنا. إنه فقط يحمل علامتنا التجارية".

مقر الشركة المجرية

كان العنوان المذكور لشركة بي إيه سي" للاستشارات في بودابست، يشير إلى مبنى صغير في شارع معظمه سكني بضاحية نائية، ووجد اسم الشركة مكتوبا على ورقة بيضاء بحجم "إيه 4" على الباب الزجاجي.

وقال شخص في المبنى طلب عدم ذكر اسمه، إن الشركة مسجلة في هذا العنوان لكن ليس لها وجود فعلي به، حسبما أشارت "رويترز".

وتقول كريستيانا بارسوني أرسيداكونو الرئيسة التنفيذية لشركة "بي إيه سي" عبر حسابها الشخصي على موقع "لينكد إن"، للوظائف، إنها عملت كمستشارة لمنظمات مختلفة، من بينها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

وتتنوع أنشطة شركة "بي إيه سي" المسجلة، من نشر ألعاب الكمبيوتر إلى استشارات تكنولوجيا المعلومات إلى استخراج النفط الخام.

وقال مصدران مطلعان على عمليات حزب الله لـ"رويترز" هذا العام، إن مقاتلي حزب الله يستخدمون أجهزة "البيجر" كوسيلة اتصال منخفضة التكنولوجيا، في محاولة للتهرب من أنظمة تعقب المواقع الإسرائيلية.

وأكدت مصادر "سكاي نيوز عربية"، إن الأجهزة تم تعديلها من قبل جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) بإضافة كميات ضئيلة من المواد المتفجرة، قبل أن تصل إلى أيادي عناصر حزب الله.

وقال المصدر إن الآلاف من أجهزة "البيجر" انفجرت عندما وصلت إليها رسالة مشفرة، أدت إلى تفعيل المواد المتفجرة بشكل متزامن.

وقال مصدر أمني آخر لـ"رويترز" إن ما يصل إلى 3 غرامات من المتفجرات كانت مخبأة في أجهزة البيجر الجديدة، ولم تكتشفها الجماعة لعدة أشهر.

مقالات مشابهة

  • رحلة الطماطم من فاكهة لاتينية غامضة إلى ملكة المطابخ العالمية
  • الشركة المُصنعة لـ"البيجر المتفجر".. مقر متواضع وورقة غامضة
  • مغامرة في ساحل أبين تتحول لكابوس: شاب من صنعاء ضحية سرقة غامضة بأسلوب غير متوقع!
  • العثور على جثة طالب داخل مخزن مدرسة في ظروف غامضة بالفيوم
  • العثور على جثة طالب داخل مدرسة في ظروف غامضة بالفيوم
  • إيلون ماسك: بناء مدن للعيش على المريخ في غضون 4 سنوات
  • الرئيس السيسي يكرِّم الدكتور شوقي علام بوسام العلوم
  • خبير: التعرض المباشر للأشعة فوق البنفسجية يصيب بالسرطان والعمى
  • الاهتمام بطبقة الأوزون: الأهمية العالمية والتعافي المتوقع