مسقط- الرؤية

تواصل إدارة الثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة مسقط والمراكز التابعة لها بولايات المحافظة، تنفيذ الحملة الوطنية لإزالة أشجار الغاف البحري "المسكيت"، بالتعاون مع المؤسسات الحكومية والخاصة.

وقال المهندس عبد الحميد بن صالح بن محمد الدرمكي مدير إدارة الثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة مسقط، إن منطقة الخوير بولاية بوشر تعد من الأماكن المتضررة حيث تم رصد تجمعات لشجرة المسكيت المنتشرة على مساحة 30 فدانا.

وأضاف: "تعيق هذه الأشجار مجرى الوادي بالإضافة إلى ضررها لأساسيات المباني، وكذلك جذورها التي تسبب تداخلًا مع النباتات والحشائش الموسمية ذات الجذور السطحية عن طريق منافستها على الماء والعناصر الغذائية، كما تسبب حبوب اللقاح حساسية لدى بعض الأشخاص وتحتوي أوراقها على مواد سامة، وفي حال قامت الحيوانات بأكل قرون أشجار المسكيت بشكل كلي من غير خلطها مع أعلاف أخرى يؤدي إلى إصابتها بالهزال ونفوقها في أغلب الأحيان".

ولفت الدرمكي إلى أن المختصين يشرفون على عملية إزالة هذه الأشجار، حيث يتم قلع الشجرة على عمق 50 سم بمعدة الجي سي بي لتجنب نموها ثانية وتجميع البذور قبل البدء في عملية القلع لتقليل نموها لاحقا، ثم تتم عملية متابعة النحو اللاحقة وقلعها قبل عملية الإزهار.

وبيّن أن الحملة تستهد مناطق الخوير بولاية بوشر والجفنين بولاية السيب والرملة بولاية قريات، وسيتم طرح مناقصات لاستهداف باقي ولايات المحافظة.

يشار إلى أن وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه دشنت الحملة الوطنية لإزالة شجرة الغاف البحري "المسكيت" في عام 2016م،و وذلك من خلال تنفيذ مشروع الإدارة المتكاملة للقضاء على شجرة المسكيت والذي تم من خلاله وضع برنامج متكامل "مكافحة ميكانيكية أو كيميائية أو بيولوجية" للحد من انتشارها، بالإضافة إلى دراسة ومراقبة الشجرة باستخدام التقنيات الحديثة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

رئيس «مياه القناة»: استمرار الصيانة الدورية للمحطات بالسويس والإسماعيلية

أعلن اللواء عبد الحميد عصمت، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظات القناة ،اليوم ، استمرار أعمال الصيانة الدورية لمحطات المياه، بالسويس، والإسماعيلية، وبورسعيد، لإطالة عمرها الافتراضي واستمرارها في العمل بكفاءة.

تنفيذ أعمال الصيانة الدورية للمحطات

وأضاف في بيان، أنه يتابع بصفة مستمرة مراجعة تنفيذ أعمال الصيانة الدورية للمحطات والمحابس والشبكات، إضافة إلى تطهير خطوط وشبكات الصرف الصحي لمواجهة أي مشكلات تتعلق بزيادة استهلاك المياه خلال تلك الفترة من فصل الصيف، والتي ينتج عنها زيادة التصرفات التي تستوعبها شبكات الصرف الصحي، والالتزام بتطبيق تعليمات وإجراءات السلامة والصحة المهنية.

مقالات مشابهة

  • تدشين حملة التحصين الوطني للثروة الحيوانية بالحمراء
  • رئيس مياه القناة: استمرار الصيانة الدورية للمحطات
  • رئيس «مياه القناة»: استمرار الصيانة الدورية للمحطات بالسويس والإسماعيلية
  • إزالة 7 حالات تعد على الأراضي الزراعية بالشرقية
  • محافظ بني سويف: إزالة 259 حاة تعدي علىچ الأراضي الزراعية
  • سكرتير عام محافظة بورسعيد يتفقد أعمال تطوير شوارع حي الضواحي
  • محافظ الفيوم: إزالة 246 حالة تعدٍ بالبناء على الأراضي الزراعية بمساحة 12 فدانا خلال شهر أغسطس
  • وزير الإسكان يعلن إعادة ضخ المياه لمناطق القاهرة الجديدة
  • القبض على عصابة سرقة المحال التجارية بولاية بوشر