حاول ما مجموعه 176100 شخص الوصول إلى دول الاتحاد الأوروبي عن طريق عبور الحدود الخارجية للكتلة. بطريقة غير قانونية في الأشهر السبعة الأولى من هذا العام. وهو ما يمثل أعلى إجمالي تم تسجيله في الفترة من جانفي إلى جويلية منذ عام 2016.

وتم إجراء هذه التقديرات في التقرير الأخير الصادر عن وكالة الحدود الأوروبية وخفر السواحل (فرونتكس).

في حين أظهر نفس التقرير أنه، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. لوحظ وجود إجمالي زيادة بنسبة 13 في المائة في السبعة الأولى. أشهر من هذا العام.

وقالت فرونتكس إن طريق الهجرة الرئيسي لا يزال هو طريق وسط البحر الأبيض المتوسط . وبالتالي يمثل أكثر من نصف جميع عمليات الكشف على حدود الاتحاد الأوروبي.

إضافة إلى ذلك، أشارت الوكالة إلى أن عدد المعابر غير النظامية على هذا الطريق تضاعف. خلال الفترة من جانفي حتى جويلية من هذا العام ، أو بنسبة 115 في المائة.

وجاء في البيان: “لا يزال وسط البحر الأبيض المتوسط هو الطريق الأكثر نشاطًا إلى الاتحاد الأوروبي هذا العام. حيث أبلغت السلطات الوطنية عن أكثر من 89000 حالة اكتشاف في الأشهر السبعة الأولى من عام 2023. وهذا هو أعلى إجمالي على هذا المسار لهذه الفترة منذ عام 2017”. .

وأشارت الوكالة إلى أن هذا الطريق قد يستمر في مشاهدة عدد كبير من عمليات الكشف غير النظامية بسبب المهربين. الذين يقدمون أسعارًا أقل للمهاجرين المغادرين من تونس وليبيا وسط منافسة شرسة بين الجماعات الإجرامية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: هذا العام

إقرأ أيضاً:

بارتفاع 36%.. 8.25 مليار جنيه إيرادات اقتصادية قناة السويس عن العام المالي 2023 /2024

أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لـ المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين، نجاح المنطقة في تحقيق إيرادات إجمالية بقيمة 8.25 مليار جنيه خلال العام المالي 2024/2023 بـ زيادة قدرها 36% عن العام المالي 2023/2022 الذي حققت خلاله الهيئة إيرادات إجمالية بقيمة 6.07 مليار جنيه.

وذكرت المنطقة الاقتصادية في بيان اليوم، الخميس، أن ذلك جاء خلال ترؤس جمال الدين اجتماع مجلس إدارة المنطقة الاقتصادية الأول للعام المالي الجديد 2024 /2025 الذي ناقش الموقفين المالي والترويجي للهيئة خلال العام المالي الماضي 2023-2024، بالإضافة لاعتماد المجلس لمشروعات جديدة يجري العمل على تنفيذها بالمرحلة المقبلة بالمناطق الصناعية والموانئ.

وعقد الاجتماع بحضور وزراء النقل والصناعة، والتخطيط والتعاون الدولي، والتجارة والاستثمار، والإسكان، ومحافظي بورسعيد، والسويس، والإسماعيلية، والرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار، وعدد من قيادات المنطقة الاقتصادية، وأعضاء مجلس الإدارة من ذوي الخبرة الفنية والقانونية.

وقال جمال الدين «حققت المنطقة الاقتصادية فائضًا عامًّا بمبلغ 5.42 مليار جنيه في العام المالي 2024/2023 مقارنةً بفائض العام السابق البالغ 4.08 مليار جنيه، بزيادة قدرها 33%، فيما حققت مواني الهيئة خلال العام المالي 2024/2023 أحجام تداول إجمالية بلغت 36.5 مليون طن طاقة محققة من البضائع العامة غير المحواة، بزيادة 43.14% عن عام 2023/2022 الذي حققت خلاله 25.5 مليون طن طاقة محققة، فضلًا عن تداول 5 ملايين و131 ألف حاوية مكافئة بموانئ الهيئة خلال العام المالي 2024/2023».

وعرض جمال الدين الموقف الترويجي للمنطقة خلال العام المالي 20-2023 والذي أسفرت الجهود الترويجية خلاله عن حصول 218 مشروعا على موافقاتٍ ما بين نهائية ومبدئية في المناطق الصناعية والموانئ، بإجمالي استثمارات 5.12 مليار دولار، حيث حصل 98 مشروعًا على موافقات نهائية، بإجمالي استثمارات تصل إلى 2.23 مليار دولار، فيما حصل 120 مشروعا على موافقات مبدئية، باستثمارات تصل إلى 2.89 مليار دولار.

كما شهدت منطقة القنطرة غرب الصناعية جهوداً ترويجية حثيثة خلال العام المالي 2023/ 2024 من خلال العمل على تحسين خواص التربة والمرافق بها، مما أدى إلى التعاقد بشكل فعلي على 6 مشروعات، وحصول مشروعين على موافقات نهائية، بالإضافة لـ 7 مشروعات أخرى تجري دراستها، ليصل إجمالي المشروعات المزمع إنشائها بالقنطرة غرب حتى الآن 15 مشروعًا، باستثمارات إجمالية متوقعة بلغت 1.33 مليار دولار، على مساحة إجمالية قدرها 1.57 مليون متر مربع.

وتطرق رئيس اقتصادية قناة السويس كذلك لاستعراض موقف مشروعات الهيدروجين الأخضر، حيث وقعت الهيئة حتى الآن 15 اتفاقية إطارية مع كبرى الشركات والتحالفات العالمية، أما فيما يتعلق بمشروع "مصر للهيدروجين الأخضر"، فقد قامت الهيئة بتوقيع اتفاقية ملزمة لتوريد كامل إنتاج المشروع في يونيو 2024، مما أدى إلى حسم المشروع لمزاد مؤسسة «H2Global» لدعم توريد 397 طنا من الأمونيا المتجددة إلى أوروبا بسعر ألف يورو للطن.

وفي سياقٍ متصل، اعتمد مجلس الإدارة التوقيع بالأحرف الأولى لمدة 30 عامًا الذي تم الشهر الماضي، بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومجموعة موانئ أبو ظبي وبالتنسيق مع وزارة النقل، وذلك لعقود منح الالتزام لمحطة دحرجة (رورو) بحجم استثمار يبلغ 25 مليون دولار، بما يسهم في تحسين اتصالية ميناء السخنة بأكثر من 26 دولة على مستوى العالم، مما سيكون له دور كبير في دعم سلاسل إمداد صناعة السيارات التي تستهدف المنطقة الاقتصادية توطينها، بالإضافة إلى محطة ركاب وسفن سياحية بميناء السخنة باستثمار قيمته 5.3 مليون دولار.

ومن المخطط أن تكون مساحة محطة الركاب 45 ألف متر مربع تقريبًا، ورصيف بطول 385 مترا وغاطس 18 مترًا على أن تستقبل المحطة 1.5 مليون سائح سنويًّا، وذلك في إطار تعزيز قطاع السفن السياحية في منطقة البحر الأحمر لما يقدمه المشروع من مرافق وخدمات عالمية المستوى للمسافرين عبر السفن السياحية.

كما اعتمد المجلس عقد الانتفاع بالأرض الذي وقعته اقتصادية قناة السويس في مايو الماضي مع شركة "إروغلو إيجيبت للملابس الجاهزة" لإنشاء مصنع الشركة التركية على مساحة 65 ألف متر مربع بمنطقة القنطرة غرب الصناعية التابعة لاقتصادية قناة السويس، وتبلغ استثمارات المصنع 40 مليون دولار، ويتيح أكثر من 3 آلاف فرصة عمل.

وتخطط اقتصادية قناة السويس لتحويل منطقة القنطرة غرب الصناعية لمركز إقليمي لصناعة المنسوجات والملابس الجاهزة نظرًا للميزات التنافسية التي تتوافر بها حيث توافر العمالة الفنية المدربة والتكامل مع مواني الهيئة الذي يحقق قرب مناطق الإنتاج من منافذ الاستيراد والتصدير، ويتيح كذلك النفاذية الكاملة للأسواق العالمية.

وعلى صعيد متصل، وافق مجلس الإدارة على مشروع شركة ليوماكس لتجميع وتصنيع الجرارات والمعدات الزراعية بإجمالي استثمارات تصل إلى 25 مليون جنيه على مساحة 7500 متر مربع، بهدف إنتاج 1000 جرار سنويًا، وذلك تماشيًا مع خطة الدولة التي تستهدف توسيع الرقعة الزراعية.

كما وافق المجلس على مشروع شركة بيرل بولي يوريثان نورث أفريكا المتخصصة في صناعة مادة البولي يوريثان ومشتقاتها، التي تستخدم بشكل أساسي في العديد من القطاعات الصناعية مثل صناعة السيارات، وصناعة الأثاث، ومواد البناء، والأجهزة الكهربائية، على أن يقام المشروع على 3 مراحل، بتكلفة استثمارية قدرها 1.7 مليون دولار، على مساحة 5175 مترا مربعا.

ووافق مجلس الإدارة على مساهمة الهيئة في زيادة رأس المال للشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية (نيرك) ليصل إلى 1.2 مليار جنيه، ووافق المجلس كذلك على زيادة رأس المال المدفوع لشركة التنمية الرئيسية بالهيئة بمبلغ 100 مليون جنيه ليصبح 250 مليون جنيه.

تجدر الإشارة إلى موافقة مجلس الإدارة على بروتوكول تعاون مع مصلحة الجمارك المصرية، بهدف توفير نظام الميكنة المتكاملة للمركز اللوجستي لاقتصادية قناة السويس، ومشروعاتها، حيث تدشن المنطقة الاقتصادية مركزًا لوجستيًّا، وذلك خلال النصف الثاني من عام 2024.

اقرأ أيضاًالحكومة: لا صحة لاعتزام بيع قناة السويس مقابل تريليون دولار

مشروع "مصر للهيدروجين الأخضر" باقتصادية قناة السويس يحسم عقد بقيمة 397 مليون يورو لتصدير الوقود الأخضر إلى أوروبا

قناة السويس تبحث تعزيز التعاون مع كبار ملاك السفن الكورية عبر تقنية الفيديو كونفرانس

مقالات مشابهة

  • بيان رسمي: تراجع إيرادات قناة السويس بنسبة 23.4 % خلال العام المالي الماضي
  • إيرادات قناة السويس تتراجع 23.4% مع تفادي السفن البحر الأحمر
  • بارتفاع 36%.. 8.25 مليار جنيه إيرادات اقتصادية قناة السويس عن العام المالي 2023 /2024
  • تراجع عجز الميزان التجاري الياباني 53% في النصف الأول من 2024
  • «الرعاية الصحية»: تسجيل 4.9 مليون منتفع بمنظومة التأمين الشامل بنهاية 2023
  • عاجل| الوزراء: 5 مليون منتفع إجمالي المسجلين بالتأمين الشامل بنهاية ديسمبر الماضي
  • الاتحاد السعودي للهجن يكشف عن البرنامج الزمني لمهرجان ولي العهد
  • الاتحاد السعودي للهجن يعلن البرنامج الزمني لمهرجان ولي العهد
  • ترامب يظهر علناً للمرة الأولى منذ محاولة اغتياله
  • لاعب الاتحاد يجري فحوصات طبية للالتحاق بالشباب