قام علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بزيارة جناح شركة «تكنوسيدز »الرائدة في مجال تكنولوجيا البذور، خلال افتتاحه لمعرض صحارى في نسخته الـ36 الذي تستمر فعالياته في الفترة من 15 الي 17 سبتمبر الحالي بمركز مصر للمعارض الدولية.

واستعرض المهندس محمود حمودة الرئيس التنفيذي لشركة تكنوسيدز، وعضو المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، خلال زيارة الوزير، أهم وأحدث منتجات الشركة التي لاقت استحسانًا كبيرًا من الجميع، ومن بينها منتجات الذرة والتي تضم كلاً من "ذرة ياقوت 5 أحمر " و"جولد 21 أصفر "و"F16 أبيض "و"7071 أبيض"، بالإضافة إلي أصناف من بذور القمح والخضروات وفول الصويا والسمسم.

وأكد حمودة على التزام شركته بتقديم أحدث التقنيات في مجال البذور واستنباط أفضل الأنواع لتلبية الاحتياجات المتباينة للمزارعين في السوق المصرية، وتحديدًا السلالات ذات الإنتاجية العالية التي تقاوم التغيرات المناخية ومشاكل التربة.

وقال، إن تكنوسيدز تسعى جاهدة لزيادة حصتها السوقية لتصل إلى 25% خلال العام المقبل، متسلحة في ذلك بقدرتها علي توفير أصناف عالية الجودة فضلًا عن امتلاكها شبكة توزيع واسعة تغطي كافة أنحاء الجمهورية، بواقع 18 وكيلًا و 250 موزعا وتاجرًا بما يحقق اكبر قدرة علي الانتشار.

وأكد حمودة أن انتاج الذرة الشامية يمثل نحو 75% من إجمالي منتجات تكنوسيدز، لافتا أن الحصة السوقية للشركة تصل قرابة 15% ونستهدف الوصول بها الي 25% العام المقبل.

وفيما يخص التواجد في الأسواق الخارجية قال حمودة، إن الشركة تتبني استراتيجية لزيادة صادراتها الي قرابة 30% خلال عام 2025، مقابل نحو 20% حاليًا وذلك من خلال تكثيف التواجد في الأسواق الراهنة مثل الجزائر والاردن و السعودية وليبيا والسودان، فضلًا عن سعي الشركة لاقتحام بعض الأسواق الجديدة.

وأشار حمودة إلى أن المشاركة في معرض صحارى مهمة جدًا لتعزيز علاقتنا مع العملاء الخارجيين والوفود الأجنبية التي زارت الجناح ومنها وفود افريقية وعربية وهندية وصينية وروسية.

وتابع حديثه قائلًا: إن المشاركة الحالية في معرض صحاري تعد الثالثة، ونفتخر بكوننا الراعي الذهبي لهذا المعرض الهام.

وحول الوضع الحالي والمستقبلي للقطاع الزراعي في مصر قال حمودة، إن القطاع الزراعي هو عصب الاقتصاد المصري، وهو قطاع حيوي للغاية وينمو بشكل كبير سنويا، خاصة أن الحاصلات الزراعية من أهم القطاعات التي تحقق أداء جيدًا علي مستوي التصدير خلال الوقت الحالي

وحدد حمودة، 7 عوامل اساسية من شأنها دعم ومساندة وتنشيط الاستثمار الزراعي في مصر، و من بينها إعادة النظر في السياسات الزراعية ودعم الفلاح من خلال سعر ضمان مناسب للمزارعين، وكذلك التوسع الأفقي والرأسي عبر زيادة الرقعة الزراعية، وتحسين جودة المحاصيل،

أكد أن من العوامل أيضًا ضرورة وجود شركات بذور مصرية قادرة علي إتاحة أصناف جيدة قادرة علي مواجهة مشاكل التربة والعوامل الجوية، فضلًا عن ضرورة التزام المزارعين بتهيئة الأراضي والقيام بتجهيز التربة والرعاية الجيدة للمحاصيل من حيث توفير المبيدات وأساليب الري الجيدة.

وطالب حمودة الحكومة بأهمية العمل علي إستقطاب كبري الشركات المحلية والعالمية للاستثمار في القطاع الزراعي المصري أسوة بما يحدث في القطاع العقاري، موضحًا أن السوق المصري واعد جدًا ومشجع للاستثمار خاصة في مجال الزراعات التصديرية والتي تتمتع بها مصر مثل الموالح والفراولة وغيرها.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزير الزراعة

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: مهتمون بتوطين التكنولوجيا الحديثة وصناعة الآلات والمعدات الزراعية

القاهرة- أ ش أ:

أكد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اهتمام الدولة بتوطين التكنولوجيا الحديثة في مصر وصناعة الآلات والمعدات الزراعية التي يحتاجها المزارع، مشيرا إلى أن التصنيع المحلي يحقق قيمة مضافة للناتج القومي ويوفر فرص عمل، بالإضافة إلى الحد من استنزاف العملة الأجنبية.

جاء ذلك في تصريحات صحفية عقب افتتاح وزير الزراعة أمس، الدورة الـ 36 لمعرض "صحاري" الدولي للزراعة، نيابة عن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي .

وأكد فاروق أنه تفقد جناح مشروع تعزيز القدرات التسويقية لصغار المزارعين "برايم"، بالتعاون مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد".

من جهته، قال المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة ومدير مشروع "برايم" الدكتور محمد القرش إن المشروع يعمل على تحقيق الاستدامة لخدمة صغار المزارعين.

وتفقد وزير الزراعة، المعدات والآلات الزراعية سواء للزراعة أو الحصاد وهي المعدات التي تم ابتكارها من خلال بعض المنتفعين من المشروع بالتعاون مع الجهات البحثية المتخصصة ويتم تصنيعها محليا بمكون مصري بنسبة 100٪؜ لخدمة أصحاب المساحات الصغيرة، كما اطلع على بعض منتجات المشروع والذي يستهدف تحسين القدرات التسويقية لصغار المزارعين ومنها أنظمة التجفيف التي ابتكرها المشروع، وكذلك المنتجات المجففة التي تعمل على رفع القيمة المضافة للمنتج الزراعي ولتحقيق المزيد من التنمية في المناطق الريفية الأكثر احتياجا.

فيما تفقد فاروق جناح الثقافة الزراعية التابعة لقطاع الإرشاد الزراعي، حيث اطلع على إصدارات ونشرات القطاع والتي تستهدف توعية المزارعين وتقديم النصائح الفنية لهم.

وخلال تفقد الوزير لجناح الاتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية، اطلع على أجهزة جديدة لتلقيح النخيل، وتستخدم كذلك في مكافحة سوسة النخيل تلك الآفة الخطيرة والتي تهدد زراعة وصناعة النخيل والتمور في مصر، ووجه بضرورة العمل على تصنيع هذه الأجهزة محليا نظرا للحاجة إليها، حيث تأتي مصر في المرتبة الأولى عالميا في إنتاج التمور.

بدوره، قال رئيس اتحاد مصدري الحاصلات البستانية أشرف الشرقاوي إن وزير الزراعة وجه، خلال تفقده لجناح الاتحاد، بتوفير مستلزمات الإنتاج ودعم صغار المزارعين والمنتجين والمصدرين بأجود الأصناف من الشتلات والتقاوي والمخصبات وبأقل الأسعار.

وأضاف أن جناح الاتحاد في معرض "صحاري" يشهد إقبالا كبيرا، حيث يتم عرض أجود أصناف شتلات النخيل المستوردة من إنجلترا وشتلات الزيتون المحلية من كبرى الشركات المنتجة ومن معهد بحوث البساتين وتقاوي البطاطس المستوردة من الشركات الهولندية وأيضا المخصبات العضوية المستوردة من روسيا والتي تعمل على زيادة جميع المحاصيل بنسبة 30٪؜ وأجهزة تلقيح النخيل ومكافحة سوسة النخيل.

كان وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قد افتتح، نيابة عن رئيس مجلس الوزراء، يرافقه هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، وعدد من قيادات الوزراء معرض ومؤتمر "صحارى 2024" الزراعي الدولي في دورته السادسة والثلاثين، والذي يعد أكبر معرض زراعي في إفريقيا والشرق الأوسط، ويقام خلال الفترة من 15 إلى 17 سبتمبر في مركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة، برعاية مجلس الوزراء ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تحت شعار "حصاد الابتكار من أجل غد أفضل".

ويعد معرض "ﺻﺤﺎري" ﻫﻮ المعرض الأكبر للإنتاج الزراعي والحيواني والسمكي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويقام سنويا تحت رعاية وزارة الزراعة، ويضم أجنحة للمعدات الزراعية ومستلزمات الإنتاج، كما تقام ندوات وجلسات نقاشية في المجالات الزراعية المختلفة، على هامش المعرض.

ويركز المعرض على الاستثمار في الزراعة المستدامة وهو استثمار في مستقبل أفضل، وتحقيق الأمن الغذائي في مصر، والذي يتطلب تضافر الجهود لتعزيز ممارسات الزراعة الجيدة والتركيز على الاستدامة، فضلا عن التركيز على تعزيز الممارسات البيئية السليمة والابتكارات التي تسهم في الحفاظ على الموارد وتقليل الأثر البيئي.

هذا المحتوى من

مقالات مشابهة

  • منتدى البحوث الزراعية يثمن جهود القيادة السياسية في النهوض بالقطاع الزراعي
  • منتدى مركز البحوث الزراعية يثمن جهود القيادة السياسية في النهوض بالقطاع الزراعي
  • البنك الزراعي المصري يستعرض أحدث برامجه التمويلية بـ معرض صحاري 2024
  • وزير الزراعة يبحث زيادة حصص مصر التصديرية إلى المملكة المتحدة
  • وكيل أفريقية النواب: معرض صحاري أكد القوة الواعدة للقطاع الزراعي المصري
  • «التصديري للحاصلات»: 7 عوامل أساسية لتنشيط القطاع الزراعي
  • وزير الزراعة: الدولة مهتمة بتوطين تكنولوجيا تصنيع المعدات الزراعية
  • وزير الزراعة: مهتمون بتوطين التكنولوجيا الحديثة وصناعة الآلات والمعدات الزراعية
  • خفاجي: الدولة أولت اهتمامًا كبيرًا بالقطاع الزراعي