الوطن:
2024-09-18@23:39:50 GMT

«هتبقى مليونير».. 7 شروط يجب توافرها عند بناء مزرعة نعام

تاريخ النشر: 16th, September 2024 GMT

«هتبقى مليونير».. 7 شروط يجب توافرها عند بناء مزرعة نعام

قال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، إن النعام يُعد واحداً من أضخم الطيور على وجه الأرض، ورغم أنه لا يطير، إلا أنه يتمتع بسرعة هائلة في الجري، موضحا أن النعام لديه قدرة فريدة على التأقلم مع البيئات الصحراوية وشبه الصحراوية، ولهذا أطلق عليه العرب لقب «الطائر الجمل»، نظراً لقدراته على تحمل هذه الظروف، أن النعام هو طائر عشبي يعتمد في غذائه على النباتات، وليس من الطيور الجارحة، مضيفا أن التجارة في طيور النعام ما هي إلا تجارة رابحة.

وأشار السيد، في تصريح خاص لـ«الوطن»، إلى أن تربية النعام أصبحت تحظى باهتمام متزايد كمصدر اقتصادي مربح، لكنه شدد على أهمية اتباع الأسس الصحيحة لإنشاء مزرعة نعام ناجحة، وقال: «هناك شروط أساسية يجب مراعاتها لضمان نجاح المشروع».

1. اختيار موقع المزرعة

وأكد السيد على ضرورة أن يكون الموقع بعيداً عن مزارع الدواجن، لتفادي انتقال الأمراض، كما أضاف، يجب أن يكون الموقع هادئاً، بعيداً عن الضوضاء وحركة المرور الكثيفة.

2. طبيعة التربة والموقع

وأشار إلى أن أفضل مواقع لإنشاء مزارع النعام هي المناطق الصحراوية أو الأراضي المستصلحة حديثاً، حيث تكون التربة رملية وتحتوي على نسبة من الزلط الناعم، ما يسهل تربية الطيور في بيئتها الطبيعية.

3. توفير المياه والري

وقال السيد، إنه يجب توفير مياه شرب نقية في أحواض أسمنتية مبطنة بالسيراميك وتحت مظلات للحماية من حرارة الصيف، وأكد أيضاً على ضرورة توافر المياه اللازمة لزراعة الأعلاف الخضراء.

4. الحماية من العوامل الجوية

وشدد السيد على أهمية توفير مصدرات رياح ومظلات، سواء كانت طبيعية مثل الأشجار أو صناعية، لضمان حماية الطيور من الظروف الجوية القاسية.

5. التصميم والبناء

وأضاف السيد، أنه يجب أن تكون المباني بسيطة وسهلة التنظيف والتطهير، مع تصميم هندسي يسهل حركة العمال ويضمن تدفق العمل في اتجاه واحد، من الطيور السليمة إلى الطيور المريضة، ومن الطيور الصغيرة إلى الطيور الأكبر.

6. تجهيزات مخصصة للطيور

وأشار رئيس شعبة الدواجن، إلى ضرورة توفير مبيت ملائم للنعام، حيث يجب أن تكون الغرف واسعة بما يكفي لاستيعاب الطيور، مع سقف مائل للحماية من الأمطار، وباب بعرض لا يقل عن متر ونصف لتسهيل الحركة.

7. تخزين الأعلاف

وأكد السيد على أهمية توفير مخازن خاصة للأعلاف الخشنة والمركزة، مطابقة للمواصفات الفنية التي تحمي الأعلاف من التلف والتلوث.

وفي ختام تصريحاته، أوضح السيد، أن تربية النعام مشروع اقتصادي واعد، لكنه يتطلب تخطيطاً جيداً واتباع الشروط الأساسية لضمان النجاح.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تربية النعام النعام الطيور مزارع الدواجن شعبة الدواجن

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يبحث مع البعثة الإشرافية للايفاد جهود تنمية البيئات الصحراوية في مطروح

عقد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماعا مع البعثة الإشرافية للصندوق الدولى للتنمية الزراعية، برئاسة الدكتور محمد عبدالقادر، المدير القطري لشعبة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا، لبحث جهود المشروعات المشتركة، لتنمية البيئات الصحراوية في مطروح.

حضر الاجتماع المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة، والدكتور نعيم مصيلحي المنسق الوطني لمشروع تعزيز القدرة على الموائمة في البيئات الصحراوية "برايد"، الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، الدكتور عبدالله زغلول مستشار وزير الزراعة، والمهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح.

جهود التنمية الشاملة 

وأكد وزير الزراعة، توجيهات القيادة السياسية بأن تشمل جهود التنمية الشاملة كافة ربوع مصر، وخاصة المناطق الحدودية، وتحقيق التنمية الزراعية المستدامة بها، وتحسين مستوى معيشة أبنائها، وتنمية مهاراتهم، وذلك أيضا دعماً لجهود الدولة فى مبادرة حياة كريمة.

وأكد وزير الزراعة أهمية التركيز على تنفيذ الأنشطة التنموية لدعم التكيف مع الآثار السلبية لتغير المناخ ومكافحة التصحر، والتوسع في تنفيذ منشآت لحصاد مياه الأمطار مثل إنشاء الآبار النشو، والخزانات الأرضية، وتطهير الآبار الرومانية القديمة وإعادة تأهيلها، وتنمية بطون الوديان واستخدام مياه السيول فى الزراعة من خلال انشاء السدود، وتحسين المراعي الطبيعية والثروة الحيوانية من الأغنام والماعز التى تعتمد على الرعي، ذلك إضافة إلى تنمية مهارات المرأة السيناوية، ودعم أنشطتها.

منتجي الدواجن: إطلاق مبادرة لبيع البيض بـ150 جنيهًا بمنافذ الزراعة و التموين

وأشار إلى أهمية التوسع في تقديم الخدمات الإرشادية والدعم الفنى من خلال مشروع "برايد"، الذي يشمل مناطق الزراعة على الأمطار والممتدة من غرب الضبعة وجنوب رأس الحكمة ومرسى مطروح والنجيلة حتى سيدى برانى والسلوم، بالإضافة إلى سيوة والمغرة، لتحسين مستوى حياة المواطنين ودعم قدراتهم وزيادة الإنتاجية الزراعية من خلال الإستغلال الأمثل للموارد الطبيعية.

وفي سياق متصل، استعرض وزير الزراعة مع أعضاء البعثة، تقرير نتائج متابعتها لأنشطة مشروع تعزيز القدرة على الموائمة في البيئات الصحراوية "برايد"، ومراجعة الأعمال التنموية المنفذة، والتأكد من تحقيق الإستفادة للمنتفعين ومدى التقدم فى العمل وإنعكاس ذلك على تحسين القدرات الإنتاجية للمزارعين بمناطق عمل المشروع الممتدة من الضبعة ورأس الحكمة ومرسي مطروح والنجيلة وسيدي برانى حتى السلوم . 

وزير الزراعة يبحث زيادة حصص مصر التصديرية إلى المملكة المتحدة


ونفذ المشروع نحو 1600 بئر نشو وعدد 400 جابية لحصاد وتخزين مياه الأمطار لتوفير مياه للإستخدامات المنزلية وسقى الحيوانات، كذلك تم إعادة تأهيل 89 بئراً رومانياً، وتنفيذ 70 كم من الطرق الفرعية والتنموية لخدمة المجتمعات البدوية.

وشملت الأنشطة التي نفذها المشروع تحسين البنية التحتية الإجتماعية، مثل إعادة تأهيل 50 منزلاً للمرأة البدوية المعيلة ضمن الأسر الأكثر احتياجاً، وتوزيع الماعز، وتنفيذ وحدات ونماذج لتنمية وحماية المراعى الطبيعية ، وتنفيذ الحقول الإرشادية النموذجية للمحاصيل الحقلية والبستانية، فضلا عن تنفيذ مشروعات متنوعة لتحسين المستوى المعيشي في المجتمعات البدوية بالمناطق الصحراوية المتأثرة بالتغيرات المناخية والتصحر والجفاف.

 

مقالات مشابهة

  • شعبة الدواجن تحذر عبر «الأسبوع»: ارتفاع الكتاكيت يوازي أسعار الفراخ.. والمربين في خطر
  • محلات بيع الطيور والحيوانات الأليفة
  • متعة الاستمتاع بالطبيعة الصحراوية.. تعرف على سياحة السفاري بالبحر الأحمر
  • طقس الأربعاء..زخات رعدية مصحوبة ببرد وهبات رياح الأطلس الكبير وداخل الأقاليم الصحراوية
  • وزير الزراعة يبحث مع البعثة الإشرافية للايفاد جهود تنمية البيئات الصحراوية في مطروح
  • مع ارتفاع أعداد الإصابة .. تطوير اختبار جديد لإنفلونزا الطيور
  • حظر بناء الهناجر.. 10 شروط لتنظيم استغلال أسطح المباني
  • حظر بناء الهناجر.. 10 شروط لتنظيم استغلال أسطح المباني - عاجل
  • شهيدان بقصف إسرائيلي على مزرعة دواجن شمال غرب رفح