رام الله - دنيا الوطن
قال قائد لواء الشمال في الجيش الإسرائيلي، أوري غوردين، إن قواته جاهزة لاحتلال شريط أمني على الجانب اللبناني، في وقت يتصاعد فيه الخلاف داخل الحكومة حول توسيع العملية العسكرية في لبنان، بحسب ما أفادت به الإذاعة الإسرائيلية، اليوم الاثنين.

وتتجه الأنظار إلى تل أبيب حيث من المقرر أن يصدق المجلس الأمني الإسرائيلي، خلال اجتماعه اليوم، على توسيع أهداف الحرب في جبهة الشمال.



في الأثناء، قالت صحيفة (معاريف) الإسرائيلية إن تدريب طوارئ أجري الأحد في مدينة حيفا وحاكى سيناريوهات مختلفة لحالات طارئة منها اندلاع حرب مع لبنان.

وتشهد الأيام الأخيرة تصعيدا ملحوظا في القصف المتبادل على طرفي الحدود الإسرائيلية اللبنانية، بالتزامن مع تهديدات إسرائيل بشن حرب برية على لبنان رغم التحذيرات الإقليمية والدولية من تفجر المنطقة وخروجها عن السيطرة.

خلافات إسرائيلية

يأتي هذا التطور، في وقت قالت فيه وسائل إعلام إسرائيلية إن خلافات نشبت بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير جيشه يوآف غالانت بشأن قرار توسيع العملية العسكرية.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية نقلا عن مقربين من نتنياهو أنه سيستبدل غالانت إذا عارض توسيع العمليات العسكرية في لبنان.

وأضافت هيئة البث أن نتنياهو يدفع باتجاه توسيع تلك العمليات بدعم من قائد المنطقة الشمالية

وقال نتنياهو إن الوضع على الحدود الشمالية لن يستمر. وأضاف في تصريحات خلال جلسة الحكومة الأسبوعية أن هذا الوضع بحاجة إلى تغيير في موازين القوى وأنه سيقوم باللازم من أجل إعادة السكان إلى منازلهم بأمان.

من جهة أخرى، قالت (القناة 12) الإسرائيلية إن غالانت أبلغ وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن بأن فرص التوصل لتسوية على حدود لبنان أوشكت على الزوال.

المصدر: دنيا الوطن

إقرأ أيضاً:

قيادي عسكري سابق: قرار نتنياهو بتوسيع عملياته في لبنان معزوفة متكررة

قال العميد حسن جوني نائب رئيس أركان جيش لبنان سابقا، إنّ قرار نتنياهو بتصعيد الموقف في جنوب لبنان من أجل إيجاد الحل لسكان شمال إسرائيل ليس جديدا، وبات معزوفة مٌتكررة.

توسعة نطاق الحرب الإسرائيلية مع حزب الله

وأضاف جوني، في مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»: «وفقا لبعض الإحصائيات، إن التهديد بتوسعة الحرب أصبح مكررا 250 مرة، ولكن واضح أن الأمر أسخن في الساعات الماضية، في ظل الخلاف القائم بينه ووزير دفاعه جالانت».

وتابع، أن نتنياهو يريد فعل شيء ما لإرضاء جمهوره والاستجابة للضغط الداخلي الذي يعاني منه، إذ يريد فعل أي شيء لعودة سكان شمال إسرائيل إلى بيوتهم، إذ أصبحوا يتهمونه بأنه لا يهتم بهم، ويميز بينهم وسكان تل أبيب، ويتهمونه بالجبن أمام حزب الله وقيادة الجيش.

نتنياهو مدعو إلى القيام بعمل عسكري غير نمطي متقدم

وواصل: «ومن ثم، فإن نتنياهو مدعو إلى القيام بعمل عسكري غير نمطي متقدم عما كان يقوم به سابقا، لذا، اصطدم مع وزير دفاعه، ولا أعتقد أنه قد يرتكب خطأ بدخول بري إلى لبنان، لأن قيادة جيشه تعلم أن هذا الأمر لن يحقق شيئا، بل تكبد خسائر فادحة».

مقالات مشابهة

  • قيادي عسكري سابق: قرار نتنياهو بتوسيع عملياته في لبنان معزوفة متكررة
  • تقارير: قائد عسكري إسرائيلي يدفع باتجاه توغل بري لإنشاء منطقة عازلة في لبنان
  • هوكشتاين حذره.. نتنياهو يلوح بتحرك عسكري ضد حزب الله
  • نتنياهو يستعد لإقالة غالانت لرفضه توسيع الحرب ضد حزب الله
  • ‏وسائل إعلام إسرائيلية: نتنياهو كان هدد بإقالة غالانت لرفضه توسيع الحرب في لبنان
  • استعدادات إسرائيلية لعملية واسعة في جنوب لبنان.. جاهزون لاحتلال شريط أمني
  • الجيش الإسرائيلي: جاهزون لاحتلال شريط أمني في لبنان
  • الإذاعة الإسرائيلية: قائد لواء الشمال بالجيش يقول إن قواته جاهزة لاحتلال شريط أمني على الجانب اللبناني
  • مصادر مقربة من نتنياهو تهدد بإقالة غالانت