شمسان بوست / أبو ظبي:

شاركت الجمهورية اليمنية، اليوم، في أعمال المنتدى العربي السادس للمياه، الذي ينظمه المجلس العربي للمياه في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، بوفد تراسه وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي.

وشهد اليوم الأول من أعمال المنتدى برعاية جامعة الدول العربية، عقد ثلاث جلسات حوارية رفيعة المستوى حول تهديدات عدم الاستقرار السياسي للأمن المائي في المنطقة العربية، ومعالجة تحديات المياه الإقليمية الناشئة، والتمويل المستدام لمشاريع المياه والتغير المناخي.

واستعرض الوزير الشرجبي، التحديات المائية في اليمن والجهود الحكومية المبذولة لتحسين الوصول المستدام للمياه.. مؤكداً أن ندرة المياه تشكل تحدياً وجودياً لليمن والمنطقة العربية، ويؤثر على قطاعات الطاقة والغذاء والأمن الاجتماعي في اليمن التي تعاني ويلات الحرب منذ تسع سنوات.

وأكد وزير المياه،  أن التحديات المتعلقة بالمياه خلال السنوات المقبلة ستصبح أكثر إلحاحاً في ظل الطلب المتنامي على المياه وندرة الموارد في المنطقة.. مشيرًا الى أن المتغيرات المناخية وزيادة الطلب المستقبلي على المياه فرضت الحاجة الى المزيد من التباحث وتبادل الأفكار والعمل المشترك لبناء قدرات مستقبلية قادرة على مواجهة التحديات والتغلب عليها.

ويركز المنتدى، الذي تستمر فعالياته ثلاثة أيام، على ندرة المياه في العالم العربي، واستنزاف الموارد المائية، والبحث عن طرق ووسائل لإنتاج المياه من مصادر مستدامة.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

وزير الري يلتقى نظيره العراقي على هامش فعاليات المنتدى العربى السادس للمياه

التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، عون ذياب عبد الله وزير الموارد المائية بالجمهورية العراقية، على هامش فعاليات "المنتدى العربى السادس للمياه" المنعقد في أبو ظبى بدولة الإمارات العربية المتحدة .

وأعرب الدكتور سويلم عن سعادته بهذا اللقاء الذي يؤكد على قوة العلاقات الثنائية بين البلدين فى كافة المجالات ، مشيراً لتشابه التحديات التى تواجه قطاع المياه فى مصر والعراق،  كون الدولتين هما مهد الحضارة الفيضية التى قامت على أحواض الأنهار سواء نهرى دجلة والفرات أو نهر النيل، وهو ما يتطلب التعاون لتحسين عملية إدارة المياه ، مؤكداً على أهمية مواصلة تفعيل بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين فى عام ٢٠٢٠ والتى تم تجديدها في عام ٢٠٢٤ .

وزير الري يستعرض ملف سد النهضة وخطورة التصرفات الإثيوبية الأحادية وزير الري يتابع إجراءات تطوير الشركة القابضة للرى والصرف والشركات التابعة لها

ومن جانبه أعرب الوزير العراقى عن تطلعه للإستفادة من الخبرات المصرية فى إدارة المياه خاصة فى مجال الرى الحديث وإعادة إستخدام مياه الصرف الزراعى لرفع كفاءة استخدام المياه .

وتوجه الدكتور سويلم بالدعوة للوزير العراقى للمشاركة فى فعاليات إسبوع القاهرة السابع للمياه والمزمع عقده فى شهر اكتوبر المقبل .

توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والعراق في مجال الموارد المائية

يذكر أنه قد سبق توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والعراق في مجال الموارد المائية للتعاون فى مجالات ( الري الحديث ، معالجة وإعادة إستخدام المياه ، القضاء على التصحر ، مقاومة الحشائش المائية ، هيدروليكا الأنهار  والشواطئ ، نوعية المياه والرسوبيات ، الإصلاح المؤسسي والتشريعي ، حماية الشواطئ ) ، وتم تشكيل لجنة توجيهية فنية مشتركة من الجانبين ، وتشكيل مجموعة عمل مشتركة من الفنيين المصريين والتي قامت بالعديد من الزيارات الميدانية للعراق وإعداد صياغة مشتركة لبرنامج عمل يعكس مجالات التعاون بين البلدين .

مقالات مشابهة

  • المنتدى العربي السادس للمياه يسلط الضوء على دور الابتكار في الأمن المائي
  • وزير الري يلتقي نظيره العراقي على هامش "المنتدى العربى السادس للمياه" في أبو ظبى
  • وزير الري يلتقى نظيره العراقي على هامش فعاليات المنتدى العربى السادس للمياه
  • المنتدى العربي للمياه بأبوظبي.. المياه في الإمارات من أهم القضايا الوطنية
  • العراق يشارك بالمنتدى العربي السادس للمياه في أبو ظبي
  • انطلاق فعاليات اليوم الأول من المنتدى العربي السادس للمياه
  • وزير الري يصل إلى الإمارات للمشاركة في المنتدى العربي السادس للمياه
  • عاجل.. انطلاق فعاليات المنتدي العربي السادس للمياه بدولة الإمارات
  • وزير الري يصل دولة الإمارات الشقيقة للمشاركة في المنتدى العربي السادس للمياه