لجريدة عمان:
2024-07-05@11:03:20 GMT

زها حديد.. الحاضرة الغائبة بـفن يثير الدهشة

تاريخ النشر: 11th, August 2023 GMT

منذ نحو سبع سنوات تقريبا، غيّب الموت إحدى أهم الشخصيات التي برعت في فن العمارة والتشييد، إنها المهندسة المعمارية زها حديد وذلك عن عمر ناهز السادسة والستين عاما.

رحلت بعد أن أثرت فنون المعمار والتصاميم الحديثة بلدان العالم، رغم رحيلها عن الحياة لا تزال بصماتها تبرز جماليات المباني الحديثة بذوق رفيع وتفاصيل إبداعية دقيقة، تضفي على المدن المتطورة لمسات سحرية بديعة، وعلى المشاهد العالمية علامات الدهشة والإعجاب بكل ما تركته من تشكيلات بديعة.

ربما هذا السبب هو المحرك الأساسي الذي جعلني ابحث عن شخصية "زها حديد" الإنسانة والفنانة، فسررت عندما قرأت بأن جذورها الأصلية تعود إلى بلاد الرافدين، وأن تلك المياه الرقراقة التي عانقت ملايين النخيل، هي التي شكلت نبعا صافيا تضفي لسمات ناعمة وساحرة على مشوار حياتها، الأمر الذي جعلني وربما غيري نقف على ضفاف هذا الجمال المعماري مدركين قوة فنونه وما يبثه في النفس من شعور جميل.

لقد صمت قلب زها في يوم أسود حزين، وتوقف ذلك الخفقان الذي يمدها بالحياة في إحدى المستشفيات الأمريكية بعد أن كانت تعاني من التهاب رئوي أجبرها على الدخول إلى المشفى الذي لم تمض فيه وقتا طويلا حتى غابت شمس زها عن الحياة وعن الوجود إلى الأبد، إعلان الوفاة كانت هي نهاية رحلة مليئة بالعطاء والتميز والإبداع قدمته الراحلة زها حديد - التي نفخر كونها ذات أصول عربية - بالكثير من النماذج المختارة للتصاميم التي بات العالم يفتقد حضورها.

إن الكم الهائل من التصاميم العمرانية المنتقاة التي أنجزتها الراحلة لهو" شاهد عيان" على عبقرية تلك الإنسانة والفنانة معا، رغم أنها واجهت الكثير من الصعوبات في بداية حياتها، كما هو موثّق في سجلات الزمن الذي عاشت طفولتها الأولى فيه.

فزها ليست مجرد مهندسة معمارية عادية كغيرها من المهندسين الذين يعتمدون في تصاميمها على المدرسة التقليدية، وإنما هي رائدة في رواد الأعمال التي لا تتكرر كثيرا في مجال عملها الإبداعي، فهي صاحبة رؤية مستنيرة، ويد متفردة بخصوصيتها في تصور الخيال الإبداعي بدرجات عالية من الإتقان والجودة، لقد أسهمت زها على مدى سنوات عمرها في دفع عجلة التقدم في عالم الهندسة المعمارية المبتكرة في الكثير من دول العالم سواء عربيا أو عالميا.

كما أن هناك محطة أخرى عاشتها زها قد تكون بعيدة عن أنطار العالم ألا وهي أن الله منحها شيئا يحبه البشر، وحجب عنها شيئا آخر تتمناه كل الأمهات، وكما يقول سبحانه "المال والبنون زينة الحياة الدنيا "، فالله تعالى أعطاها المال، وحرمها من الأمومة لأنها لم تتزوج في حياتها، ولذا فإن كل ثروتها الطائلة ذهب جزء منه إلى عائلتها وإلى مشارب أخرى من بعدها.

وبحسب المعلومات التي تم تداولها، فإن الراحلة زها حديد قد صنفت في المرتبة الرابعة في قائمة أقوى مائة امرأة عربية لعام ألفين وثلاثة عشر، وكانت أول امرأة تحصل على الميدالية الذهبية من المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين – كما هو معلن -.

وأمام النجاحات الباهرة التي حققتها زها خلال فترة عملها، جذبت إليها الأنظار، فقد كانت سيرة حياتها مادة خصبة في وسائل الإعلام العربية والغربية، أما قصة حياتها فامتدت ما بين الإرادة التي لا تلين بسهولة، والنجاح الذي يجوب العالم من خلال ما قدمته من أعمال رائعة.

من المؤكد أن الغياب الذي يمارسه الموت على البشر سيخفي الوجوه، لكنه لن يمحو البطولات والمنجزات، وستظل سيرة زها حديد حاضرة من خلال أعمالها العظمية التي يرصدها الواقع في كل مراحل بناء نفذت وكشفت عن عبقريتها الفذة، ولهذا فقد أشارت إحدى الصحف الإلكترونية الأكثر انتشارا في عالم الإعلام الرقمي "إن تصاميم المعمارية زها تتسم بالانسيابية والغرابة والإغراق في الخيال الحر أحيانا، وهو ما يمكن لمسه في الكثير من الصروح التي تحمل اسمها في حواضر العالم".

لقد مر زمن الحضور بزها سريعا، فالنجاح كان يتلوه نجاح آخر، وكل محطة من حياتها كان عبارة عن وجه مشرق تطل به هذه المهندسة والفنانة على العالم بنماذج وتشكيلات عصرية تؤكد أصالة هذا الفن وجمالياته في عملية البناء الحديث، فكل النماذج التي قدمتها الراحلة حتما ستبهرك بروعة أفكارها وتصاميمها، وهذا ما دفع الكثير من الدول إلى الاعتماد على تصاميم زها لتكون واجهة مشرقة تطل به على العالم، وعلامة فارقة في تفاصيل البناء العصري المعماري الجميل.

وتشاء إرادة الله أن تموت زها بعيدة عن بلدها الأصلي، كجسد إنسان مآله إلى الفناء كغيره من بني جنسه، لكن زها لم تمت بقيمتها الفكرية، بقيت أعمالها الكبيرة حاضرة في دول العالم، وشاهدة على عبقريتها الفذة في فن المعمار والبناء الجميل.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الکثیر من

إقرأ أيضاً:

أصالة في ليلة وردة.. اعتذار وتفاعل على رد طريف من أحلام بخصوص أغنية في ألبوم ثم أنا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- حقق أداء أصالة في "ليلة وردة"، الخميس، تفاعلًا واسعاً على منصات التواصل في السعودية، واستعاد متابعون شهادات أثنت فيها المطربة الراحلة وردة الجزائرية على أصالة، كما برز رد طريف من أحلام، بعد محاولات لإشعال الخلاف بينهما مجدداً بسبب أغنية في ألبوم "ثم أنا".

وأدت أصالة في الحفل الذي أقيم على مسرح "عبادي الجوهر أرينا" ضمن فعاليات موسم جدة، أغنية "في يوم وليلة"، للراحلة وردة الجزائرية، وبعد انتهاء الأغنية تحدثت عن علاقتها بها قائلة: "كنت بنت لهذه الست العظيمة، كانت أمي، وأقولها أمي من جواة قلبي، وقت ما تعرفت عليها."

وأضافت: "كنت فاكرة إن منها كتير لكن مع مرور الوقت عرفت إنها وحدها في الفن"، وتوجهت بالتحية لنجل الفنانة الراحلة وردة الذي كان بين الحضور.

كما غنت أصالة إحدى روائع وردة "أوقاتي بتحلو"، وبدا عليها التوتر عند انتهاء الغناء، وتوجهت لمحبيها وللجمهور، وقائد الفرقة الموسيقية وليد فايد بالاعتذار قائلة: "أكبر تاريخ في حياتي حفظته هو تاريخ وردة، لكن أعذروني".

واختتمت أصالة مشاركتها في "ليلة وردة" بغناء ديو مع عبادي الجوهر، أعادا فيه تقديم أغنية "زمان ماهو زماني" التي سبق أن غناها المطرب السعودي مع الراحلة وردة الجزائرية.

وقوبل أداء أصالة في الحفل، بتفاعل كبير على منصات التواصل، ومن المتابعين مَن استعاد شهادات من الراحلة وردة الجزائرية بحق أصالة.

وانتشر فيديو لأصالة من كواليس حفل "ليلة وردة"، ترد فيه على ما اعتُبر تلميحًا من  المطربة الإماراتية أحلام، لتشابه أغنية "الكرسي" من ألبوم  أصالة الخليجي الجديد "ثم أنا" مع أغنية "موعدنا الأخير" التي أصدرتها في عام 2021.

وأعادت أحلام نشر الفيديو عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، وعلقت عليه بطريقة طريفة قائلة: "أصول عمري انتي مش عندك حفله ؟ ركزي بس في الحفلة، وخلي الباقي علي، كثرة الشوشرة تأثر على الصوت حياتي"، واعتبرت أن ذلك بمثابة دعاية لصالح أصالة.

وكانت أحلام قد قطعت الطريق سابقًا على ما اعتبرته محاولة لإشعال الخلاف بينها، وبين أصالة، بسبب تشابه في أغنية أخرى من ألبوم الأخيرة "ثم أنا"، مع لحن إحدى أغانيها التي أصدرتها سابقًا.

السعوديةأصالةجدةموسيقىهيئة الترفيه السعوديةنشر الجمعة، 05 يوليو / تموز 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • أصالة في ليلة وردة.. اعتذار وتفاعل على رد طريف من أحلام بخصوص أغنية في ألبوم ثم أنا
  • نهائي كأس العالم 2030 في سانتياغو برنابيو
  • اليمين المتطرف وبالون النجاة
  • لأول مرة.. صابرين تكشف الستار عن حياتها الشخصية
  • لأنني خجولة جدا سأخسر حقي في الحياة..
  • "كيف صنع العالم الغرب؟"
  • الجمرة بتحرق الواطيها
  • قبل عرضه... تفاصيل حفل وردة الجزائرية في جدة
  • نعوم تشومسكي (2)
  • صناعة المكانة الدولية.. الإمارات نموذجاً