دونما استئذان اقتحمته بعبارة (قالوا لي أنساه وأمسح من خيالك ذكرياته) في إشارة لأغنيته الخالدة (السنين) ورد بالقول: لكن كيف؟! الحكاية دي ما صعبة شديد؟ باقي ليك بتبقي يا حبيب؟ هكذا رد الفنان الكبير الطيب عبدالله، وبعد التعريف بنفسي والاستئذان لعمل حوار صحفي أجاب حول وضعه الصحي قائلا: تسلم اخوي نحمد الله لا جديد، بس نسأل الله العودة لي بلدنا الحبيب، ويحفظ أهلنا المساكين الفيه من شر المجرمين.

وفي مقابلة مطولة تحدث الشاعر والملحن والفنان السوداني صاحب الأصول اليمنية عن تجربته العريضة وبداياته، وتناول الواقع الغنائي بالسودان وعبّر عن رأيه في اهتمام الدولة بالمبدعين، ورأى أن التوزيع الموسيقي في السودان يحتاج للكثير ليواكب الاحترافية وتطرق الطيب عبدالله لمنافسته مع العمالقة وردي وود الأمين والكاشف وأبو داؤود وغيرهم، وعن تأثير الثقافة اليمنية عليه، وأجاب عن الأسئلة بهدوء يشبه طبقات صوته الحزين التي أطربت الشعب السوداني حد الثمالة.

أجرى المقابلة: عبدالله برير

أنت احد عظماء المبدعين السودانيين ذوي الأصول المزدوجة أمثال بازرعة وربشة وغيرهما، كيف كان تأثير الفن اليمني عليك؟

جدي لأبي مولود في السودان لذا لا اعلم عن فن الغناء اليمني شيئا مع احترامي الشديد له فقط اسمعه من حين لآخر كاي شخص سوداني، انا لم أجد نفسي مسكونا بالفن السوداني فجأة،  فهو في  تكويني منذ بداية خلقي ونشوئي فانا سوداني حتي العظم، وأول فنان تغنى نابذا للتفرقة العنصرية البغيضة واسأل (يافتاتي ما للهوى بلد) فهي تنبيك عن سؤالك، عموما علينا ألا نتطرق لمثل هذه الأشياء التي اوردتنا الآن الى مانحن فيه من شتات وتشرذم وتهلكة، ابتعد عن الأنا والقبلية والجهوية (وجعجة نحن ونحن) فقط إن أحببت استخدام  لفظ نحن فقل (نحن ابونا النيل والجنس سوداني).

عند عودتك للسودان بعد غياب طويل هل وجدت التكريم والاحتفاء المستحق رسميا وشعبيا؟

لا تكريم لكريم، التكريم لـ (القونات)، نحن لم نفعل شيئا نستحق عليه التكريم.

كيف استطعت أن توظف إمكانيات صوتك المنتمية إلى المساحة الوسطى (تينرو) في تقديم ألحان وأغنيات ذات طابع تطريبي خرافي خلدت في وجدان الناس؟

بجانب الفطرة والموهبة الإلهية التي أعتقد انها كانت عالية الحمدالله، واتمتع بقرار صوتي عال جدا، درست (صولفيج) صوت بمعهد الموسيقي اول افتتاحه 1969 لخمس سنوات.

في بداياتك هل توقعت أن تحجز لنفسك مقعدا في خارطة الغناء السوداني في وجود الكاشف وعثمان حسين وأبو داؤود ووردي وقتذاك؟

هذه الأشياء كان وما زال صعبا التكهن بها، لم يدر بخلدي يوما أنني سأكون من بين هذه الكوكبة التي ذكرتها ولكن كل من كان يسمعني كان يتنبأ لي بان يكون لي يوما شأن في هذا المجال ما عدا شخصي لم اكن اتوقع ذلك.

هل يمكن القول بأن الفرق الموسيقية عند بعض الفنانين السودانيين محدودة الآلات كما ونوعا ( كلاسيكية) ولا توصل فكرة اللحن والتوزيع المطلوب؟

نحن مازلنا يا عزيزي بعيدين عن فهم توظيف الآلات الموسيقية الا من اجتهادات شخصية من بعض زملائنا مثل محمد وردي ومحمد الامين رحمهما الله،  نحن في حاجة ماسة لموزعين على مستوى رفيع من الموهبة والذكاء والاحساس العالي بجانب العلم المؤسس على فهم فن التوزيع للأغاني ليريحوا الفنان المغني من ارهاق التكرار للأغنية بالساعات الطويلة لكذا يوم او المقطوعات الموسيقية، شخصيا  كنت حضورا في   توزيع أغنية “الود” لوردي في القاهرة في السبعينات وكان المسؤول عن التوزيع الموسيقار العالمي ايطالي الجنسية اندريا رايدر علي النوتة، في ظرف 24 ساعة فقط كانت الاغنية قد  سُجلت.

هل قدرت الدولة الفن والفنانين والمبدعين؟

هذه الأشياء رهينة برئيس دولتك أي أن  يكون فنانا وليس بالضرورة أن يكون دارسا للموسيقى، فقط  يكون له احساس فني عالي، نحن بكل أسف وخلال كل الحكومات المتعاقبة لم يكن بها رئيس فنان ولا حتى  شغال بالفن، ومعظمهم ينظرون للفن من زاوية انه سفه أو ترف، ليس من أجندتهم في شيء، واذا زار أي رئيس فنانا وكان هذا الفنان مريضا يعتبر الرئيس زيارته هذه شرفا للفنان، انا شاهدت عشرات التماثيل لفنانين في امريكا وبريطانيا في قلب العواصم والمدن الكبيرة تكريما لهم، الفنان السوداني يعاني اشياء مؤلمة جدا منها عدم وجود سند مادي  له أذا مرض أو توقف عن الغناء ليعيش باقي عمره في أمان، كان الله في عونه.

ما هو تقييمك للساحة الفنية في العقد الأخير في ظل وجود ظاهرة الغناء الهابط ؟

هو ليس بفن لكي نطلق عليه هذه الكلمة السامية التي ما خلقت إلا لترقى بالأمم، أما ما يُطلق عليه من فن هابط ما هو إلا (عهر فكري) ونتاج إفراز طبيعي لنظام  مريض بأكمله يرزح باسم الدين، وجلس يتقيأ اسقاطاته على البسطاء ثلاثين عاما بسياسة ممنهجة لتقضي على كل ما هو جميل فكانت هذه الظاهرة من الذين نصبوا أنفسهم فنانين للغناء الهابط واصبح لهم مصدر ارتزاق للعيش، والأمم كما تعلم أخلاق.

في ظل شبح الجوع في السودان بسبب الحرب، هل من رسالة توجهها للمسؤولين؟

كيف تطلب مني أن  أرسل لهم رسالة لتذكيرهم بأن يساعدوا المطابخ الخيرية مثلا ليمدوا   بدورهم  الناس المساكين المحتاجين للطعام، هؤلاء الناس المسؤولين أليسوا سودانيين و(شايفين البحصل قدام عيونهم إنو الناس بتموت بالجوع) هؤلاء جبناء بلا ضمائر، لا تطلب من جبان أن يساعدك.

الوسومالطيب عبد الله الغناء السوداني الفنانين السودانيين الموسيقى السودانية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الطيب عبد الله الغناء السوداني الفنانين السودانيين الموسيقى السودانية

إقرأ أيضاً:

الشيخ ياسر السيد مدين يكتب: جاه سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم (1)

اعتاد الناس أن يسألوا الله تبارك وتعالى متوسلين إليه بجاه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيقول أحدهم مثلاً: اللهم أسألك أن تقضى لى كذا بجاه النبى صلى الله عليه وسلم.فهل هذا الدعاء شرك كما يقول البعض؟! وما وجه الشرك فيه؟ وهل الأوْلى تركه؟ وهل يكفى لتركه أن نعلم أنه لم يرد عن سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم؟

لا بد أولاً من الوقوف على معنى (جاه النبى) صلى الله عليه وسلم، الجاه فى اللغة هو المنزلة والقَدر، يقال: لفلان جاه؛ أى: له منزلة وقَدر بين الناس، وجاه النبى صلى الله عليه وسلم منزلته وقدره عند الله تبارك وتعالى.

هذا هو المعنى اللغوى، ولا يوجد بين المسلمين أحد يمارى فى أن لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم جاهاً عظيماً عند الله تعالى.ولكن هل يجوز التوسل بجاه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فى دعاء الله تبارك وتعالى؟ وهل ورد هذا عنه صلى الله عليه وسلم؟

أما عن السؤال الأول، فلا بد من الوقوف على المراد من قول الداعين: (بجاه النبى صلى الله عليه وسلم)، والمراد بهذا أمر جلى واضح، فالمعنى المباشر: أسألك اللهم وأتوسل إليك بمنزلة رسول الله صلى الله عليه وسلم لديك وقدره العظيم عندك.

وهذا شبيه بأن يسأل شخص أحد أقاربه أن يقضى له حاجة فيسأله بحق قرابته وما بينهما مِن رحِمٍ استعطافاً واستدراراً لإحسانه، وهذا قد ورد فى القرآن الكريم، قال الله تبارك وتعالى: «وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِى تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ»، فقد قُرئت هذه الآية بجر كلمة (الأرحام)، والمعنى على قراءة الجر: اتقوا الله الذى تتساءلون به وبالرحِم فيما بينكم، فيقول بعضكم لبعض مستعطفاً: أسألك بالله وبالرحم أن تفعل كذا. وقد كان من عادة العرب أن يقرنوا الأرحام بالله تعالى عند الطلب، فيقول بعضهم لبعض: أسألك بالله وبالرحم.

ومعنى السؤال بالرحم أن السائل يُذكّر المسئول بشىءٍ له منزلة عنده يحمله على الجود والإحسان والرحمة والشفقة، والسائل هنا لا يتوجه للرحم بالسؤال، وإنما توجهه للمسئول، وليس ذِكر الرحم سوى وسيلة يستدرّ بها رحمة المسئول وإحسانه حتى يعطيه ما أراد.

والقرآن الكريم ذكر هذا ولم يبطله. ولو كان فى هذا أدنى غضاضة لأبطله القرآن الكريم.وإذا عدنا لما نحن بصدده، فسنجد أن الداعى هنا يتوجه لله تبارك وتعالى متوسلاً بمنزلة الحبيب، صلى الله عليه وسلم وقدره العظيم عنده سبحانه، وليس فى هذا توجه لغير الله سبحانه وتعالى بالدعاء، بل التوجه إليه وحدَه، فأين الشرك هنا؟!

البعض هنا يقول: التوسل يجوز بأن يتوسل الداعي بإيمانه بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وليس بذاته أو جاهه!والحق أن المتوجه لله تبارك وتعالى بالدعاء متوسلاً بسيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، هو مؤمن بالله رباً وبسيدنا محمد، صلى الله عليه وسلم، نبياً ورسولاً وبالإسلام ديناً، بدليل إقباله على الله تعالى، وإدراكه لعظم منزلة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ولكن فى توجه الداعي بجاه النبي أدب ليس فى الدعاء بالإيمان!

نعم.. فالداعي بالإيمان يعتدّ بإيمانه ويرى أنه يستحق به الإجابة، فهو ناظر لنفسه، أما الداعي بالجاه فهو لا يرى نفسه أهلاً للإجابة، لذا فهو يدعو بجاه مَن هو أهل لها، فهو يتوسل بمن سيقبل الله تبارك وتعالى شفاعته فى الخَلق جميعاً يوم القيامة، وهذا أرجى للقبول، وفيه تواضع أكثر.

هذا أمر، وثَم أمر آخر، هو أن الدعاء بسيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أوْلى من الدعاء بمجرد الإيمان به صلى الله عليه وسلم؛ وذلك لأن (الإيمان) معناه التصديق، والمؤمن بأي شيء مصدق به، فالمؤمن بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم مصدق، والمؤمن بعدم إرسال رسول مصدق بذلك، كلاهما مُصدّق.

ولكن إيمان المؤمن بالله تعالى فضيلته أنه تصديق بنبي الله، صلى الله عليه وسلم، وهو الحق، فالفضل فى المؤمن به وليس فى مجرد الإيمان، فالدعاء إذن بالمؤمن به، صلى الله عليه وسلم، أولى من الدعاء بمجرد الإيمان، لأن هذا الإيمان لم يكتسب وجاهته إلا بكونه متعلقاً بسيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.

مقالات مشابهة

  • القوات الخاصة للأمن البيئي تضبط (3) مخالفين لنظام البيئة لارتكابهم مخالفتي قطع مسيجات ودخول محمية دون ترخيص في محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية
  • ضبط 3 مخالفين لنظام البيئة في محمية الإمام تركي بن عبدالله
  • من يحدد معايير “المحتوى الهابط” في العراق؟
  • شمس الدين الكباشي المتحدث باسم الجيش السوداني
  • الشيخ ياسر السيد مدين يكتب: جاه سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم (1)
  • وفاة القيادي بحركة فتح عبدالله عبدالله
  • «ياس للثقافة والفنون» تحتفل بمرور 18 عاماً على تأسيسها
  • إمام مسجد عمرو بن العاص: شعبان شهر ترضية رسول الله صلى الله عليه وسلم لهذا السبب
  • دعاء ليلة النصف من شعبان باسم الله الأعظم.. ردده بيقين وسترى معجزات في حياتك
  • في عيد الفالانتين.. 12 طريقة لزيادة هرمون الحب