توقف قليلا واقرأ على مهل السؤال والجواب في قول الكاتبة والروائية البريطانية " أجاثا كريستي" حيث تقول:"لماذا نغلق أعيننا عندما نضحك بشدة وعندما نحلم وعندما نتعانق وعند الخشوع؟ لأن أجمل ما في الحياة لن تراه بعينك بل ستشعر به بقلبك".

هذا القول ربما يكون أكثر تعرضا من بعض القراء والكتاب والمفكرين والباحثين على حد سواء، وربما أيضا هو سؤال مهم يجب أن نفك طلاسمه، الغموض فيه سواء في ذواتنا أو مع الآخرين، فكلما اقتربنا من معرفة الحقائق وأسبابها، رصدنا قدرة الله تعالى في الصفات التي نتفرد بها، والتي منحنا إياها كبشر يعيشون على هذه الأرض.

أشياء كثيرة في حياتنا لا نمنحها جزءًا وافر من اهتمامنا بها، أو لا نبدي أي محاولة أو رغبة في معرفة أسرار حدوثها، والظروف التي تلازم البعض بشكل مفاجئ، وقد نعتقد بأن الأمر عادي للغاية، ولا يرقى بأن نفكر فيه طالما أننا نعيش بهدوء.

أشياء كثيرة يصعب على الإنسان إدراكها، فأسرار الكون لا تعد ولا تحصى، والقدرة الربانية لها من الحكمة ما يعجز البشر عن تفسيرها، إلا أن بعض الأشياء نستطيع أن نستنبطها من الحالة التي تحيط بها سواء مسبباتها أو لماذا تحدث لنا تلك الحالة؟ الشعور والإحساس بالأشياء التي تحيط بنا هي من تحركنا أحيانا للتدخل بدون أي تفكير، فهناك علاقة وطيدة ما بين الإنسان ومشاعره، وإثباتا لذلك نتعرض لوجهة نظر الكاتبة د.موزه المالكية التي نشرت مقالا متكاملا عن تضامنها مع حديث الروائية العالمية اجاثا كريستي فتقول:" أعظم وأثمن الأشياء التي قد يظفر بها الإنسان لا يلمس كيانها بيديه، بل يستشعرها في أعماقه استشعارًا..!! الطمأنينة، السعادة، الرضا، السلام، السكينة، الإيمان، الحب، البهجة، الراحة... هي أحاسيس نستشعرها ولكن لا نراها، وهذه الأحاسيس تتحكم في حياتنا وتصرفاتنا وانفعالاتنا، فهي مجموعة من المشاعر عندما تنطلق تترك في أجسامنا تأثيرات كيميائية تغير كيمياء الجسد وتلونها".

لنترك الاقتباس بعيدا، ولنتأمل الواقع الذي نعيش فيه كبشر يسيرون على هذه البسيطة، ويتآلفون مع الأشياء التي تحيط بهم، يتأثرون ويؤثرون في تفاصيل الأحداث المتلاحقة، والحالات النفسية المتقلبة، فعندما نشعر بالفرح الجارف تنساب الدموع بدون مبرر، وعندما نضحك من قلوبنا تسيل أيضا دموعنا بدون رغبة في البكاء، وعندما نفقد عزيزا علينا تسيل دموعنا بحرقة كجزء من وجع نفسي.

هذه التقلبات والمساحة ما بين هذه المكونات الثلاثة لها دلالات ومعاني، فقد لا يفهمها البعض لصعوبتها، وقد لا يركز عليها البعض الآخر لأسبابه الخاصة، لكن هذا البكاء قد يكون صفة متلازمة يشعر بها الإنسان عندما يكون فرحا أو حزينا، وفي كلا الحالات تنهمر فيها الدموع وتختلط فيها المشاعر كرؤية أم لولدها بعد فراق سنوات طويلة، والدموع هنا تمتزج بلون الفرح فهو تعبير إنساني عن حب دفين ينبعث تلقائيا من الجوف، ومشاعر مكنونة تخرج للعلن بعد أن انغرست في ذات الإنسان لوقت يكفي بأن تدفع العيون لتبكي فرحا بهذا القدوم.

الموضوع أكبر مساحة من الإلمام بكل تفاصيله أو الإمساك بخيوطه، فغلق العيون هو الخروج من مجال الرؤية الظاهرية إلى ظلمات الإبحار نحو عالم آخر، ربما لا نحس فيه بالخوف من الوهلة الأولى، لكنه واقع افتراضي نتجاوز من خلاله كل خطوط العالم الذي نسير عليها والاتجاهات التي نتخذها مسلكا لنا في الحياة.

نحن نغمض أعيننا عندما نريد أن ننام طلبا للراحة، وأحيانا عندما نريد أن نتذكر شيئا مهما ونجد أنفسنا وسط ازدحام كثيف من الأفكار الأخرى التي تنسينا ما نريد أن نتذكره لذا نغمض أعيننا لنغوص في عالم المفقودات، كل هذه التصرفات تأتي بتلقائية، فتجعلنا أقرب لعالمنا الداخلي منه إلى عالمنا الخارجي، وهي حقيقة مثبتة علميا وعمليا.

إذن مهما قلنا وتحدثنا عن هذه الحالة التي تلازم البشر أينما كانوا وأينما وجدوا، لن يكون أصدق مما قالته د.موزة المالكي في مقالها في صحيفة الراية عندما أشارت إلى "الزمن هو الزمن.. والوجود هو الوجود. ولن يتغير في الكون شيء إذا تغيّرت مشاعرنا.. فلماذا إذن نشعر بأن الأشياء تتغير؟ مرة تصير بلون وردي جميل إذا انتابتنا مشاعر الفرح، ومرة تصطبغ بالسواد والقتامة إذا سيطرت علينا مشاعر الحزن.. إن ما يتغيّر هو كيمياؤنا النفسية التي تجعلنا نكاد نلمس الفرح ونراه ونسمعه ونشمُّه، كما نلمس الحزنَ ونسمعُهُ ونشمُّه".

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

النائب فضل الله: عندما يتوقف العدوان على غزة تتوقف جبهات المساندة

أكد عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب حسن فضل الله أن "المقاومة في غزة هي من تحدد الخطوات وهي من تقرر، واليوم نستطيع أن نقول، إننا على أبواب هزيمة كبرى لجيش الاحتلال، بالرغم من الأثمان والتضحيات التي بُذلت في غزة ولبنان وبقية الجبهات، وعندما تقف الحرب أو العمليات الحربية بالمفاوضات أو بغيرها بعد شهرين من الهجوم على رفح، وتسعة أشهر من حرب الإبادة ضد الشعب الفلسطيني، وتبقى حركة حماس ومعها الفصائل الفلسطينية وبيدها السلاح والصواريخ والأسرى، فهذا يعني فشلا ذريعا لأهداف الحرب الإسرائيلية، وأما المعادلة في لبنان بسيطة ومن سطر واحد، وهي عندما يتوقف العدوان على غزة تتوقف جبهات المساندة، وجبهتنا في لبنان هي جبهة مساندة للضغط على جيش العدو من أجل أن يوقف هذا العدوان، ومن أجل أن ندافع عن بلدنا، بحيث لا يفكّر هذا العدو بأية لحظة أن يستبيح هذا البلد كما كان يفعل في الماضي قبل زمن مقاومتنا".

كلام النائب فضل الله جاء خلال الاحتفال التكريمي الذي أقامه "حزب الله" ل "الشهيد السعيد على طريق القدس" نصرات حسين شقير في مجمع القائم ببلدة الصوانة، بحضور عدد من العلماء والفاعليات والشخصيات وعائلة الشهيد وعوائل الشهداء، وحشود من الأهالي، وافتتح بتلاوة لآيات من القرآن الكريم.

وقال النائب فضل الله: "أما بالنسبة لليوم التالي لما بعد وقف العدوان على صعيد لبنان، هو يوم لبناني بامتياز، وقراره لبناني، يحدده أهل لبنان والمعنيون بهذه المواجهة من جهات رسمية ومن المقاومة تحت سقف حماية السيادة، وتعزيز قوة الردع للبنان، ومنع العدو من تحقيق أهدافه، وعدم السماح له أن يحصل بالسياسة على ما عجز عنه في الحرب وبالوسائل القتالية وبالقصف والتدمير والاغتيالات".

واعتبر أن "تعب الجيش الإسرائيلي وعدم قدرته على تحقيق أهدافه هو من سيوقف الحرب، وهو اليوم بات عاجزاً عن استكمالها، وصرخة الضباط والقادة الميدانيين والجنود تصدح في الكيان الإسرائيلي بأنهم تعبوا وغير قادرين على مواصلتها، ويضغطون على المستوى السياسي من أجل أن يوقفوا الحرب، لأن المقاومة في فلسطين صمدت تسعة أشهر في بقعة جغرافية احتلت مع دول بستة أيام، فهذه هي المعادلة الجديدة بزمن المقاومة، بحيث أنهم لم يستطيعوا أن يحتلوا مساحة ضيقة رغم حجم التدمير، فضلاً عن أن المقاومة تقاتل إلى اليوم في كل غزة، وهذا هو انجاز تاريخي رغم الدم والآلام والتعب والأثمان التي دفعها الشعب الفلسطيني وشعبنا المقاوم في لبنان، ولذلك نحن أمام مرحلة جديدة".

 ولفت النائب فضل الله إلى أن "هناك أصوات تصدر بين حين وآخر من جهات سياسية وقوى وشخصيات معروف تاريخها وموقفها من القضية الفلسطينية، ومن الصراع مع العدو، ومن احتلال لبنان والمقاومة له، فهؤلاء لا يريدون للبنان سوى أن يكون ضعيفاً ومرتهناً للخارج".

ورأى أن "هذه الأصوات ليس لديها وظيفة في الداخل اليوم إلاّ إضعاف موقف الدولة اللبنانية وموقف الشعب اللبناني في تصديهما للعدوان الإسرائيلي، لأنه من يريد أن يتحدث عن الدستور والدولة، عليه أن يلتزم بموقف الدولة، والذي تعبّر عنه الجهات الرسمية بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني ضد العدوان الإسرائيلي ومع مقاومة هذا العدوان، فهذا هو موقف الدولة، وهذا هو موقف غالبية الشعب اللبناني".

وشدد على أن "الأصوات التحريضية والتضليل والتهويل في الداخل، إنما تحاول إضعاف الدولة والكيان والشعب، ولكن أنَّ لأصواتهم أن تتمكن من الوصول إلى هذا الهدف، فهؤلاء عليهم أن يسألوا أنفسهم من يخدمون في هذا الموقف، وأين يتموضعون، ولمصلحة أي مشروع يعملون"، مؤكداً أن "هؤلاء لن يحصدوا من هذه الأصوات والتحريض والتضليل إلاّ الخيبة والخسران نتيجة رهاناتهم وخياراتهم الخاطئة، لا سيما وأنهم لم يتعلموا من كل التجارب الماضية، وهم أعجز من أن يؤثّروا على صلابة موقف شعبنا ومقاومتنا، فأصواتهم تتلاشى، وأما دماء شهدائنا هي التي تصنع العزة والنصر والكرامة، ولها الغلبة، وهي التي أعطت للبنان موقعه في المعادلة الإقليمية، وهي التي جعلت لبنان محترماً أمام الدول، وهي التي دفعت الولايات المتحدة وغيرها إلى الوساطة مع لبنان والإتيان إليه، وهي التي دفعت العدو للحديث أنه سيضطر إلى إيقاف حربه على غزة كي لا تشتعل حرب في الشمال".

وختم النائب فضل الله:"إن المقاومة في لبنان قوية بثقتها بالله عز وجل، وبوجود قيادة شجاعة حكيمة جريئة على رأسها سماحة السيد حسن نصر الله، وقوية بعوائل شهدائها وشعبها ومجاهديها وبيئتها وأهلها، ومثل هذه المقاومة لا يمكن لأي قوة على وجه الأرض أن تهزمها أو أن تؤثّر على معنوياتها أو أن تجعلها تتراجع أو تنكفئ، ولا خوف على بلدنا ولا على جنوبنا ولا على شعبنا ما دام فينا هذه العوائل والبيوتات والمجاهدون والمقاومون".

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تتراجع باولى جلسات الأسبوع
  • تراجع أسعار النفط في افتتاح تعاملات الأسبوع
  • خلافات أسرية بين زوجين بسبب مصروف الشهر فى إمبابة.. اقرأ التفاصيل
  • اليابان تستعين بروبوت للعمل بالسكة الحديد.. هل يكون بديلا للبشر؟
  • عضو بـ«الشيوخ»: الحوار الوطني أحد ركائز العبور للجمهورية الجديدة
  • 7 أشياء لا تحتفظي بها في خزانة مطبخك.. تخلصي فورا من الأكياس البلاستيك
  • «مركز البحوث بكهرباء دبي» ينظم جلسة حول «إنترنت الأشياء»
  • تسليط الضوء على جهاز «إنترنت الأشياء»
  • منافذ بيع تذاكر فعاليات مهرجان العلمين.. «موجودة في كل مكان»
  • النائب فضل الله: عندما يتوقف العدوان على غزة تتوقف جبهات المساندة