نظمت مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية قافلة طبية علاجية بيطرية مجانية بأولاد صقر.

وقال اللواء دكتور إبراهيم محمد متولي، وكيل الوزارة مدير مديرية الطب البيطري، إنه بالاشتراك مع المجتمع المدني نظمت المديرية قافلة طبية بيطرية مجانية بقرية تلراك التابعة لمركز ومدينة أولاد صقر، بحضور كلاُ من مدير إدارة الرعاية التناسلية بالمديرية و مدير وأطباء إدارة أولاد صقر البيطرية وأطباء إدارة الرعاية والعلاج بالمديرية وكبار المربين بالقرية تم من خلالها تقديم كافة الخدمات البيطرية لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين.

وأشار مدير مديرية الطب البيطري، إلى أن القافلة فحصت 102 رأس ماشية ضد الأمراض الباطنية، وإجراء المسح التناسلي الشامل والفحص بجهاز السونار والرعاية التناسلية لـ 58 رأس ماشية، و76 رأس ماشية لعلاج حالات الأمراض الجلدية، ورش 300 رأس ماشية لمكافحة الطفيليات الخارجية وتجريع 250 رأس أغنام لمكافحة الطفيليات الداخلية وتم سحب عينات دم لاختبار البروسيلا لـ 20 رأسا ماشية وعلاج دواجن 150 طائرا وترقيم وتسجيل 100 حيوان بالمجان.  

عقد ندوة وعدد من اللقاءات الإرشادية لزيادة الوعي لدى المربيين

وأضاف مدير المديرية أنه تم عقد ندوة وعدد من اللقاءات الإرشادية لزيادة الوعي لدى المٌربيين والتوعية بأهمية التأمين على الماشية و مشروع التحسين الوراثي لسلالات الماشية أبقار- جاموس، ومشروع تمويل شراء عجلات عشار ثنائية الغرض عالية الإنتاجية، والتعريف بأهمية التحصين للوقاية من الأمراض الوبائية الخطيرة والمشروع القومي لإنشاء وتطوير مراكز تجميع الألبان ومشروع تسمين عجول البتلو، و مشروع تسمين عجول البتلو والتوعية ضد مرضى البروسيلا.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشرقية التأمين ماشية أولاد صقر قافلة بيطرية رأس ماشیة

إقرأ أيضاً:

الأطباء تطعن على قرار إنشاء شعبتين بعلوم حلوان تحملان مسمى «علاجية»

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أقامت النقابة العامة للأطباء، دعوى قضائية  أمام القضاء الإداري بمجلس الدولة حملت رقم 97281، للمطالبة بصفة مستعجلة بوقف قرار أمين المجلس الأعلى للجامعات، ببدء الدراسة بكلية علوم التغذية بجامعة حلوان المؤرخ بتاريخ 27 أغسطس 2024، بشعبتي التغذية العلاجية باللغتين الإنجليزية والعربية عن العام الدراسي 2024/2025.

"النقابة تحذر من التقديم في كلية علوم التغذية" 
وحذرت النقابة العامة للأطباء، طلاب الثانوية العامة، وأولياء الأمور، من التقدم بهاتين الشعبتين السالف ذكرهما في كلية علوم التغذية بجامعة حلوان، مطالبة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ورئيس المجلس الأعلى للجامعات، ورئيس جامعة حلوان، بتغيير وتعديل مسمى شعبتي علاجية لأي مسمى آخر لا يتعارض مع مهنة الطب.

وكانت النقابة العامة للأطباء برئاسة النقيب العام الدكتور أسامة عبد الحي، نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، خاطبت ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، بشأن الإعلان عن افتتاح كلية جديدة بجامعة حلوان تحت مسمى كلية علوم التغذية تضم 4 شعب، من بينهم شعبتان باسم "التغذية العلاجية باللغة الإنجليزية"، والتغذية العلاجية باللغة العربية".

مسمى علاجية بحكم الدستور وقانون ممارسة مهنة الطب يخص المهن الطبية فقط 

وطالبت النقابة العامة للأطباء في خطابها، بالتنبيه بإلغاء كلمة «علاجية» من الشعبتين، مؤكدةً أن مسمى علاجية بحكم الدستور وقانون ممارسة مهنة الطب يخص المهن الطبية فقط، موضحةً أن هؤلاء لن يتم قيدهم في المهن الطبية ولن يشملهم قانون 14 لسنة 2014 والمعدل بالقانون 137 والخاص بالمهن الطبية.

وشددت النقابة على سرعة اتخاذ اللازم لإلغاء كلمة "علاجية" من مسمى الشعبتين، حرصا على مصلحة الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة وعدم التسبب في إحداث ارتباك وخلط للأمور أمام أولياء الأمور.

من جهته، أكد نقيب الأطباء الدكتور أسامة عبد الحي، أن علم التغذية العلاجية هو أحد تخصصات كلية الطب والتغذية العلاجية تشمل التغذية عن طريق الوريد أو عن طريق الفم، والطبيب يمكنه أن يتخصص في التغذية العلاجية كجزء من تخصصه الطبي الأساسي بعد استكمال فترة التدريب الطبي المقررة.

وأشار إلى أن المادة الأولى من قانون مزاولة مهنة الطب رقم 115 لسنة 1954، أكدت أنه لا يجوز لأحد إبداء مشورة طبية، أو عيادة مريض، أو إجراء عمليه جراحية، أو مباشرة ولادة، أو وصف أدويه أو علاج مريض، إلا وكان اسمه مقيدًا في سجل الأطباء بوزارة الصحة وبجدول نقابة الأطباء البشريين.

وشدد نقيب الأطباء على خطورة ذكر كلمة «علاجية» لشعبة في إحدى الكليات غير الطبية، لأنه قد يستخدم كأداة لتضليل المرضى، والبعض قد يستخدم هذا المسمى بعد ذلك للترويج لأنفسهم على أنهم أطباء متخصصون.

مقالات مشابهة

  • قافلة طبية بأوقاف الإسكندرية للكشف المبكر عن الأمراض
  • قافلة طبية مجانية بـ 4 قرى بالتعاون مع المستشفى الجامعي بالفيوم
  • 4 قرى بالفيوم تستفيد من قافلة طبية مجانية بالتعاون مع المستشفى الجامعي
  • تخدم 220 مريض.. قافلة طبية مجانية تغطي 4 قرى بالفيوم
  • الأطباء تطعن على قرار إنشاء شعبتين بعلوم حلوان تحملان مسمى «علاجية»
  • لمدة يومين.. قافلة طبية مجانية بقرية الكومي بالفيوم
  • أنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري خلال الفترة أسبوع.. انفوجراف
  • «بيطري المنوفية» تطلق قافلة مجانية في قرية «شبراباص» غدا
  • بيطري الأقصر: إعدام عجل مريض وتعويض صاحبه