قال أحمد عامر، الخبير الأثري، إن البعثة المصرية استطاعت بمشاركتها مع البعثة الألمانية، الكشف عن النقوش الأصلية لسطح «معبد إدفو»، من خلال السياسة التي تتبعها وزارة السياحة والآثار، للحفاظ على التراث وترميم العديد من الآثار خلال الفترة السابقة.

الكشف عن بقايا مناظر ملونة وكتابات للكهنة

أضاف «عامر»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، أن خلال الترميمات التي كانت تقوم بها وزارة السياحة والآثار، استطاعت الكشف عن بقايا مناظر ملونة وكتابات للكهنة، وعلوم خاصة بالمواطن المصري، خاصة في العصور المتأخرة على سطح «معبد إدفو»، لافتا إلى أنه جرى معرفة الألوان الذهبية، التي كانت تستخدم في النقوش البارزة.

وأوضح الخبير الأثري، أن بعض المباني كانت مغطاة بطبقة من رقائق معدنية سميكة، مصنوعة من النحاس المطعم بالذهب، مشيرا إلى أنه لم يتبقى منها إلا مجموعات من المنقوشات على الجدران، ما أدى إلى ندرة توثيقها بالسجلات الأثرية، مؤكدا أنه يجري تحليل هذه المنقوشات ومعرفة الألوان المستخدمة لتطريزها، بهدف إعادتها لصورتها الأصلية عند تشيد المعبد.

لفت إلى أن الطرق التقليدية للتوثيق لها عيوب عديدة، لذلك هناك تحول كبير حول التوثيق بالتحول الرقمي أو الإلكتروني، حيث سعت الدولة المصرية إلى أن التوثيق يتم عن طريق التحويل الرقمي، الذي سيساعد على دقة التوثيق، وتوضيح كل المناظر والمنقوشات الموجودة بالمعابد، فضلا عن الكشف على كل الأشياء التي لم تكن واضحة من قبل لخبراء الآثار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معبد إدفو وزارة السياحة والآثار الذهب إلى أن

إقرأ أيضاً:

شهادة صادمة : كارثة الغواصة "تيتان" كانت "حتمية"

شهد ديفيد لوخريدج، المدير السابق للعمليات في شركة أوشن جيت، في جلسة استماع عامة أمام محققي خفر السواحل الأمريكي، بأن كارثة الغواصة "تيتان" كانت "أمراً لا مفر منه". 


وأشار إلى أن الشركة تجاوزت جميع معايير السلامة القياسية، وحذر من المخاطر الأمنية قبل طرده في عام 2018، إلا أن تحذيراته قوبلت بالتجاهل.

 

وأضاف لوخريدج أن تصميم الغواصة كان يحتوي على عيوب خطيرة، من بينها استخدام ألياف الكربون التي تضعف مع كل عملية غوص. كما اتهم الشركة بالسعي وراء الربح على حساب الأمان، واصفاً قرارها بالاستغناء عن خبراء الهندسة من جامعة واشنطن بالـ"غرور".

 

الجدير بالذكر أن خمسة أشخاص لقوا مصرعهم على متن الغواصة "تيتان" عندما انفجرت أثناء رحلتها إلى حطام السفينة تيتانيك في يونيو 2023. ومن المتوقع أن يشهد مزيد من الموظفين السابقين في الشركة خلال التحقيق المستمر.

في سياق متصل، كشفت التحقيقات أن الغواصة لم تخضع لأي اختبار من طرف ثالث، وأنها واجهت 118 مشكلة تقنية خلال عمليات الغوص السابقة.

مقالات مشابهة

  • الموساد نفذها خوفًا من اكتشاف حزب الله الأمر: عن أجهزة "البيجر" التي كانت ورقة خفية في يد إسرائيل
  • شهادة صادمة : كارثة الغواصة "تيتان" كانت "حتمية"
  • وزير المالية فشل في الرد علي الأسئلة التي كانت تندفع نحوه كالسيل جعلته في حالة توهان وغياب تام عن المشهد الدراماتيكي !!..
  • مصدر لبناني: أجهزة الاتصال التي انفجرت كانت مفخخة بشكل مسبق
  • “أرحومة” يتفقد المساكن المتضررة في سبها من الآثار التي خلفتها الأمطار
  • بعد أن أثارت ضجة واسعة بتصريحاتها الأخيرة بشأن الشقة التي كانت تسكن فيها وتمت زيادة الإيجار لها.. الممثلة المصرية مروة عبد المنعم: “ما قولتش أنه هيأجرها للسودانيين”
  • اكتشاف موقع أثري في الصين يعود لنحو 3700 عام
  • الكشف عن تفاصيل الآثار المنهوبة من السودان.. معروضة للبيع
  • الكشف علي 1100 حالة في قافلة مجانية بقرية الحرية ببني سويف