نزار العلي- آستانا اختتمت في العاصمة الكازاخستانية آستانا دورة ألعاب البدو العالمية الخامسة، التي استمرت لمدة 7 أيام في القرية العالمية إثنو، من خلال 21 مسابقة ولعبة رياضية مصحوبة ببرامج ثقافية يومية ومؤتمرات ومعارض وفقرات وألوان ثقافية وترفيهية؛ كجزء من برنامج الدورة. شارك في الدورة ما يقرب من 2800 متسابق، من 89 دولة في ألعاب البدو العالمية الخامسة.

وقد شاركت المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية ودولة الإمارات العربية المتحدة، وعدد من الدول العربية في البطولة، من خلال الألعاب المصاحبة؛ كرمي السهام من الخيل بمسافة محددة، ورمي السهام من القوس وسباق الخيل وغيرها من الألعاب الشعبية بأكثر من 100 حدث ثقافي في القرية العالمية إثنو، التي أقيمت بالقرب من ميدان سباق الخيل “قزانات”. كما استضافت مناطق مختلفة من كازاخستان حفلات فنية ومعارض حرفية ومعارض تراثية ومسابقات منوعة تعكس ثقافات وحضارات البدو في آسيا الوسطى.

حصدت كازاخستان المركز الأول في ترتيب الميداليات بـ 112 ميدالية، بما في ذلك 43 ذهبية و32 فضية و37 برونزية كما احتلت قيرغيزستان المركز الثاني، وفازت بما مجموعه 65 ميدالية: 19 ميدالية ذهبية و21 فضية و25 ميدالية برونزية وفي المركز الثالث أوزبكستان في ترتيب الميداليات بـ 49 ميدالية: 12 ذهبية و12 فضية و25 برونزية بالإضافة الى الجوائز و الميداليات التي حصدت من قبل اللاعبين المشاركين من مختلف دول العالم. أقيم الحفل الختامي في القرية العالمية إثنو، بمشاركة اللاعبين ورؤساء الوفود العالمية بعد نجاح باهر قدمته جمهورية كازاخستان بنموذج فني ورياضي وحضاري بأعلى معايير الجودة العالمية من خلال التنظيم والاستقبال والبرامج الثقافية المصاحبة لدورة العاب البدو العالمية الخامسة.

 

 

 

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: كازاخستان

إقرأ أيضاً:

بمشاركة اليمن .. اختتام ورشة حول تطوير مهنة القبالة بمنطقة آسيا

الثورة نت/..

اختتمت في العاصمة الباكستانية إسلام آباد، ورشة عمل حول التوجه الاستراتيجي لتعزيز وتطوير مهنة القبالة في المنطقة الآسيوية، بمشاركة اليمن.

ناقشت الورشة على مدى ثلاثة أيام الجوانب المتصلة بتعزيز وتطوير القبالة في المنطقة الآسيوية والفرص المتاحة والتحديات الماثلة، وكذا المبادرات في مجال القبالة، وكيفية تعزيز التعاون الإقليمي والدولي لتحقيق رؤية مشتركة لتطوير هذه المهنة.

كما ركزت النقاشات على الأولويات المتوافقة مع الاتجاهات العالمية للقبالة، وتحديد المجالات الرئيسية التي ينبغي التركيز عليها ضمن أولويات تحالف القابلات الآسيوي بما يتماشى مع مهمته وأهدافه الاستراتيجية.

وأوصت الورشة بسرعة إعداد خطة استراتيجية لخمس سنوات، ووضع خارطة للتوجهات والإجراءات المستقبلية للتحالف الآسيوي، مؤكدة على أهمية دور قادة القبالة الدوليين في إعداد مشروع لاستراتيجية تعبئة الموارد اللازمة لتنفيذ الأهداف المحددة.

وفي ختام الورشة اعتبرت رئيسة اللجنة الإقليمية لشرق البحر الأبيض المتوسط – رئيسة جمعية القابلات اليمنيات صباح الظافري، أن مخرجات اللقاء التشاوري لقادة القبالة الآسيوية، تؤسس لرؤية واضحة تضمن تقديم توجهات استراتيجية قائمة على احتياجات الدول الأعضاء، وتعزيز دور القابلات في تقديم خدمات صحية عالية الجودة للأمهات والأطفال.

وأشارت إلى التحديات التي تواجه تعزيز مهنة القبالة في اليمن نتيجة الظروف الصعبة التي يمر بها، وأثرها على النظام الصحي وتحسين جودة الرعاية التوليدية، وتوفير خدمات مجانية للأمهات والمواليد.. لافتة إلى ضرورة الاهتمام بتدريب القابلات وإيجاد كوادر مؤهلة في المرافق الصحية لتحقيق نتائج أفضل في مجال صحة الأم والوليد.

وكانت رئيسة التحالف الآسيوي للقابلات – رئيسة جمعية القابلات الباكستانية الدكتورة رآفت جان، أكدت أهمية هذه الورشة، كونها تمثل انطلاقة للاتحاد، وفرصة للعمل مع أعضائه لتعزيز القدرات وبناء مستقبل أفضل للقبالة، وتحسين حياة الملايين من الأمهات والأطفال في منطقة آسيا.

مقالات مشابهة

  • اختتام بطولة روسيا الوطنية لجمال الخيل العربية
  • اختتام دورة المعهد المسكوني للشرق الأوسط للتنشئة المسكونية الأكاديمية التاسعة
  • اختتام الدورة التمهيدية لمدربي رفع الأثقال بمشاركة 15 متدربًا ومتدربة
  • اختتام ورشة حول تطوير مهنة القبالة بمنطقة آسيا بمشاركة اليمن
  • بمشاركة اليمن .. اختتام ورشة حول تطوير مهنة القبالة بمنطقة آسيا
  • بالصور| اختتام دورة تدريبية لتأهيل 100 باحث عن العمل في تونس بحضور وزيري العمل الليبي والتونسي
  • اختتام دورة تأهيل باحث عن العمل في السوق الليبي المقامة في تونس
  • اختتام دورة التأهيل على كيفية معاملة نزلاء مراكز الاصلاح بأكاديمية الشرطة
  • اختتام دورة علوم الدفاع المدني التأسيسية