أبوظبي (الاتحاد)
أعلنت «الاتحاد لائتمان الصادرات»، تسجيل نمو بنسبة 8% على أساس سنوي في تغطيتها الائتمانية في إمارة أبوظبي، لتبلغ 1.4 مليار درهم خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام 2024.

أخبار ذات صلة «ائتمان الصادرات» تحتفي بيوم المرأة الإماراتية

وأوضحت الشركة أنَّ قطاع الخدمات المالية حافظ على صدارته لقائمة القطاعات التي يغطيها دعمها الائتماني، مستأثراً بنسبة 50.

6% من إجمالي التغطية، يليه كل من الأغذية والمشروبات، والمعادن، والصناعات الورقية، والتعبئة والتغليف، والكهربائيات والكابلات، بنسبة 14% و10.5% و10.4% و6.6% و2.6%، على التوالي. وسجلت الشركة زيادةً بنسبة 24% في عدد وثائق التأمين الصادرة على مستوى أبوظبي.
ووصلت التغطية الائتمانية الإجمالية للشركة في دولة الإمارات منذ مطلع العام الحالي إلى 10.6 مليار درهم، بنموٍ قدره 10% على أساس سنوي، كما سجلت الشركة زيادةً بنسبة 16% في عدد وثائق التأمين الصادرة. 
إضافة إلى ذلك، تصدر قطاع الخدمات المالية قائمة القطاعات التي يغطيها الدعم الائتماني للشركة على المستوى الإجمالي، بنسبة 21.36% من إجمالي التغطية، متبوعاً بكل من اللوجستيات، وإعادة التأمين، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والكيماويات، والأغذية والمشروبات، بنسبة 14.63% و10.65% و10.01% و7.78% و7.45%، على التوالي.وأكد عمر السويدي، وكيل وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، عضو مجلس إدارة الاتحاد لائتمان الصادرات، أن دولة الإمارات العربية المتحدة، بفضل الرؤية الاستشرافية وتوجيهات القيادة الرشيدة، تواصل إرساء دعائم نموذجٍ اقتصادي أكثر تنوعاً ومرونةً واستدامة، وتمضي قُدُماً في توطيد أواصر التعاون التجاري مع شركائها الاستراتيجيين، لا سيما الدول الموقعة على اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة (CEPA)، في سبيل زيادة حجم تدفقات التجارة، خصوصاً التجارة غير النفطية، باعتبارها محركاً رئيسياً للتنمية الاقتصادية المستدامة.
وأضاف: «رغم التحديات في بعض الأسواق العالمية، إلا أنَّ التجارة الخارجية لإمارة أبوظبي نجحت في مواصلة مسار النمو، والبناء على الزخم في تجارة الدولة الخارجية غير النفطية من السلع والخدمات، والتي سجلت مستوى تاريخياً جديداً بلغ 3.5 تريليون درهم في عام 2023».
وأشار إلى أن هذا النمو يعود إلى جملةٍ من العوامل، من أبرزها المبادرات الاستراتيجية الرامية لتعزيز أداء القطاعات غير النفطية، خاصة على مستوى تعزيز نمو القطاع الصناعي، تماشياً مع مستهدفات «الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة»، ورؤية الوزارة لتمكين الصناعات الإماراتية وزيادة قدراتها التنافسية والتصديرية، وإرساء دعائم منظومة صناعية متكاملة، وكذلك مبادرة «اصنع في الإمارات» التي تمثل ركيزة رئيسية للنمو والتمكين الصناعي، وتعزيز المحتوى الوطني، والتحول التكنولوجي وابتكارات الثورة الصناعية الرابعة، وستواصل وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة تمكين القطاع الصناعي الوطني بالتعاون مع الشركاء في القطاعين الحكومي والخاص، سعياً لرفع مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي وتحقيق الاكتفاء الذاتي صناعياً، والمساهمة في نمو اقتصادي مستدام قائم على المعرفة، وتعزيز صادرات المنتجات الإماراتية وتنافسيتها في الأسواق العالمية.
وخلال النصف الأول من العام 2024، واصلت التجارة الخارجية غير النفطية للدولة مسار نموها، محققةً مستوى قياسياً جديداً بلغ 1.4 تريليون درهم، بنمو بنسبة 25% للصادرات غير النفطية. 
وتمكنت الصادرات من زيادة حصتها من إجمالي التجارة الخارجية لتصل إلى 18.4%، في حين بلغ معدل نمو التجارة الخارجية للدولة 11.2% سنوياً، متفوقاً على المعدل العالمي البالغ 1.5%. وبلغت قيمة عمليات إعادة التصدير 345.1 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الجاري.وأكدت رجاء المزروعي، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد لائتمان الصادرات، أن النمو الذي حققته أنشطة التجارة الخارجية والتصدير وإعادة التصدير انطلاقاً من أبوظبي يأتي ثمرةً لتضافر جهود مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص، تماشياً مع التوجيهات السديدة للقيادة الرشيدة، ونتيجةً للمبادرات الاستراتيجية التي تنفذها الدولة في سبيل تعزيز استدامة الاقتصاد الوطني.
وأضافت المزروعي: «نتبنى في شركة الاتحاد لائتمان الصادرات هدفاً طموحاً يتمثل في زيادة مساهمتنا في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بمقدار 7 أضعاف بحلول العام 2031، وتوسيع نطاق تغطيتنا الائتمانية التي نمت بواقع 21 ضعفاً خلال السنوات الخمس الماضية، وشملت 17 قطاعاً في أسواق 110 دول. ونضع على رأس أولوياتنا تمكين نمو الصادرات والتجارة الخارجية غير النفطية، وتعزيز حضور وتنافسية منتجات الشركات التي تتخذ من الدولة مقراً لها، ورفدها بحلول الائتمان والتمويل وإدارة المخاطر التي تمكنها من دخول المزيد من الأسواق العالمية بثقة».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الاتحاد لائتمان الصادرات الاتحاد لائتمان الصادرات التجارة الخارجیة غیر النفطیة ملیار درهم

إقرأ أيضاً:

“ترافيغورا” تحصل على تسهيلات ائتمانية للاستحواذ على السلع غير النفطية إماراتية المنشأ

وقعت “الاتحاد لائتمان الصادرات” بالتعاون مع “مكتب أبوظبي للصادرات – أدكس” و”بنك أبوظبي الأول” و”ناتيكسيس” للخدمات المصرفية للشركات والاستثمار”.. اتفاقيةً مشتركة بهدف تقديم الدعم لشركة “ترافيغورا” إحدى الشركات المتخصصة في قطاع السلع، وذلك لتوسيع نطاق استحواذها على السلع غير النفطية الإماراتية المنشأ حول العالم.

تم الإعلان عن إتمام صفقة التمويل خلال حفل توقيع بين “الاتحاد لائتمان الصادرات” والأطراف المعنية أقيم ، في أبوظبي.
وقال سعادة محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، رئيس اللجنة التنفيذية لمكتب أبوظبي للصادرات إن هذه الشراكة تتماشى مع التطلعات المستقبلية والأهداف الاستراتيجية لمكتب أبوظبي للصادرات، لافتا إلى أن هذه التعاون الاستراتيجي بين البنوك والمؤسسات المحلية والعالمية يعزز قدرة الشركات الإماراتية ويوسع نطاق أعمالها للوجود في مختلف الأسواق العالمية، كما يعد دافعاً قوياً لنمو الصادرات الوطنية، ويساهم في تعزيز المكانة الريادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وترسيخ موقعها كشريك رئيسي وفاعل في التجارة الدولية.

وأكد الالتزام بدعم المستهدفات الوطنية الرامية لتنمية الصادرات الإماراتية، واستدامة نمو الاقتصاد الوطني، ومنح الفرص الواعدة للشركات الإماراتية للتنافس والازدهار بأنشطتها التجارية على الساحة العالمية.
من جانبها ، قالت سعادة رجاء المزروعي، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد لائتمان الصادرات إن هذه الشراكة تجسّد مناخ الاستثمار المستقر الذي تتمتع به دولة الإمارات، وتنامي تركيزها على القطاعات غير النفطية.

وتسلط هذه الشراكة الضوء على التزام “الاتحاد لائتمان الصادرات” بتطوير تحالفات استراتيجية تسهم في تعزيز اقتصاد الإمارات، وانتشار سلعها غير النفطية على نطاقٍ أوسع حول العالم، وترسيخ مكانة الدولة كمركز رائد عالمياً للسلع غير النفطية.

كما تجسد هذه الخطوة التزام كل من “مكتب أبوظبي للصادرات” و”بنك أبوظبي الأول” و”ناتيكسيس للخدمات المصرفية للشركات والاستثمار” بدعم “ترافيغورا” في تأمين السلع الحيوية غير النفطية، مثل المعادن من الإمارات، الأمر الذي يعزز دمج موارد الدولة في منظومة سلاسل الإمداد الدولية.
وفي إطار هذه الشراكة، ستتلقى “ترافيغورا” تسهيلات ائتمانية متجددة بقيمة 150 مليون دولار أمريكي لمدة عامين لتمويل عمليات استحواذها على السلع غير النفطية إماراتية المنشأ، حيث ستكون هذه السلع مخصصة للتصدير وإعادة التصدير، الأمر الذي يرسخ مكانة دولة الإمارات كمركزٍ حيوي في شبكات التجارة الدولية.

وتعكس هذه الشراكة بين “مكتب أبوظبي للصادرات” و”بنك أبوظبي الأول” و” ناتيكسيس للخدمات المصرفية للشركات والاستثمار ” المناخ الاستثماري المتميز في الإمارات، والأهمية الاستراتيجية للقطاعات غير النفطية.
وتحظى “ترافيغورا” بحضورٍ متميز في مجموعة من القطاعات، وتملك خبراتٍ رائدة في تزويد عملائها حول العالم بمنتجات المعادن والفلزات والسلع السائبة.

ويؤكد اختيار الشركة الحصول على هذه الموارد من دولة الإمارات التزامها تجاه المنطقة، ويُبرز الأهمية المتنامية للدولة كمصدر للموارد غير النفطية عالية الجودة.

وتسهم الشبكة العالمية الواسعة لشركة “ترافيغورا”، ومعرفتها الواسعة بخصائص ومتطلبات الأسواق، وكفاءتها في إدارة سلاسل الإمداد المعقدة، في جعلها إضافة نوعية لمنظومة صادرات الإمارات.

وبموجب هذه الشراكة، سيعمل جميع المقرضين كمنظمين رئيسيين لعملية الإقراض المشترك، في حين ستتولى ” ناتيكسيس للخدمات المصرفية للشركات والاستثمار ” دور مدير حسابات القروض ومنسق التسهيل الائتماني ووكيل التسهيل الائتماني ووكيل وكالة ائتمان الصادرات.

وتضمن هذه المنهجية توافق مصالح البنوك المشاركة، وتساعد في هيكلة وتنسيق عملية التمويل.

وتحت مظلة “صندوق أبوظبي للتنمية”، يقدم “مكتب أبوظبي للصادرات” مساهمات كبيرة في دعم وتمكين الصادرات انطلاقاً من الدولة، ما يعزز الأثر الاقتصادي لهذه الشراكة.

ويوفر الحضور المتميز الذي يحظى به بنك أبوظبي الأول على الصعيدين الإقليمي والعالمي استقراراً مالياً ومرونة كبيرة للشراكة، ليدعم بذلك المساعي المشتركة الرامية لمساعدة “ترافيغورا” في الحصول على الموارد المالية اللازمة.
وبالإضافة إلى الأدوار الاستراتيجية للمؤسسات المالية، قدمت شركة “ألين أوفري شيرمان ستيرلنغ – A&O” وشركة “كلايد وشركاه – Clyde & Co”. استشارات قانونية متخصصة للشراكة الجديدة، حيث ساعدت خبراتهما في تعزيز أسس الشراكة، وحماية مصالح جميع الأطراف المعنية وضمان نزاهة الصفقة بشكل عام.

من جانبه قال خليل فاضل المنصوري، مدير عام مكتب أبوظبي للصادرات إن هذه الاتفاقية تأتي امتداداً لجهودنا المستمرة في توسيع نطاق علاقاتنا الاستراتيجية، بهدف توحيد مبادراتنا الداعمة لتنمية الصادرات الوطنية من خلال توفير حلول تمويلية مرنة وموثوقة.

وثمن ستيفان جانسما، المدير المالي في مجموعة “ترافيغورا”.. الجهود الكبيرة التي بذلتها الاتحاد لائتمان الصادرات في تسهيل التعاون بين مكتب أبوظبي للصادرات وبنك أبوظبي الأول وناتيكسيس للخدمات المصرفية للشركات والاستثمار لتقديم أول عملية تمويل من نوعها لشركة في قطاع تجارة السلع، وتعكس هذه الخطوة الاستراتيجية تنامي أهمية دولة الإمارات كمُنِتجٍ للموارد غير النفطية.

وقالت باربرا ريكاردي، المتحدثة باسم فرع “ناتيكسيس للخدمات المصرفية للشركات والاستثمار” في مركز دبي المالي العالمي، والمدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط والقوقاز وآسيا الوسطى.. ” يسعدنا أن نضطلع بدورٍ رئيسي في تنسيق وهيكلة هذه الصفقة التمويلية لدعم جهود شركة “ترافيغورا” لزيادة معدلات تصدير السلع من دولة الإمارات، وهو ما يعزز أيضاً من رؤية دولة الإمارات الاستراتيجية لتوسيع صادراتها غير النفطية”.

وحول هذه الشراكة قالت هناء الرستماني، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول إن بنك أبوظبي الأول يواصل تعزيز دوره الفاعل في دعم الصفقات التي تساهم في نمو قطاع التجارة والاستثمارات العالمية في الدولة، وباعتباره البنك العالمي في دولة الإمارات وأكبر مؤسسة مالية مالكة لشبكة دولية تغطي أكثر من 60% من إجمالي الناتج المحلي العالمي، تمكن بنك أبوظبي الأول من تكريس ريادته في تمويل الأنشطة التجارية الدولية عبر المساهمة في هذه الصفقة المهمة التي ترسخ مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي لتصدير السلع غير النفطية.

ومن خلال جمع هذه المؤسسات المالية معاً لتقديم الدعم لـجهود “ترافيغورا” في تصدير السلع من دولة الإمارات، حققت “الاتحاد لائتمان الصادرات” خطوةً نوعية جديدة في مساعيها الرامية للإسهام في تعزيز القدرات التصديرية للدولة، بما يرسخ من مكانتها كلاعب رئيسي في التجارة الدولية، ويعزز من التنمية الاقتصادية المستدامة فيها.وام


مقالات مشابهة

  • “ترافيغورا” تحصل على تسهيلات ائتمانية للاستحواذ على السلع غير النفطية إماراتية المنشأ
  • 18 مليار درهم مكاسب سوقية لأسهم سوق أبوظبي
  • 227 مليار درهم استثمارات مصرفية بالأذونات النقدية وشهادات الإيداع الإسلامية
  • وزير الاستثمار: دور هام للرقابة على الصادرات والواردات للوصول بالصادرات إلى 100 مليار دولار سنويا
  • بنوك الإمارات تستثمر 227 مليار درهم في الأذونات النقدية
  • وزير الاستثمار: نستهدف زيادة حجم الصادرات لـ145 مليار دولار سنويا
  • 60 مليار درهم زيادة في رؤوس أموال بنوك الإمارات
  • ارتفاع فائض التجارة الخارجية في إيطاليا خلال يوليو الماضي
  • البنك المركزي:96.7% نسبة الصادرات النفطية للعراق خلال الربع الأول من العام الحالي