ترأس عبد الله بن طوق المري، وزير الاقتصاد، وفد دولة الإمارات المشارك في الحوار الثاني لطاقة المستقبل بين منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا "MEFED 2024"، الذي تستضيفه وزارتا الطاقة والبيئة اليونانية، والشؤون الاقتصادية والعمل المناخي الألمانية.

ويأتي ذلك على هامش الدورة الـ 88 لمعرض سالونيك الدولي، والذي تمت فيه استضافة جمهورية ألمانيا الاتحادية كضيف الشرف لهذا العام،
وضم الوفد عبد الله أحمد بالعلا، مساعد وزير الخارجية لشؤون الطاقة والاستدامة وممثلين من أدنوك ومصدر، وبحضور الدكتور علي عبيد الظاهري، سفير دولة الإمارات لدى الجمهورية اليونانية وعدد من أعضاء السفارة.


وخلال الزيارة، عقد عبد الله بن طوق سلسلة من الاجتماعات رفيعة المستوى مع عدد من الوزراء والمسؤولين في الحكومة اليونانية، ومنهم  كوستيس خاتزيداكيس، وزير الاقتصاد الوطني والمالية، وأولغا كيفالوجياني، وزيرة السياحة، و ثيودوروس سكيلاكاكيس، وزير الطاقة والبيئة، بهدف تعزيز فرص التعاون الاقتصادي المشترك، وتطوير شراكات مثمرة تسهم في نمو واستدامة اقتصاد البلدين الصديقين.
إضافة إلى ذلك، عقد بن طوق و عبد الله أحمد بالعلا اجتماعاً ثنائياً مع الدكتور روبرت هابيك، وزير الاقتصاد والعمل المناخي الألماني، والذي شهد التركيز على أمن الطاقة في أوروبا ودعم التعاون في المجالات ذات الاهتمام المتبادل.
كما شارك الوفد في افتتاح مؤتمر "MEFED 2024”، حيث حضر عبد الله بالعلا حلقة نقاش رفيعة المستوى بعنوان"الاستفادة من التعاون بين الاتحاد الأوروبي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال البنية التحتية"، وسلط خلال مشاركته الضوء على استراتيجية الهيدروجين الوطنية في دولة الإمارات والتي تهدف إلى أن تصبح الدولة أكبر منتج عالمي للهيدروجين منخفض الكربون بحلول عام 2031.
إلى جانب ذلك،أشار إلى أهمية مبادرة الربط الكهربائي المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي.
وتطرق أيضاً إلى الاستضافة الناجحة لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28،الذي عُقد في دولة الإمارات في عام 2023، والذي شهِد تحقيق تقدم استثنائي وتدشين مرحلة جديدة من العمل المناخي العالمي، حيث ركزت قيادة دولة الإمارات على جعل COP28 مؤتمراً للتنفيذ، وليس للتعهدات فحسب، وأختتم المؤتمر باتفاق الإمارات التاريخي بين 198 طرفاً والذي يمهد الطريق لمرحلة جديدة من العمل المناخي.
كما التقى عبدالله بالعلا بفلاديمير مالينوف، وزير الطاقة البلغاري، وألكسندرا سدوكو، نائبة وزير البيئة والطاقة اليونانية، والدكتور بيتروس فاريليديس، الأمين العام للبيئة والمياه بوزارة البيئة والطاقة، وعدد من ممثلي الحكومة اليونانية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات الإمارات وزیر الاقتصاد دولة الإمارات عبد الله

إقرأ أيضاً:

وزير الكهرباء يوجه بإعلان وإحالة نصب منظومات الطاقة الشمسية في المباني الحكومية

الاقتصاد نيوز - بغداد

وجه وزير الكهرباء زياد علي فاضل، الأربعاء، بإعلان وإحالة نصب منظومات الطاقة الشمسية في المباني الحكومية .

وقال المكتب الإعلامي لوزارة الكهرباء في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إنه "تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ،ترأس وزير الكهرباء اجتماعا فنياً محورياً مع الفريق الوطني لمشاريع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة ، حول مناقشة الشروع ببداية تنفيذ مشروعات نصب منظومات الطاقة الشمسية في المباني الحكومية بواقع ( 535 ) بناية حكومية" .

وأضاف، أن "الاجتماع حضره مدير عام دائرة التدريب وبحوث الطاقة ، ومدير عام التخطيط والدراسات ، للمشاركة في نقاشات الإعلان والإحالة والادراج والتخصيصات اللازمة وآليات التنفيذ" .

وأشار وزير الكهرباء – حسب البيان- الى أن "الوزارة تعي وتفهم التوجه الحكومي للاهتمام بتنويع مصادر الطاقة ، واعتماد الطاقات الشمسية بالمؤسسات الحكومية"، مؤكدا "تباحثنا بشكل دوري ، ورسمنا خارطة طريق واضحة للمضي باعتمادها من جهة كعقود نصب محطات انتاج طاقة شمسية ، ومن جهة أخرى باستغلال البنايات الحكومية لنصب تلك المنظومات لتقليل الضغط والأعباء والأحمال الكهربائية على المنظومة ."

وأوضح البيان، أن "وزير الكهرباء استمع الى ما عرضه الفريق الوطني المشكل والمكلف بأمر ديواني ، لاعتماد آليات التحول بالطاعات الشمسية لتلك المؤسسات، في حين خصص مجلس الوزراء ، ووزارة التخطيط ، والمالية ، إدراج تلك المشروعات ، ورصدت لها التخصيصات المالية التي تحتاج مناقلات من دائرة التدريب لتوزيع كهرباء بغداد لتسهيل إجراءات الإعلان والإحالة والتنفيذ ".

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء يوجه بإعلان وإحالة نصب منظومات الطاقة الشمسية في المباني الحكومية
  • حمدان بن محمد يزور مقر وزارة الخارجية في أبوظبي
  • حمدان بن زايد يزور مجلس محمد الفلاحي الياسي ويلتقي المواطنين
  • رئيس كوريا الجنوبية يزور التشيك غدا لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين
  • مساعد وزير الخارجية الأمريكى يزور أوكرانيا لبحث تعزيز التعاون المشترك
  • وزير الزراعة يزور جناح شركة «تكنوسيدز» في معرض صحاري لاستكشاف المنتجات المعروضة
  • وزير الاقتصاد يزور معرض سالونيك الدولي
  • الاقتصاد تبحث تعزيز التعاون مع الحلف التعاوني الدولي
  • وزير الاقتصاد الإماراتي يزور معرض سالونيك الدولي ويلتقي عدداً من الوزراء والمسؤولين في الحكومة اليونانية