تواصل جامعة القاهرة برعاية الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس الجامعة، فعاليات معسكر قادة المستقبل، والذي يعقد تحت شعار «بناء الإنسان وتعزيز الهوية الوطنية».

وألقى الدكتور محمود السعيد نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، محاضرة حول «الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد».

جهود الدولة في محاربة الفساد

استعرض فيها جهود الدولة في محاربة الفساد من خلال استراتيجية وطنية شاملة تستند إلى تعزيز الشفافية والنزاهة في كافة القطاعات، كما تم تسليط الضوء على المحاور الرئيسية للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، والتي تشمل تعزيز نظم المساءلة، وتفعيل دور المؤسسات الرقابية، والعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية من خلال مكافحة كل أشكال الفساد المالي والإداري.

الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد

وأكد الدكتور محمود السعيد، أنّ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد تهدف إلى بناء مجتمع قائم على النزاهة والشفافية، ما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة والارتقاء بمكانة مصر على الصعيدين المحلي والدولي، مشيرًا إلى الدور الحيوي للجامعات في نشر الوعي وبناء كوادر شبابية قادرة على مكافحة الفساد باعتبار أن محاربة الفساد ليست مسؤولية الدولة فقط، بل مسؤولية جماعية تتطلب مشاركة كل أطياف المجتمع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معسكر قادة المستقبل جامعة القاهرة محاربة الفساد جهود الدولة الوطنیة لمکافحة الفساد

إقرأ أيضاً:

السفير محمد نصر ممثلا لمصر في الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد

قدم السفير محمد نصر، سفير جمهورية مصر العربية في فيينا وممثلها لدى المنظمات الدولية، أوراق اعتماده، يوم 17  سبتمبر الجاري لسلجانا تاسيفا، عميد الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد IACA ، مندوباً دائماً لمصر لدى الأكاديمية، وذلك بالمقر الرئيسي للأكاديمية في العاصمة النمساوية فيينا، بحسب بيان الخارجية الصادر مساء اليوم الأربعاء.

مراسم الاعتماد

وفي اللقاء الذي أعقب مراسم تقديم أوراق الاعتماد، رحبت عميدة الأكاديمية بالسفير المصري، متمنية له مهمة ناجحة في فيينا وعبرت عن اعتزازها بدور مصر كدولة عضو في الأكاديمية، كما ثمنت الإسهام المصري البارز في عمل الاكاديمية ، والذي انعكس بوضوح خلال رئاسة مصر الناجحة لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد عام 2022، منوهة إلى أن مصر دائما ما تشارك بفاعلية في كافة فعاليات الاتفاقية والأطر المنبثقة عنها.

تعزيز العلاقات الدولية

من جانبه، أعرب السفير محمد نصر عن اهتمام مصر بتعزيز التعاون مع الأكاديمية باعتبارها مؤسسة رائدة دولياً في مجال التدريب والإعداد وتنمية قدرات الدول الأعضاء فيما يتعلق بمكافحة الفساد، كما تم خلال اللقاء أيضاً بحث فرص التعاون الثنائي بين الأكاديمية ومصر في مجال التدريب وتنظيم برامج علمية وأكاديمية للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه للمعنيين بموضوعات مكافحة الفساد، كما تطلعت عميدة الأكاديمية إلى الحصول على دعم مصر في تنظيم برامج بالأكاديمية للناطقين باللغة العربية وكذا للدول الأفريقية الناطقة بالفرنسية.

نشاط مصري

وعقب السفيرمحمد نصر بأن مصر لديها اهتمام كبير باستكشاف المزيد من فرص التعاون بين الجانبين، سواء مع الأكاديمية الوطنية المصرية لمكافحة الفساد أو مع الجامعات المصرية ذات الإمكانيات المناسبة لذلك، بالإضافة إلى فرص التعاون الثلاثي بين الجانبين في إفريقيا من خلال أنشطة الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، وهو الأمر الذى يعزز من مفاهيم مكافحة الفساد والعلوم المرتبطة به في القارة الإفريقية، ويسهم في بناء الكوادر البشرية لدول القارة في هذا المجال الحيوي لحماية مقدرات المجتمعات ولدعم مساعيها لتحقيق التنمية الشاملة.

مقالات مشابهة

  • جامعة أبوظبي تطلق “أكاديمية التميز الريادي” لتعزيز القدرات الوطنية في ريادة الأعمال
  • السفير محمد نصر ممثلا لمصر في الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد
  • رئيس جامعة بني سويف يستقبل العاملين الحاصلين على برنامج مكافحة الفساد بهيئة الرقابة الإدارية
  • محكمة جنايات مكافحة الفساد توجه دعوة لزهير وجوحي والجبوري
  • جامعة أسيوط تشارك في صناعة قادة المستقبل في مجال الذكاء الاصطناعي
  • رئيس الدولة يستقبل أمين عام مجلس التعاون ورؤساء الوفود المشاركين في ورشة «إعداد الاستراتيجية الخليجية لمكافحة المخدرات»
  • وزراء الصحة والتعليم العالي والتضامن ومحافظ القاهرة يشهدون احتفالية ختام مسابقة «قادة الأنشطة الطلابية»
  • نائب رئيس جامعة القاهرة: الدولة تبذل جهودها لمحاربة الفساد
  • برلماني: الدولة حريصة على تحويل الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان إلى واقع