زنقة 20 | الرباط

مع دخول العد العكسي لإجراء تعديل حكومي ، يزداد التشويق السياسي خاصة بعد طرح أسماء وزراء مرشحون لمغادرة سفينة الحكومة ، بعدما أبانوا عن فشل ذريع في تدبير القطاعات الموكولة لهم.

في المقابل، فإن الأحزاب الثلاثة المشكلة للأغلبية الحكومية، تعمل في صمت على إعداد قائمة مرشحين لدخول الحكومة و ضخ دماء جديدة في التشكيلة الحكومية خاصة بعد مرور نصف الولاية.

في هذا الصدد ، تطرح داخل حزب الأصالة و المعاصرة عدة أسماء مرشحة بقوة للإستوزار في التعديل الحكومي المقبل.

ووفق ما بلغ إلى علم موقع Rue20 ، فإن من أبرز الأسماء المرشحة لدخول الحكومة هناك سمير بلفقيه عضو المكتب السياسي و مدير المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن بالرباط.

بلفقيه كان مطروحا لشغل منصب وزير التعليم العالي في النسخة الأولى من الحكومة ، قبل أن يتم تعيين عبد اللطيف ميراوي.

إسم آخر بات مطروحا بقوة لشغل منصب وزاري في الحكومة ، وهو سمير كودار رئيس جهة مراكش آسفي ورئيس قطب التنظيم بحزب الاصالة والمعاصرة.

مصادر الموقع ذكرت أن عددا من الاسماء التي عادت في المؤتمر الاخير الى الحزب بعد قطيعة طويلة، مرشحة أيضا للإستوزار وربما وضعت ذلك الشرط للعودة الى أحضان “التراكتور”.

ونقصد هناك بالتحديد أسماء من قبيل فتيحة العيادي ، علي بلحاج، يونس معمر.

وفيما يخص الوزراء المغادرين، فإن ابرز الأسماء المرشحة للتخلي عن منصبها هناك عبد اللطيف وهبي، وزير العدل والحريات ، و غيثة مزور الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، و ليلى بنعلي، وزيرة التحول الطاقي والتنمية المستدامة.

أما أسماء أخرى مثل فاطمة الزهراء المنصوري، المهدي بنسعيد ، يونس سكوري، فيرتقب أن تشغل مهام وزارية أخرى غير تلك التي تشغلها حاليا.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الرواتب مؤمنة حتى للعام المقبل.. مالية البرلمان: الحكومة تمتلك احتياطياً نقدياً كبيراً

شبكة انباء العراق ..

أكدت اللجنة المالية النيابية، عدم وجود مشكلة في تأمين الرواتب، فيما أشار إلى أن الحكومة تمتلك احتياطياً نقدياً كبيراً.

وقال عضو اللجنة المالية جمال كوجر في : إنَّ “ما يُشاع في الإعلام بشأن عدم تأمين رواتب الموظفين لا أساس له من الصحَّة”، موضحاً أنَّ “وزارة المالية لا تواجه أيَّ مشكلة في تأمين الرواتب حتى لو انخفضت أسعار النفط، وذلك لأنَّ الرواتب مؤمَّنة مسبقاً، إضافة إلى احتياطي نقدي كبير تمتلكه الحكومة، يمكنها الاستفادة منه في الأوقات الطارئة”.

وأضاف أنَّ “رواتب العام المقبل أيضاً مؤمَّنة بالكامل”، مبيناً أنَّ “الحكومة وضعت خطة لزيادة مواردها المالية، وهو ما سيعزّز من قدرتها على تلبية التزاماتها المالية تجاه الموظفين”.

وأشار إلى أنَّ “اللجنة المالية ستعمل على الضغط على الوزارات المختلفة لتحسين أدائها وزيادة مواردها، بما يُسهم في تحقيق استقرار اقتصادي أكبر”، لافتاً إلى أنَّ “الحكومة تمتلك موارد وخططاً مالية كافية لضمان استمرارية دفع الرواتب، مما يُطمئن الموظفين بشأن استقرار وضعهم المالي هذا العام والعام المقبل”.

وأكد كوجر: إنَّ “اللجنة المالية ستعمل على الضغط على الوزارات لزيادة مواردها من خلال تحسين الجباية”، وأشار إلى أنَّ “العراق كدولة ذات مساحات واسعة واستغلال اقتصادي كبير، من المفترض أن تكون إيراداته الضريبية أكبر من الدول الأخرى”.

وأوضح أنَّ “الضرائب وجباية الجمارك تُعدّان من الموارد الرئيسة التي ينبغي تعزيزها”، مؤكّداً أنَّ “هذه الإيرادات ستعود بالنفع على المواطن في نهاية المطاف”، وأشار إلى أنَّ “اللجنة اجتمعت مع الهيئة العامَّة للجمارك وهيئة الضرائب لبحث أسباب ضعف الجباية ومناقشة خططهما لتعظيم الموارد”.

وبيَّن كوجر أنَّ “من ضمن الخطط المستقبلية فرض جباية بنسبة 15 % على مواقع التواصل الاجتماعي، في إطار تعزيز الإيرادات”، مؤكداً أنَّ “الحكومة تتوجَّه بجدية نحو تنفيذ هذه الإجراءات لتجنّب الأزمات المالية”.

user

مقالات مشابهة

  • رئيس الطيران المدني : الخطاب الملكي أكد المرحلة الاستثنائية التي تشهدها المملكة من مشروعات وتطوير وتقدم في مختلف المجالات
  • رئيس غزل المحلة: خبير أجنبى للحكام الموسم المقبل وكان هناك توافق على شكل الدورى الجديد
  • نزار بركة: اللجنة التنفيذية ستخلو من الأسماء التي تحوم حولها الشبهات
  • المومني وأبو صعليك ومفاوضات منزوعة الدسم.. طاقم الأسماء المرشحة لحكومة جعفر حسان الرئيس الجديد بالأردن وسيرتهم الذاتية 
  • مشاريع ومراسيم على طاولة مجلس الحكومة الخميس المقبل
  • رئيس وأعضاء مجلس القضاء الأعلى يؤدون اليمين القانونية أمام الرئيس المشاط (الأسماء)
  • خلال جلسة الحكومة.. ميقاتي تبلغ بالحوادث الامنية التي تحصل وهذا ما فعله
  • رئيس وزراء العراق: لم تعد هناك حاجة لوجود القوات الأمريكية
  • الرواتب مؤمنة حتى للعام المقبل.. مالية البرلمان: الحكومة تمتلك احتياطياً نقدياً كبيراً