بوابة الوفد:
2024-07-07@00:16:17 GMT

روسيا تعود إلى القمر لأول مرة منذ 47 عامًا

تاريخ النشر: 11th, August 2023 GMT

تعود روسيا إلى القمر وهي تحاول إعادة تأكيد نفسها كقوة عالمية مهمة في أعقاب حربها على أوكرانيا. سيكون صاروخ يحمل مركبة Luna-25 أول مهمة روسية إلى القمر منذ عام 1976. وستحاول البعثة الهبوط بمركبة الاستكشاف على القطب الجنوبي للقمر، على أمل حفر الجليد المائي تحت السطح. يمكنك الاستماع لمشاهدة الإطلاق هنا.

من المقرر أن ينطلق صاروخ سويوز 2.1 فولت الذي يحمل المسبار من ميناء فوستوشني الفضائي في شرق روسيا الساعة 7:10 مساءً بالتوقيت الشرقي. إذا نجحت، فستكون أول مركبة فضائية تهبط بسهولة على القطب الجنوبي للقمر. أكدت وكالة ناسا في عام 2020 اكتشاف جزيئات الماء في الأجزاء المضاءة بنور الشمس على سطح القمر. يمكن أن تمثل المياه الصالحة للاستخلاص طفرة في استكشاف القمر، حيث تزود البعثات البشرية المستقبلية إلى القمر بدعم الحياة والوقود (من خلال الهيدروجين المستخرج) وحتى الزراعة المحتملة.


تُعد رحلة الفضاء الروسية أيضًا بمثابة ضربة قوية في محاولتها إعادة تأسيس نفسها كقوة عالمية مهمة لم تتأثر بالعقوبات التي فرضها الغرب على أوكرانيا في عام 2022. اسم السفينة هو حتى استدعاء لبرنامج الفضاء السوفيتي: كانت آخر مهمة لها هي Luna-24، التي أمضت 13 يومًا متوجهة إلى القمر والعودة لجمع العينات في عام 1976. الإشارة إلى حقبة كان الاتحاد السوفيتي قوة عالمية عظمى لا يمكن إنكارها. يتناسب مع أهداف الرئيس فلاديمير بوتين لإبراز صورة التفوق الروسي.

Luna-25 أيضًا في سباق ضد الهند: بدأت مهمة Chandrayaan-3 في البلاد في 14 يوليو ودخلت مدار القمر هذا الأسبوع. من المقرر أن تصل المركبة الهندية إلى القطب الجنوبي للقمر في 23 أغسطس. سيستغرق Luna-25 خمسة أيام للوصول إلى القمر ومن المتوقع أن يقضي من خمسة إلى سبعة أيام في المدار قبل أن يهبط. هذا الجدول الزمني يحتمل أن تصل مركبة الهبوط الروسية إلى القمر في نفس الوقت تقريبًا مثل الهند، إن لم يكن متقدمًا قليلاً.

من المتوقع أن تجري المركبة تجارب - باستخدام 68 رطلاً من معدات البحث - على القمر لمدة عام تقريبًا. وهي تتضمن مغرفة يمكنها التقاط عينات يصل عمقها إلى 15 سم (ست بوصات) أثناء البحث عن المياه المجمدة.

يمكنك مشاهدة البث أدناه بدءًا من الساعة 7:10 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القمر روسيا اوكرانيا الرئيس فلاديمير بوتين إلى القمر

إقرأ أيضاً:

حسناء سيف الدين تعود للغناء بـ«نبذة سريعة»

تسجل الفنانة حسناء سيف الدين، أغنية جديدة بعنوان «نبذة سريعة»، خلال الفترة الحالية؛ استعدادا لطرحها خلال الأيام المقبلة.

وكشفت حسناء سيف الدين في تصريحات صحفية عن كواليس تحضيرات أغنيتها الجديدة، التي قالت عنها: «ستكون مفاجأة للجمهور لأنني أعمل عليها منذ فترة، وأنا مقلة في الغناء بسبب التمثيل لكني أريد عندما أتواجد في عالم الغناء أن أظهر بشكل مختلف».

أغنية نبذة سريعة من كلمات محمود البحيري، وألحان أحمد وجيه، وتوزيع ومكس وماستر: أحمد وجيه، وإشراف غنائي أمل إبراهيم، والتسجيل باستوديو AW.

كما انتهت حسناء سيف الدين مؤخرا من تصوير مشاهدها في مسلسل الشبكة في دبي، سيناريو وإخراج الأردني سامر خضر، وإنتاج إبراهيم القشعمي، وهو من بطولة مجموعة كبيرة من الممثلين من مختلف الدول العربية منهم: من مصر حسناء سيف الدين، من سوريا: خالد القيش يزن السيد وبشار إسماعيل، وفراس إبراهيم، وأندريه سكاف، وسوسن ميخائيل، ومن لبنان نور صعب، داليدا خليل وآلان الزغبي، ومن الأردن عبد الرحمن خضر، وكاترين علي وجميل براهنة، أنور خليل.

مقالات مشابهة

  • روسيا تتوقع “زيارة مهمة للغاية و شاملة” من رئيس الوزراء الهندي مودي
  • حسناء سيف الدين تعود للغناء بـ«نبذة سريعة»
  • روسيا تعلن عن نجاح الاختبارات الفضائية على أول قمر من أقمار (Condor-FKA)
  • 6 شهداء في قصف للاحتلال على مركبة شمال غرب رفح
  • بدءًا من غد.. 3 اقترانات للقمر والنجوم في مشهد بديع يُرى بالعين المجردة
  • أوربان يصل إلى موسكو في “مهمة سلام”
  • القسام: عناصرنا أجهزت في عملية مركبة على 10 جنود إسرائيليين في الشجاعية
  • هل تنهي قمة شنغهاي في أستانا معادلة القطب الواحد؟
  • الصين تعيد العينات الصخرية الأولى من الجانب البعيد للقمر
  • ستارمر: لن تعود بريطانيا إلى الاتحاد الأوروبي في عهدي