وجه الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، بفتح متحف الخزف الإسلامي، لاستقبال الجمهور بدءًا من 15 أكتوبر المُقبل، وذلك بعد 14 عامًا، من غلق أبوابه للترميم ورفع الكفاءة.

جاء ذلك خلال جولته التفقدية بالمتحف التابع لقطاع الفنون التشكيلية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، للتعرف على آخر المستجدات بشأن إعادة تشغيله، وانضمامه إلى منظومة البنية الثقافية، والوقوف على مدى جاهزية المتحف لاستقبال الجمهور، والأسباب التي عطلت إعادة افتتاحه بعد انتهاء أعمال المرحلتين الأولى والثانية من أعمال الترميم والصيانة ورفع الكفاءة.

الوزارة تواصل جهودها لتطوير وتحديث البنية التحتية

واطلع وزير الثقافة، على الموقف الراهن للمتحف موجهًا بسرعة الانتهاء من الأعمال اللازمة ليكون المتحف جاهزًا لاستقبال الجمهور، مؤكدًا أن الوزارة تواصل جهودها لتطوير وتحديث البنية التحتية، ومنها المنشآت والمواقع الثقافية، لاسيما المتوقفة عن العمل.

وأشار إلى أن متحف الخزف الإسلامي يُعد واحدًا من أهم المتاحف المصرية العريقة، لما يحتويه من مجموعات رائعة من المنتجات الخزفية النادرة.

يرجع تاريخ متحف الخزف المقام بقصر الأمير عمرو إبراهيم، بمنطقة الجزيرة بحي الزمالك، إلى عام 1343هـ، ويقع على مساحة 774 مترًا مربعًا، بينما تبلغ مساحة الحديقة 35592 مترًا مربعًا.

ويضم المتحف 315 قطعة من الخزف، والتي ترجع لعصور مختلفة،  ومناطق الإنتاج المختلفة، كما تُمثل الأساليب المتنوعة، وطرق الصناعة، والتقنيات، والتي ازدهرت في كل من هذه الحقب والعصور التاريخية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الثقافة وزارة الثقافة الفنون التشكيلية

إقرأ أيضاً:

بمسرح كامل العدد.. أحمد الكحلاوي يشدو بأجمل المدائح في حفل المولد النبوي بالإسكندرية

افتتحت الاحتفالية بفقرة التنورة الصوفية في ساحة قصر ثقافة الأنفوشي، تلاها افتتاح معرض فني تضمن أكثر من 60 عملًا فنيًا بطابع إسلامي، من بينها لوحات في التصوير الزيتي، الخط العربي، والأشغال اليدوية، إضافة إلى التصوير الفوتوغرافي لمساجد القاهرة القديمة، بمشاركة فنانين سكندريين وهواة الفن التشكيلي.

أحمد الكحلاوي يبهر الجمهور بأناشيد دينية مميزة

 

على مسرح قصر الأنفوشي، أبدع شيخ المداحين د. أحمد الكحلاوي في تقديم باقة من المدائح النبوية والابتهالات الدينية بمشاركة فرقته الموسيقية، من أبرزها: "الليلة مولد محمد"، "قمر"، "يا رسول الله"، و"طلع البدر علينا"، حيث استمرت الفقرة أكثر من ساعة وسط أجواء روحانية.

فقرات شعرية وإنشادية مميزة

تخلل الحفل فقرة إلقاء شعري للمخرج حمدي أبو العلا في حب رسول الله، بجانب عدد من الأناشيد الدينية الفردية، مثل "ماشي في نور الله" لمحمود عوض، و"اللهم صلّ عليه" لرانيا محمد، و"عليك سلام الله" للمنشدة هند أنور من أصحاب الهمم.

تكريم أحمد الكحلاوي بطلب الجمهور

 

اختتم الحفل بأغنية "لأجل النبي" بناءً على طلب الجمهور الذي امتلأ به المسرح. وتم تكريم د. أحمد الكحلاوي بدرع قدمه رئيس حي الجمرك نيابة عن محافظ الإسكندرية.

شكر وتقدير من الكحلاوي لأهل الإسكندرية

 

عبر د. أحمد الكحلاوي عن امتنانه لتواجده في الإسكندرية، موجهًا شكره لوزير الثقافة ومحافظ الإسكندرية على إقامة هذه الاحتفالية في أجواء مباركة.

حضور رسمي وشعبي واسع

 

شهد الحفل حضور شخصيات بارزة، من بينهم اللواء محمد حازم مدير مكتب محافظ الإسكندرية، اللواء عمرو عبد المنعم رئيس حي الجمرك، وعدد من الشخصيات الثقافية والتنفيذية في المحافظة.

احتفالات المولد النبوي برعاية هيئة قصور الثقافة

 

الحفل جاء ضمن برنامج احتفالي أعدته هيئة قصور الثقافة لشهر المولد النبوي، والذي يشمل العديد من الفعاليات الثقافية والفنية المتنوعة في مختلف محافظات الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • هدايا نظارات الواقع الافتراضي للأطفال في متحف التحرير
  • الداخلية تواصل جهودها لمكافحة جرائم ممارسة الأعمال المنافية للآداب
  • حسام حبيب يوجه رسالة للجمهور: «أوعدكم قريب أوي هتزهقوا مني»
  • محمد عادل إمام يوجه رسالة للجمهور بمناسبة عيد ميلاده: «شكراً على كل الحب»
  • «إزاي تحول كلمة تضايقك لنجاح».. تامر حسني يوجه رسالة للجمهور (فيديو)
  • بمسرح كامل العدد.. أحمد الكحلاوي يشدو بأجمل المدائح في حفل المولد النبوي بالإسكندرية
  • محافظ أسيوط يوجه بتطوير حديقة هناء وفتحها للجمهور الشهر المقبل   
  • وزير الثقافة يوجه بإعادة افتتاح متحف الخزف الإسلامي للجمهور
  • متحف كفر الشيخ يعرض برواز «وصف الرسول» احتفالا بذكرى المولد النبوي (صورة)