أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية اليوم الإثنين، أن سبعة مرشحين بينهم البطل الأولمبي البريطاني السابق سيباستيان كو ورئيس اللجنة الأولمبية الأردنية الأمير فيصل بن الحسين سيسعون لخلافة الألماني توماس باخ على رأس الهيئة الدولية في مارس (آذار) المقبل.

ويعتبر كو، رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى، صاحب السيرة الأبرز بين المرشحين السبعة بفضل هالة رياضية وحضور إعلامي تعززهما قوة الصحافة الناطقة باللغة الإنجليزية، فضلاً عن مسيرة مهنية طويلة كمسؤول برئاسته اللجنة المنظمة لأولمبياد لندن 2012، نائب محافظ، رئيس اللجنة الأولمبية البريطانية، ثم رئيس الاتحاد الدولي لـ"الرياضة الأولمبية الأولى، ألعاب القوى".

Seven candidates announced for IOC presidency.

Find out who they are ????https://t.co/YkJZ0jfuCg

— IOC MEDIA (@iocmedia) September 16, 2024


يمكن لكو أن يتباهى بأنه قام منذ عام 2015 بتصحيح هيئة تم تقويضها من قبل سلفه الراحل السنغالي لامين دياك الذي أدين بتورطه في التستر على فضيحة المنشطات الروسية.
ومن ناحية أخرى، أثار كو الكثير من العداوة في العالم الأولمبي عندما قرر منح مكافآت للرياضيين الحائزين على ميداليات ذهبية في أولمبياد باريس، من دون استشارة أحد، في حين لا تستطيع معظم الاتحادات الدولية مجاراته مالياً.
سيواجه كو منافسة شديدة في الانتخابات المقررة خلال الجمعية العمومية في أثينا في الفترة بين 18 و21 مارس (آذار)، على الخصوص من الزيمبابوية كيرستي كوفنتري التي تسعى لأن تصبح أول امرأة وأفريقية تتولى رئاسة اللجنة الأولمبية الدولية، ورئيس الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية واللجنة الاولمبية الفرنسية دافيد لابارتيان.
وكان باخ البالغ من العمر 70 عاماً والذي يرأس المنظمة الدولية منذ 2013، أعلن في نهاية دورة الألعاب الأولمبية في باريس أنه لن يسعى إلى ولاية ثالثة.
وتضم اللائحة مرشحاً آخر من قارة آسيا التي لم يسبق لها أيضاً أن حظيت برئاسة اللجنة الأولمبية الدولية، هو الياباني موريناري واتانابي، رئيس الاتحاد الدولي للجمباز.
كما ضمت الإسباني خوان أنطونيو سامارانش جونيور، نجل خوان أنطونيو الذي ترأس اللجنة الأولمبية الدولية من عام 1980 إلى عام 2001 وحولها إلى قوة تجارية، والمرشح المفاجأة رئيس الاتحاد الدولي للتزلج السويدي يوهان إلياش.
وستكون أول خطوة للمرشحين السبعة هي تقديم برامجهم للأعضاء عند حلول العام الجديد.
وقالت اللجنة الأولمبية الدولية في بيان مقتضب للكشف عن لائحة المرشحين "سيقدم المرشحون برامجهم عبر الفيديو في جلسة مغلقة، إلى جميع أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية بمناسبة اجتماع سيعقد في لوزان (سويسرا) في يناير  (كانون الثاني) 2025".
ستكون هناك فترة انتقالية بعد الانتخابات، وهو أمر لم يستمتع به باخ عندما خلف البلجيكي جاك روغ في عام 2013، مع تولي الرئيس الجديد وفريقه السيطرة في يونيو (حزيران).

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية اللجنة الأولمبية الدولية اللجنة الأولمبیة الدولیة رئیس الاتحاد الدولی

إقرأ أيضاً:

هاني أبو ريدة وصامويل إيتو يتنافسان على رئاسة "كاف"

أكدت تقارير إعلامية أن الصورة اتضحت بنسبة كبيرة بشأن الانتخابات المقبلة لرئاسة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

قال الإعلامي المصري مدحت شلبي في قناة إم بي سي مصر إن المنافسة على منصب رئيس "كاف" ستكون بين المصري هاني أبو ريدة والكاميروني صامويل إيتو.

مدحت شلبي يفاجئ اتحاد الكرة بكواليس خاصة ويكشف التربيطات الخاصة بترشح هاني أبو ريدة أمام إيتو لمنصب رئيس الكاف، ومصير مقعد رئاسة الجبلاية

يعرض الآن مجاناً على شاهد https://t.co/k7oHhrlGVb #يا_مساء_الأنوار#MBCMASR pic.twitter.com/dXi9fLXSiA

— MBC مصر (@mbcmasr) September 16, 2024
وأوضح: "سينعقد كونغرس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في 10 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل في الكونغو، والذي سيشهد تعديلات مثيرة تحدد مسار الانتخابات التي ستجرى في مارس (آذار) 2025".
وأضاف: "سيتم وضع أسس الانتخابات المقبلة الخاصة بمقعد رئيس "كاف" وأعضاء المكتب التنفيذي".
وتابع: "تنص المادة 18 فقرة 9 من لائحة الاتحاد الأفريقي على أنه لا يمكن أن يترشح أحد إلى منصب رئيس الاتحاد بحد أقصى عمره أكثر من 70 سنة، كما تنص اللوائح على أن يكون عضو أو رئيس أو نائب في الاتحاد المحلي الخاص بدولته".
وواصل: "المصري هاني أبو ريدة تجاوز 70 عاماً، ولكن من المقرر أن يتم تعديل هذه المادة في الكونغرس".
وزاد: "أما لتنفيذ الشرط الثاني سيترشح أبو ريدة إلى منصب رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، وسط أنباء عن عدم دخول محمود طاهر للانتخابات، وإمكانية أن يتم الاتفاق أن يصبح نائباً للرئيس رغم صعوبة ذلك، خاصة أن من تولى منصب رئيس النادي الأهلي لن يقبل بمنصب النائب".
وأردف: "الرئيس الحالي باتريس موتسيبي هناك غموض حول ترشحه لرئاسة الاتحاد الأفريقي مجدداً، ولكن هناك تكهنات بأنه خارج الصورة".
وتابع: "يبرز اسم النجم ورئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم صامويل إيتو بعدما أعلن مسبقاً رغبته في الترشح لرئاسة "كاف" ولكن هناك أنباء عن إمكانية منعه من الترشح بسبب عمله في المراهنات".
واختتم: "رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم فوزي لقجع تردد رغبته في الترشح لرئاسة الاتحاد الأفريقي، ولكن قد يحدث اتفاق بين أبو ريدة ولقجع بشأن عدم ترشح الأخير الانتخابات المقبلة".

مقالات مشابهة

  • أبوراس يبحث مع رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر التعاون الثنائي
  • لافروف: “وادا” واللجنة الأولمبية الدولية تتعاونان على إخضاع الرياضة الدولية للهيمنة الغربية
  • وزير الخارجية يهنئ المجر بتوليها رئاسة الاتحاد الأوروبي
  • القاضي زيدان يستقبل رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر
  • بخلاف ترامب وهاريس.. 3 مرشحين في انتخابات رئاسة أميركا
  • سبعة مرشحين لرئاسة اللجنة الأولمبية الدولية خلفا لتوماس باخ
  • 3 مرشحين في انتخابات رئاسة أمريكا بخلاف ترامب وهاريس
  • هاني أبو ريدة وصامويل إيتو يتنافسان على رئاسة "كاف"
  • الأمير الأردني فيصل بن الحسين ينافس على رئاسة اللجنة الأولمبية الدولية