كشفت وزارة التعليم عن تطبيق مجموعة من الإجراءات الجديدة ضمن قواعد السلوك والمواظبة لطلاب وطالبات التعليم العام، وذلك في إطار جهودها المستمرة لتعزيز الانضباط السلوكي داخل المدارس، وضمان بيئة تعليمية صحية وآمنة لجميع الطلاب.
وتركز الإجراءات على معالجة المشكلات السلوكية المرتبطة باستخدام أجهزة الاتصال الشخصية داخل المدرسة، والتي قد تتضمن صوراً أو مقاطع غير لائقة، بالإضافة إلى التصوير أو التسجيل الصوتي للطلاب والهيئتين الادارية والتعليمية دون إذن.


.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } وزارة التعليم

أخبار متعلقة المنشطات أبرزها.. غرامة 50 ألف ريال وإلغاء الترخيص لمخالفي التدريب الرياضيسفير المملكة بجوهانسبرغ: عناية السعودية بالقرآن تدعم رسالتها في خدمة الإسلامقواعد وإجراءات


فيما يتعلق بطلاب المرحلة الابتدائية، أكدت قواعد السلوك والمواظبة أن الإجراءات تبدأ بتحويل الطالب المخالف إلى إدارة المدرسة، حيث يتم دعوة ولي أمر الطالب لمناقشة خطة تعديل السلوك.
ويُشترط أخذ تعهد خطي من الطالب بعدم تكرار السلوك غير المرغوب فيه، مع توقيع ولي الأمر بالعلم.
كما يتم ضبط الجهاز، وإعداد محضر رسمي لمشاهدة الواقعة من المقاطع والصور غير اللائقة (إن وجدت). مع حذف المقاطع والصور من الجهاز بحضور ولي الأمر، لضمان أن الجهاز قابل للاستخدام الأمثل دون أي ملاحظات تمنع استخدامه في المستقبل.


.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "التعليم" منع الجوال في المدارس وعقوبات صارمة للمخالفين - إكس وزارة التعليم

لجنة التوجيه الطلابي


أما بالنسبة لطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية، فتتضمن الإجراءات إحالة الطالب المخالف إلى لجنة التوجيه الطلابي في المدرسة لدراسة المشكلة السلوكية فور حدوثها، إذ يتم استدعاء ولي الأمر لتوقيع محضر العلم بالمشكلة، ويؤخذ من الطالب تعهد خطي بعدم تكرار السلوك. في حال تسبب الطالب في الإساءة لأي من زملائه أو معلميه بتصويرهم، يُشترط تقديم اعتذار مباشر.
كما تقوم لجنة التوجيه الطلابي بضبط الجهاز الذي يحتوي على المقاطع والصور غير اللائقة ان وجدت، وإعداد محضر رسمي للواقعة، مع حذف المحتويات المخالفة (إن وجدت) بحضور ولي الأمر، وذلك إذا لم يتم تحويل الجهاز إلى الجهات الأمنية المختصة.

تؤكد وزارة التعليم أن هذه الإجراءات تأتي في إطار سعيها المستمر لضمان الالتزام بالضوابط السلوكية التي تساهم في خلق بيئة تعليمية منظمة وآمنة، تسهم في تعزيز التحصيل العلمي وتوفير أجواء تعليمية مناسبة لجميع الطلاب والطالبات.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس عبدالعزيز العمري جدة وزارة التعليم التعليم العام بيئة تعليمية آمنة المرحلة الثانوية المرحلة المتوسطة وزارة التعلیم article img ratio ولی الأمر

إقرأ أيضاً:

“للحد من ظاهرة الغياب المدرسي”.. التعليم السعودية تعلن عن قرارات جديدة بشأن معدلات الغياب في المدارس

صرحت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية عن إصدارها لمجموعة من الإجراءات والقرارات الجديدة المتعلقة بالطلبة لمنع غياب مدرسي، وذلك بعد مرور شهر كامل منذ بداية الدراسة في المملكة العربية السعودية، حيث تم البدء في الدراسة منذ يوم 18 من شهر أغسطس السابق، وهذه الضوابط الوزارية الحديثة الهدف الأساسي منها هو إلزام جميع الطلبة والطالبات لعملية الحضور إلى المدارس وتقليل معدلات الغياب، وخلال السطور التالية سنوضح لكم أبرز القرارات الجديدة التي اتخذتها الوزارة لتقليل عملية الغياب في المدارس السعودية.

غياب مدرسي في المملكة

أصدرت وزارة التعليم السعودية قرارها بإلزام كافة المدارس بمتابعة غياب الطلبة كل يوم من خلال نظام نور الإلكتروني، وذلك إذا كان الغياب المدرسي المسجل للطالب بعذر أم بدون عذر، كما شددت على أهمية التواصل مع أولياء الأمور عن طريق القنوات المعتمدة والإلكترونية والرسمية.

عند التعرض لحالات الغياب، وينبغي تقديم بعض الخدمات الإرشادية لأولياء الأمور والطلبة، والتي تحثهم على أهمية الانضباط المدرسي، كما أكدت الوزارة بأنه سيتم تطبيق بعض القرارات المشددة حال غياب الطالب لمدة تصل إلى 20 يوم.

 الإجراءات المتبعة عند رصد غياب الطلبة في المدارس السعودية

أعلنت وزارة التعليم السعودية عن الخطة الوزارية الجديدة للتصدي لحالة الغياب الموجودة في المدارس في المملكة العربية السعودية بعذر، وإليكم تفاصيل هذه الخطة كالتالي:

في البداية يتم إرسال أول إندار للطالب عند غيابه لمدة ثلاثة أيام، وفي تلك الحالة سيتم تحويل الطالب للموجه الطلابي لفحص حالته. حال غياب طالب لمدة تصل إلى خمسة أيام فسيتم إصدار إنذار ثاني. حال غياب الطالب لمدة تصل إلى 15 يوم، فسيتم تحويله إلى المكتب الخاص بالتعليم لفحص حالته مع استدعاء ولي أمره. حال غياب الطالب لمدة تصل إلى 20 يوم، فسيتم رفع تقرير شامل يوضح حالة الطالب للإدارة التعليمية بالمملكة مع استدعاء ولي أمره.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • غسيل أموال وعنف ومخدرات.. "يوروبول" تفكك منصة اتصالات إجرامية عالمية
  • وزير الصناعة يبحث فرص التعاون مع إيطاليا
  • وزير التعليم يكرم المشاركين في برنامج "مكين" لتطوير القيادات التعليمية
  • انطلاق ملتقى التكامل الحقوقي ومبادرات ريادية لتعزيز العدالة والتنمية
  • “للحد من ظاهرة الغياب المدرسي”.. التعليم السعودية تعلن عن قرارات جديدة بشأن معدلات الغياب في المدارس
  • صور| انطلاق مهرجان التمور في الباحة وسط فعاليات متعددة
  • اليمن وبوروندي.. مركز الملك سلمان يواصل جهوده الإغاثية
  • صور| عروض القوات الجوية السعودية بفعاليات "أسبوع أثينا الدولي للطيران"
  • صور.. فيضانات وسط أوروبا تجبر الآلاف على الفرار من المنازل