صحيفة اليوم:
2024-09-18@23:11:45 GMT

"فلكية جدة": رصد ثاني بدر عملاق للعام 2024 مساء الغد

تاريخ النشر: 16th, September 2024 GMT

'فلكية جدة': رصد ثاني بدر عملاق للعام 2024 مساء الغد

يُرصد بسماء الوطن العربي مساء غد الثلاثاء، القمر البدر لشهر ربيع الأول، وسيزين السماء طوال الليل مقترناً بكوكب زحل وسيمثل ثاني بدر عملاق من أربعة على التوالي هذا العام وهو الأقرب إلى الاعتدال الخريفي ولذا يسمى قمر الحصاد.
وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن قمر الحصاد العملاق سيشرق من الأفق الشرقي مع غروب الشمس وسيلاحظ أن الحجم الظاهري للقمر كبير عندما يكون قريباً من الأفق، ومن الممكن أن يكون لونه أحمر أو برتقالياً ولكن بعد ارتفاعه في السماء يعود إلى حجمه الصغير، وهذا مجرد وهم بصري يحدث في منتصف كل شهر قمري.


أخبار متعلقة ما دور الباحث الاجتماعي في نظام الضمان الاجتماعي؟شاهد| الأجداد والأحفاد يحتفون بطائرات الترفيه.. فخر وعزة الماضي والمستقبلوأشار إلى أنه بعد حلول الليل سيكون قمر الحصاد العملاق مقترناً بكوكب زحل الذي سيبدو كنقطة ذهبية للعين المجردة، ومن خلال تلسكوب متوسط الحجم لن يشاهد المنظر الجميل لحلقات الكوكب لأنها حالياً مائلة فقط بمقدار 3.7 درجات بالنسبة لنا، مما يجعلها تبدو نحيلة للغاية بعكس السنوات السابقة عندما يتم كانت بزاوية ميل أوسع.مصطلح "قمر الحصاد"واستخدم مصطلح "قمر الحصاد" لعدة سنوات وهي تسمية "شعبية" تطلق على الأقمار البدر التي تحدث في شهري سبتمبر و أكتوبر وهي الأشهر القريبة من الاعتدال الخريفي، إضافة إلى أنه في سبتمبر وأكتوبر يكون وقت شروق القمر قريب إلى وقت غروب الشمس لعدة ليالي على التوالي في نصف الأرض الشمالي. وقال أبو زاهرة: "كان هذا الأمر يعتبر مهماً في أوقات قديمة بالنسبة للمزارعين الذين يحصدون محاصيلهم، قبل عصر التراكتورات المزودة بمصابيح الإضاءة، حيث لم يكن هناك فترة طويلة من الظلمة بين غروب الشمس وشروق القمر لعدة أيام بعد البدر المكتمل، ما يعني بأن المزارعين كانوا يعملون في الحقول وجني المحاصيل تحت ضوء القمر ومن هنا جاءت تسمية قمر الحصاد".
وبين أن قمر الحصاد العملاق سيصل إلى أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل بالتوقيت المحلي مائل نحو الجنوب وسيغرب بالأفق الغربي وهو داخل ظل الأرض (خسوف جزئي) مع شروق شمس الأربعاء محلياً. وأضاف: "بشكل عام يمكن القول بأن القمر بدر طوال الليل ولكن علمياً نطلق تسمية البدر المكتمل عند اللحظة التي يكون القمر بزاوية 180 درجة من الشمس، وسيحدث ذلك عند الساعة 05:34 صباح الأربعاء بتوقيت السعودية (02:34 صباحاً بتوقيت غرينتش)، ويكون أكمل نصف مدارة حول الأرض خلال هذا الشهر".الفوهات المشعةوعَـد رئيس الجمعية الفلكية بجدة، هذا التوقيت من الشهر القمري مثالياً لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير خلافاً لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوجود كامل القمر في نور الشمس، تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات ويعتقد بأن تلك الفوهات حديثة التكوين. وبين أنه خلال الليالي المقبلة سيشرق القمر متأخراً بنحو ساعة كل يوم، وبعد بضعة أيام سيكون مشاهداً فقط في سماء الفجر والصباح الباكر وفي ذلك الوقت يصل مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من اكتماله.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس واس جدة القمر البدر كوكب زحل الجمعية الفلكية قمر الحصاد

إقرأ أيضاً:

ظهور أول قمر عملاق في سماء مصر فجر الأربعاء 18 سبتمبر 2024 (تفاصيل)

خسوف القمر العملاق.. كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية تفاصيل ظاهرة خسوف القمر العملاق، الذي ينتظر الكثير في مصر مشاهدتها فجر غد الأربعاء 18 سبتمبر 2024.

ظهور القمر العملاق اليوم

وأوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن أول قمر عملاق، يظهر في سماء مصر في عام 2024 سيكون فجر غد الأربعاء 18 سبتمبر الجاري، وهذا هو موعد اكتمال قرص القمر، حيث يصبح بدرًا، وذلك بالتزامن مع حدوث خسوف جزئي للقمر.

خسوف القمر اكتمال قرص القمر

وقال الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية: إن القمر يشرق في ذلك اليوم بعد غروب الشمس مباشرة، ويظل في السماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي.

القمر يتحول لـ بدر

وأكد أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث، أن العين المجردة، لا تستطيع تمييز الاكتمال الحقيقي لقرص القمر، لذلك يظهر لنا القمر كما لو كان بدرًا في الفترة من 17 ويستمر حتى 19 سبتمبر الجاري.

خسوف القمر القمر العملاق

وأضاف الدكتور أشرف تادرس، أن القمر العملاق الأول، من 3 أقمار عملاقة لهذا العام، حيث يكون القمر عملاقًا عندما يتواجد في منطقة الحضيض في مداره حول الأرض، وهي المنطقة القريبة نسبيًا إلى الأرض، لذلك يبدو حجمه أكبر قليلًا ولمعانه أكثر إشراقًا من المعتاد.

والخسوف يظهر في بعض مناطق العالم مثل الأمريكتين وأجزاء من القارة القطبية الجنوبية وغرب المحيط الهندي والشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا والمحيط الأطلسي وشرق بولينيزيا، ويتفق هذا الخسوف مع اكتمال بدر شهر ربيع الأول من عام 1446هـ.

والخسوف الجزئي للقمر، يحدث هذا الشهر في نفس موعد اكتمال القمر، حيث يمر القمر في شبه ظل الأرض، ثم في ظل الأرض، ويغمق لونه، ويصير داكنا أثناء عبوره شبه ظل الأرض.

اقرأ أيضاًخسوف القمر 2024.. كل ما تريد معرفته عن هذه الظاهرة

خسوف القمر واكتمال البدر.. ظاهرة فلكية بديعة تزين سماء مصر اليوم

«الإفتاء»: خسوف القمر من مشاهد يوم القيامة

مقالات مشابهة

  • «الحصاد العملاق».. أجمل لقطات خسوف القمر حول العالم
  • ظاهرة فلكية مميزة: اقتران القمر مع النجم بولوكس في نهاية سبتمبر 2024
  • مقترناً بكوكب زحل.. قمر الحصاد يزين سماء الأقصر
  • ظهور أول قمر عملاق في سماء مصر فجر الأربعاء 18 سبتمبر 2024 (تفاصيل)
  • خبير: خسوف فجر الأربعاء ظاهرة فلكية لا صلاة لها
  • “فلكية جدة”.. ترصد ثاني بدر عملاق بـ 2024
  • قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن الثلاثاء
  • فلكية جدة: مساء غد يُرصد ثاني بدر عملاق للعام 2024
  • ظاهرة فلكية تزين سماء العالم خلال ساعات.. ماذا يحدث لـ قمر الحصاد؟